يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

أوريغامي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (أبريل 2004)
طائر الكركي بفن الطي الأوريجامي
طريقة عمل طائر الكركي بالطي الورقي

الأوريجامي (折り紙) من (أوري-ori) و معناه (الطي) و (الغامي-kami) معناه الورق، هو فن طي الورق و الذي كثيراً مايرتبط بالثقافة اليابانية. الإستخدام الحديث لكلمة " أوريجامي" هي كمصطلح شامل لجميع ممارسات الطي بغض النظر عن ثقافتها الأصلية. الهدف منهاهو تحويل ورقة مسطحة ومربعة إلى الشكل النهائي من خلال تقنيات النحت و الطي. لايشجع ممارسو الأوريجامي إستخدام القص و اللصق أو عمل أي علامات على الورق عامة. يستخدم طاويي الأوريجامي غالباً الكلمة اليابانية الكيريغامي للإشارة إلى التصميم الذي يستخدم القص، على الرغم من أن القص هو سمة من سمات الصناعات الورقية الصينية.

يمكن جمع عدد قليل من طيات الأوريجامي الأساسية بطرق مختلفة لصنع تصاميم معقدة. أكثر نموذج معروف من الأريجامي هو طائر الكركي الورقي الياباني. بشكل عام، هذه النماذج تبدأ بورقة مربعة و التي يمكن أن تكون جوانبها بألوان وأشكال وأنماط مختلفة. يعتبر الأوريجامي الياباني و الذي تم ممارسته منذ عصر الأيدو (1603 - 1867) Edo period أقل صرامة في هذه القوانين، و أحياناً يستخدم قص الورق أو يبدأ بورقة ليست مربعة. تستخدم مبادئ الأوريجامي أيضاً في التعبئة و التغليف و بعض التطبيقات الهندسية الأخرى.

التاريخ[عدل]

نشأت تقاليد طي ورق متميزة في أوروباو الصين و اليابانو التي ماتم غالباً توثيقها جيداً من قبل المؤرخين. وكان يبدو في معظمها أنها كانت منفصلة حتى القرن العشرين. في الصين، تشمل الجنازات التقليدية غالباً حرق ورقة مطوية و التي تمثل قطعة من الذهب. يعود تاريخ ممارسة حرق الورق الممثل بدلاً من الخشب أو الطين المقلد إلى أسرة السونغ (905-1125 ق.م)Sung Dynasty، على الرغم من أنه لايعرف الكثير عنها. تم حظر ممارسات الجنائز التقليدية خلال الثورة الثقافية، لذلك معظم مانعرفه عن طي الأوراق الصيني يأتي من إستمرار هذه الممارسات في العصر الحديث في تايوان.

في اليابان، أقدم إشارة لالبس فيها لنموذج من الورق في قصيدة قصيرة لإيهارا سايكاكو Ihara Saikaku في العام 1680 و التي يذكر فيها تصميم الفراشة التقليدية المستخدمة أثناء حفلات الزفاف (شنتو-Shinto). شغل الطي بعض الوظائف الإحتفالية في فترة إيدو الثقافية اليابانية، كانت (النوشي-noshi) تعلق على الهدايا و التي تشبه غلى حد كبير بطاقات المعايدة المستخدمة اليوم. وتطورت هذه إلى شكل من أشكال الترفيه، وأول كتابين تعليميين نشرا في اليابان كانا ترفيهيين.

في أوروبا، كان هناك نوع متطور من طي المناديل و الذي إزدهر خلال القرنين 17 و 18. بعد هذه الفترة قل هذا النوع و نسي معظمه، ونسب المؤرخ جوان سالاس Joan Sallas ذلك إلى بداية الخزف الذي حل محل طي المناديل المعقد بإعتباره رمزاً لمكانة النبلاء على مائدة العشاء. و مع ذلك، بعض التقنيات و القواعد المرتبطة بهذا التقليد واصلت لتكون جزءاً من الثقافة الأوروبية. كان الطي جزءً كبيراً من طريقة فريدريك فوربس Friedrich Froebel ، و التصاميم التي نشرت و التي لها علاقة مع منهجه مشابهة في الأسلوب لطي المناديل.

زنبرك متحرك, صممت من قبل بينون جيف، من قطعة واحدة مستطيلة من الورق.[1]
أطفال مدارس يابانية + أوريغامي

عندما فتحت اليابان حدودها في العام 1860، كجزء من إستراتيجية التحديث فإنها إستوردت نظام فوربس ومعه أفكار ألمانية حول طي الورق. وشمل هذا حظر القص و الشكل المربع للورقة ذات اللونين للبدء بها. هذه الأفكار وبعض ماعرف في أوروبا تم دمجه في الثقافة اليابانية. ولكن قبل هذا، مصادر يابانية كانت تستخدم مجموعة متنوعة من الأشكال للبداية و غالباً تستخدم القص، و إذا كان فيها علامات او أشكال فإنها تضاف بعد طي الشكل.

في بداية 1900، بدأ أكيرا يوشيزاوا و كوشو يوجياما وآخرون بصنع وتسجيل أعمال الأوريجامي الأصلية. كان أكيرا يوشيزاوا بالأخص مسؤول عن عدد من الإبتكارات مثل الطي الرطب ونظام تخطيط يوشيزاوا-راندلت و ألهمت أعماله نهضة من أشكال الفن. خلال 1980، بدأ عدد من طاويي الأوريجامي بدراسة منهجية للخصائص الرياضية للأشكال المطوية مما أدى إلى زيادة سريعة في تعقيد نماذج الأوريجامي.

المراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]

الأورجامي: فن طي الأوراق بإستخدام الرياضيات : http://zahrahalnasser.blogspot.com/2013/10/blog-post.html