أوريغامي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طائر الكركي بفن الطي الأوريجامي
طريقة عمل طائر الكركي بالطي الورقي

الأوريجامي (折り紙) من (أوري-ori) و معناه (الطي) و (الغامي-kami) معناه الورق، هو فن طي الورق و الذي كثيراً مايرتبط بالثقافة اليابانية. الإستخدام الحديث لكلمة " أوريجامي" هي كمصطلح شامل لجميع ممارسات الطي بغض النظر عن ثقافتها الأصلية. الهدف منهاهو تحويل ورقة مسطحة ومربعة إلى الشكل النهائي من خلال تقنيات النحت و الطي. لايشجع ممارسو الأوريجامي إستخدام القص و اللصق أو عمل أي علامات على الورق عامة. يستخدم طاويي الأوريجامي غالباً الكلمة اليابانية الكيريغامي للإشارة إلى التصميم الذي يستخدم القص، على الرغم من أن القص هو سمة من سمات الصناعات الورقية الصينية.

يمكن جمع عدد قليل من طيات الأوريجامي الأساسية بطرق مختلفة لصنع تصاميم معقدة. أكثر نموذج معروف من الأريجامي هو طائر الكركي الورقي الياباني. بشكل عام، هذه النماذج تبدأ بورقة مربعة و التي يمكن أن تكون جوانبها بألوان وأشكال وأنماط مختلفة. يعتبر الأوريجامي الياباني و الذي تم ممارسته منذ عصر الأيدو (1603 - 1867) Edo period أقل صرامة في هذه القوانين، و أحياناً يستخدم قص الورق أو يبدأ بورقة ليست مربعة. تستخدم مبادئ الأوريجامي أيضاً في التعبئة و التغليف و بعض التطبيقات الهندسية الأخرى.

التاريخ[عدل]

نشأت تقاليد طي ورق متميزة في أوروباو الصين و اليابانو التي ماتم غالباً توثيقها جيداً من قبل المؤرخين. وكان يبدو في معظمها أنها كانت منفصلة حتى القرن العشرين. في الصين، تشمل الجنازات التقليدية غالباً حرق ورقة مطوية و التي تمثل قطعة من الذهب. يعود تاريخ ممارسة حرق الورق الممثل بدلاً من الخشب أو الطين المقلد إلى أسرة السونغ (905-1125 ق.م)Sung Dynasty، على الرغم من أنه لايعرف الكثير عنها. تم حظر ممارسات الجنائز التقليدية خلال الثورة الثقافية، لذلك معظم مانعرفه عن طي الأوراق الصيني يأتي من إستمرار هذه الممارسات في العصر الحديث في تايوان.

في اليابان، أقدم إشارة لالبس فيها لنموذج من الورق في قصيدة قصيرة لإيهارا سايكاكو Ihara Saikaku في العام 1680 و التي يذكر فيها تصميم الفراشة التقليدية المستخدمة أثناء حفلات الزفاف (شنتو-Shinto). شغل الطي بعض الوظائف الإحتفالية في فترة إيدو الثقافية اليابانية، كانت (النوشي-noshi) تعلق على الهدايا و التي تشبه غلى حد كبير بطاقات المعايدة المستخدمة اليوم. وتطورت هذه إلى شكل من أشكال الترفيه، وأول كتابين تعليميين نشرا في اليابان كانا ترفيهيين.

في أوروبا، كان هناك نوع متطور من طي المناديل و الذي إزدهر خلال القرنين 17 و 18. بعد هذه الفترة قل هذا النوع و نسي معظمه، ونسب المؤرخ جوان سالاس Joan Sallas ذلك إلى بداية الخزف الذي حل محل طي المناديل المعقد بإعتباره رمزاً لمكانة النبلاء على مائدة العشاء. و مع ذلك، بعض التقنيات و القواعد المرتبطة بهذا التقليد واصلت لتكون جزءاً من الثقافة الأوروبية. كان الطي جزءً كبيراً من طريقة فريدريك فوربس Friedrich Froebel ، و التصاميم التي نشرت و التي لها علاقة مع منهجه مشابهة في الأسلوب لطي المناديل.

زنبرك متحرك, صممت من قبل بينون جيف، من قطعة واحدة مستطيلة من الورق.[1]
أطفال مدارس يابانية + أوريغامي

عندما فتحت اليابان حدودها في العام 1860، كجزء من إستراتيجية التحديث فإنها إستوردت نظام فوربس ومعه أفكار ألمانية حول طي الورق. وشمل هذا حظر القص و الشكل المربع للورقة ذات اللونين للبدء بها. هذه الأفكار وبعض ماعرف في أوروبا تم دمجه في الثقافة اليابانية. ولكن قبل هذا، مصادر يابانية كانت تستخدم مجموعة متنوعة من الأشكال للبداية و غالباً تستخدم القص، و إذا كان فيها علامات او أشكال فإنها تضاف بعد طي الشكل.

في بداية 1900، بدأ أكيرا يوشيزاوا و كوشو يوجياما وآخرون بصنع وتسجيل أعمال الأوريجامي الأصلية. كان أكيرا يوشيزاوا بالأخص مسؤول عن عدد من الإبتكارات مثل الطي الرطب ونظام تخطيط يوشيزاوا-راندلت و ألهمت أعماله نهضة من أشكال الفن. خلال 1980، بدأ عدد من طاويي الأوريجامي بدراسة منهجية للخصائص الرياضية للأشكال المطوية مما أدى إلى زيادة سريعة في تعقيد نماذج الأوريجامي.

التقنيات و المواد[عدل]

التقنيات[عدل]

تبدأ العديد من كتب الأوريجامي بوصف التقنيات الأساسية في الأوريجامي التي تستخدم لبناء النماذج. وهي تشمل مخططات بسيطة للطيات الأساسية (folds ) مثل طيات الوديان، الجبال، الثنيات، الطي العكسي، و المنخفضات. وهناك أيضاً أسس معيارة معروفة و التي تستخدم في مجموعة واسعة من النماذج. على سبيل المثال، قاعدة الطير و التي هي مرحلة وسيطة في بناء الطير المرفرف. وقواعد إضافية أساسية (قاعدة المربع) قاعدة السمك، و قاعدة الضفدع.

أوراق الأوريجامي[عدل]

تقريباً أي صفحة (مسطحة) يمكن أن تستخدم للطي. الشرط الوحيد هو أنها يمكن أن تحتفظ بالثني. أوراق الأوريجامي- غالباً مايشار لها بإسم " كامي-kami " (الورق باليابانية)- تباع على شكل مربعات بأحجام و أشكال مختلفة تتراوح بين 25 سم ( 10إنش) أو أكثر. وفي الغالب تكون ملونة من جانب و بيضاء من الجانب الآخر، ومع ذلك توجد أوراق ملونة و مزخرفة من الجانبين و يمكن إستخدامها بفاعلية للنماذج التي تتغير فيها الألوان. تزن أوراق الأوريجامي أقل قليلاً من أوراق النسخ و هذا مايجعلها مناسبة لمجموعة واسعة من النماذج. تزن أوراق النسخ العادية حوالي 70-90 و يمكن إستخدامها لطيات بسيطة مثل طائر الكركي. أما الأوراق الأثقل وزناً 19-24 أو أكثر يمكن أن تستخدم في الطي الرطب. وهذه التقنية يمكن أن تسمح بنحت أكثر للنموذج و التي تصبح جافة و قوية عندما تجف. الأوراق المدعومة foil backed ، و التي يدل أسمها، هي ورقة من صفيحة رقيقة ملصقة بورقة رقيقة من الورق. ويرتبط بهذه الصفيحة، و التي يتم صنعها بإلصاق قطعة رقيقة من المناديل الورقية لألومنيوم المطبخ. قطعة ثانية من المناديل التي يمكن لصقها على الجانب العكسي لإنتاج سندويشة منديل\ألومنيوم\منديل. الورق المدعوم بالألومنيوم متاح تجارياً، لكن ليس منديل\ ألومنيوم و يجب صناعته يدوياً. كلا النوعين من مواد الألومنيوم مناسبة للنماذج المعقدة.

آشي 和紙 هي ورقة الأوريجامي التقليدية في اليابان. و الآشي عموماً أكثر قسوة من الورقة العادية المصنوعة من لب الخشب و تستخدم في العديد من الفنون التقليدية. وعادة يصنع الآشي بإستخدام ألياف من لحاء شجرةgampi و شجيرة mitsumata .أو ورقة التوت ولكن يمكن أيضاً أن تصنع بإستخدام الخيزران و القنب و الأرز و القمح. أوراق الحرفيين مثل unryu, lokta, hanjigampi, kozo, saa, abaca لها ألياف طويلة و غالباً ماتكون قوية للغاية. كما أن هذه الأوراق مرنة للبدء بها وغالباً ماتكون مغلفة الظهر أو يتغير حجمها مع الميثنيل أو عجينة القمح قبل الطي. أيضاً، هذه الأوراق رقيقة للغاية و قابلة للإنضغاط مما يسمح بضغط الأطراف (أراف رقيقة) كما هو الحال في الحشرات. النقود الورقية من مختلف أنحتء البلدان مشهورة أيضاً لعمل الأوريجامي. وتعرف هذه بأوريجامي الدولارو أوريجامي المال.

الأدوات[عدل]

من الشائع الطوي بإستخدام سطح مستو، لكن بعض الطاويين يفضلون القيام بالطي في الهواء من دون إستخدام أي أدوات خاصة. يعتقد العدي من الطاويين أن لايجب إستخدام أي أداة عند الطي. على الرغم من ذلك، يمكن إستخدام بعض الأدوات التي يمكن أن تساعد خاصة في النماذج الأكثر تعقيداً. على سبيل المثال، عند طي العظام لعمل ثنيات حادة في الورق ،يمكن أن يستخدم مشبك الورق على أنه زوج إضافي من الأصابع، و الملقط يمكن أن يستخدم لعمل الطيات الصغيرة. عند عمل نموذج معقد في الأوريجامي من أنماط الثنيات ، نستطيع أن نستخدم مسطرة و قلم الحبر لعمل الثنيات. يمكن أن ترش النماذج المنتهية حتى تحتفظ بشلها بشكل أفضل، ونحتاج الرش عنما نستخدم الطي الرطب.

الأنواع[عدل]

أوريجامي الآكشن[عدل]

لايشمل الأوريجامي الحياة الساكنة فقط، هناك أيضاً الكائنات المتحركة: يمكن أن يتحرك الأوريجامي بطريقة ذكية. يشمل أوريجامي الآكشن أويجامي الأشياء الطائرة، الذي عند الإنتهاء يستخدم الطاقة الحركية ليد الشخص، مطبقة على مناطق معينة من النموذج، لرفرفة الجناحين أو لتحريك طرف. ويجادل البعض ، إذا توخينا الدقة، أن الأخيرة هي التي تعتبر أوريجامي آكشن في الحقيقة. أوريجامي الآكشن، الذي ظهر أولاً مع الطائر المرفرف في التقاليد اليابانية هو شائه جداً. أحد الأمثلة على ذلك هو عازف روبرت لانغ: عندما يتم سحب رؤوس الأصابع بعيداً عن جسمه، فإن الأيدي ستتحرك بما يشبه عزف الموسيقى.

أوريجامي الأنماط[عدل]

يتكون أوريجامي الأنماط بوضع عدد من القطع المتطابقة مع بعضها لتشيكل نموذج كامل. عادة الأجزاء الفردية بسيطة لكن التجميع النهائي قد يكون خادع. العديد من نماذج أوريجامي الأنماط هي كرات زينة مثل kusudama ، إلا أن التقنيات تختلف في أن kusudama يسمح بأن توضع القطع مع بعض بإستخدام الخيط أو الصمغ. يشمل طي الأوراق الصيني أسلوب يسمى طي المشروع الذهبي حيث مجموعة كبيرة من الأجزاء توضع مع بعض لعمل نماذج مفصلة. وهو في الغالب معروف بـ" أوريجامي 3D " إلا أن هذا الإسم لم يظهر حتى نشر موظفي Joie سلسلة من الكتب بعنوان " أوريجامي 3D " ، " أوريجامي 3D أكثر" و " أوريجامي 3D أكثر و أكثر ". أحياناً تستخدم النقود الورقية للنماذج. هذا الأسلوب يرجع إلى بعض الصينيين الاجئين أثناء إحتجازهم في أمريكا و يسمى أيضاً طي المشروع الذهبي نسبة إلى السفينة التي جاءوا عليها.

الطي الرطب[عدل]

الطي الرطب هو أسلوب أوريجامي لإنتاج نماذج بمنحنيات رقيقة بدلاً من الطيات المستقيمة الهندسية و الأسطح المستوية. تبلل الورقة حتى يمكن تشكيلها بسهولة، ويبقي النموذج النهائي شكله عنما تجف. يمكن إستخدامها، على سبيل المثال، لإنتاج نماذج حيوانات بأشكال طبيعية . الحجم، الذي هو مادة سريعة التماسك وقاس عنما يجف، لكن يذوب في الماء عنما يكون رطب ويكون رخو و مرن، غالباً يطبق على الورقة إما في المرحلة عندما يكون الورق رطباً، أو على سطح ورقة جاهزة. الطريقة الأخيرة تسمى تحجيم خارجي وشائع إستخدام الميثيل أو MC أو اللصق أو أي نشا نباتي.

المراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]

الأورجامي: فن طي الأوراق بإستخدام الرياضيات : http://zahrahalnasser.blogspot.com/2013/10/blog-post.html