يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كوجي (منصب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (أبريل 2021)
كوجي
مناطق الوجود المميزة
اليابان

الكوجي (باليابانية : 公家؟) و تعني رجل البلاط وهو عبارة عن منصب ياباني يخص الطبقة الأرستقراطية الذي سيطر علي الحكم الامبراطوري في كيوتو . [1] و حمل منصب الكوجي أهمية كبيرة منذ إنشاء كيوتو كعاصمة للدولة خلال فترة هييان في أواخر القرن الثامن حتى ظهور كاماكورا شوغونيت في القرن الثاني عشر، وفي ذلك الوقت طغى عليها البوشي . و ظلت وظيفة الكوجي أو الحاشية الإمبراطورية ضعيفة حتّى عصر استعادة ميجي ، عندما اندمجوا مع الدايميو، واستعادوا بعض مكانتهم في هذه العملية، وشكلوا كازوكو ( النبلاء ) ، والتي استمرت حتى فترة وجيزة بعد الحرب العالمية الثانية (1947) ، عندما تم إلغاء نظام النبلاء الياباني. على الرغم من أنه لم يعد هناك وضع رسمي، إلا أن أفراد عائلات الكوجي ظلون مؤثرين في المجتمع والحكومة والصناعة اليابانية حتّى في عصرنا الحالي . [2]

تاريخ[عدل]

كلمة كوجي اليابانية مشتقة من الكلمة الصينية الوسطي 公家 كو وانج -كي والتي تعني بالعربية "العائلة المالكة أو العائلى الحاكمة ") و تعني في الأصل الطبقة الحاكمة من الإمبراطور ورجال البلاط والحاشية . تغير معنى الكلمة بمرور الوقت لتعيين البيروقراطيين في الحكم. خلال فترة هييان ، وفر السلام والاستقرار النسبيان الحرية للطبقة النبيلة لمتابعة الاهتمامات الثقافية، وأصبح الكوجي قادة ومُحسنين للفنون والثقافة في اليابان. [3] كان معظم الكوجي يقيمون في العاصمة كيوتو . [4]

في وقت لاحق في فترة كاماكورا (1185-1333)، وأصبحت الكوجي ومتناقض للـ بوكي (بيت المحاربين)، وهذا هو، الساموراي الذين أقسموا الولاء للـشوغن. في هذه المرحلة، بدأ استخدام مصطلح كوجي لوصف أولئك الذين عملوا في البلاط ؛ سواء من النبلاء الأرستقراطيين والعامة.

شكلت فئتين من الكوجي : دوجو (باليابانية : 堂上؟) أي النبلاء الذين جلسوا على الأرض مع الإمبراطور. و الكوجي : جيجي (باليابانية : 地下؟) الذين لم يتمكنوا من الجلوس مع الإمبراطور. على الرغم من أن الكوجي شملت هاتين الفئتين، إلا أن هذه الكلمة وصفت بشكل أساسي الدوجو، النبلاء.

كان يُطلق على أعلى المناصب في المحكمة اسم الكوجيو والتي تعني كبير رجال الإمبراطور وهو بمثابة منصب الوزير وكانت الأهلية مقصورة على أعضاء الكوجي دوجو خلال فترة إيدو، كان هناك حوالي 130 عائلة من الكوجي دوجو. وأصبح معظم الأعضاء بارزين من الكوجي يصبحون حكام ويمكن أن يصلوا إلي منصب الإمبراطور فيسهل عليهم السيطرة عليه ( و قد لقبوا بالسيسشو أو الكامباكو ). بينما اقتصرت مكاتب الدايجو -كان على أفراد عائلة فوجيوارا .

على الرغم من أنهم فقدوا معظم قوتهم السياسية، إلا أنهم حافظوا على ثقافة الحياة كرجال البلاط وحافظوا على تأثير ثقافي. على وجه الخصوص، بعد فترة سينغوكو فقدوا معظم ثرواتهم ولم يعودوا في وضع يسمح لهم بالعمل كرعاة للثقافة، لكنهم نقلوا معرفتهم كأساتذة في مجالات معينة مثل كتابة شعر واكا وعزف الآلات مثل البيوا، وكان لديهم تلاميذ بين الإقطاعيين وأحيانًا الأغنياء من عامة الناس. بصفتهم أساتذة في مجال معين، منح الكوجي تلاميذهم العديد من التراخيص التي تثبت أن التلاميذ قد تعلموا مجالًا معينًا وسمح لهم بالأداء في الأماكن العامة أو في بعض الأحيان لتعليم الآخرين. كان من المتوقع أن يدفع التلاميذ رسوماً لمعلميهم عن كل ترخيص صادر. خلال فترة إيدو، كان هذا مصدرًا مهمًا للدخل بالنسبة للكوغي .

في عام 1869 أثناء استعادة ميجي ، اندمجت الكوجي مع الدايميو لتشكيل مجموعة أرستقراطية واحدة تسمي بالـكازوكو .

من بين الآخرين المرتبطين بـالكوجي الكهنة البوذيين ورعاة ثقافة كيوتو والغييشا والممثلين.

تصنيف[عدل]

تم تقسيم الكوجب إلى فئتين، العليا أي الدوجو و السفلي أي الجيجي . في القرن الثاني عشر، ظهرت اختلافات تقليدية بين الدوجو ، وقسمتهم إلى مجموعات وفقًا لمكتبهم في البلاط. حدد هؤلاء أعلى منصب يمكن تعيينهم فيه. داخل فئة الدوجو ، كانت التجمعات:

  1. السيكي (باليابانية : 摂家؟):يمكن تعيينهم كالسيسشو أو الكامباكو : كانت هذه أعلى فئة من فائات الكوجي. كانت خمس عائلات فقط تنتمي إلى هذه الفئة، وجميعهم ينحدرون من أبناء فوجيويرا نو ميتشيناجا .
  2. السيجاكي (باليابانية : 清華家؟): يمكن تعيينهم بوظيفة دايجين (وزيرًا) أو بما في ذلك دايجو دايجين (مستشار) ، وهو أعلى وزراء البلاط الأربعة الذين ينحدرون من عشيرة فوجيوارا أو عشيرة ميناموتو أو أحفاد الأباطرة.
  3. Daijinke (大臣家؟): could be appointed naidaijin, if this office became vacant. In reality, the highest office they could normally achieve was dainagon.
  4. Urinke (羽林家؟): was a military class; they could be appointed dainagon or rarely to naidaijin.
  5. Meika (名家؟، also pronounced "Meike"): was a civilian class; they could also be appointed dainagon.
  6. Hanke (半家؟): was the lowest class among the dōjō, created in the late Sengoku period. They could only be appointed to lower ranks than sangi or chūnagon.
  • Jigeke (地下家؟):This class is not a part of all the classes above. Their status is lower than Hanke and they may not enter certain important places in the imperial palace. They are in charge of miscellaneous business in the palace such as cooking and sanitary services. Like other Kuge classes, their positions and ranks in the imperial court are hereditary.

ينتمي معظم الكوجي أرفع تصنف إلى عشيرة فوجيوارا أو عشيرة ميناموتو ، ولكن لا تزال هناك عشائر أخرى مثل عشيرة سوغاوارا، وعشيرة كيواهارا وعشيرة أوي .

انظر أيضًا[عدل]

  • قائمة عائلات

مراجع[عدل]

  1. ^ لويس فريديريك. (2005). "Kuge" in Japan Encyclopedia, p. 570. نسخة محفوظة 27 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Lebra, Above the Clouds: Status Culture of the Modern Japanese Nobility.
  3. ^ Lorraine Witt, "Poetry and Processions: The Daily Life of the Kuge in the Heian Court", accessed 30/4/2012 نسخة محفوظة 2021-03-02 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ John Whitney Hall, Jeffrey P. Mass, "Medieval Japan: Essays in Institutional History" Stanford University Press, 1988, accessed 30/4/2012 نسخة محفوظة 2021-04-04 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]