قائمة كونتات هينو

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كونت هينو)
شعار كونتية هينو.

كونت هينو كان حاكم كونتية هينو، هي منطقة تاريخية في البلدان المنخفضة (بما في ذلك دول العصر الحديث بلجيكا، هولندا، لوكسمبورغ وأجزاء من شمال فرنسا وغرب ألمانيا).

قائمة الكونتات[عدل]

أسرة ريغنار[عدل]

انقسمت كونتات هينو إلى مدينتين مونس وفالنسيان.

كونتات مونس

كونتات أو مارغريفات فالنسيان

تم جمع مونس وفالنسيان في كونتية هينو الموحدة مرة أخرى.


أسرة فلاندرز[عدل]

ادعى أبناء مارغريت جان الأول من أفيسنيس وأخوه الغير شقيق ويليام الثالث من دامبيير، كونتيات فلاندرز وهينو، مما أدت إلى حرب أهلية بينهما، في 1246 منح لويس التاسع ملك فرنسا هينو لـ جان، ولكن مارغريت رفضت تسليمها إليه، ولكن في 1254 قام باحتلالها بمساندة من صهره ملك ألمانيا ويليام الثاني، كونت هولندا.

أسرة أفيسنيس[عدل]

  • جان الأول (حكم 1253 -1257)، ابن مارغريت الأولى وبورشار الرابع.

أسرة فلاندرز[عدل]

أسرة أفيسنيس[عدل]

أسرة بافاريا[عدل]

عارضها عمها يوهان الثالث، دوق بافاريا-شتراوبينغ (ابن ألبرشت الأول) مما أدى اشتعال حرب الخلافة، ومع وفاته آلت مطالبه إلى فيليب الثالث الطيب، دوق بورغندي هو ابن شقيقته، وفي 1432 أجبرت جاكلين على التنازل عن هينو وهولندا لصالحه.

أسرة فالوا- بورغندي[عدل]

أسرة هابسبورغ[عدل]

أعلن شارل الثاني توحيد هينو مع مقاعد في مجلس اللوردات في البلدان المنخفضة في اتحاد شخصي من خلال مرسوم عملي عام 1549، وعندما انقسمت الإمبراطورية هابسبورغ بين ورثة شارل الثاني، البلدان المنخفضة بما في ذلك هينو ذهبت إلى ابنه فيليب الثاني ملك إسبانيا من الفرع الإسباني من آل هابسبورغ.

بين 1706 و 1714، تعرضت فلاندرز لغزو من قبل الإنجليز والهولنديين خلال حرب الخلافة الإسبانية، وفي عام 1714مع معاهدة راستات حلت معظم الخلاف، وأعطت كونتية هينو للفرع النمساوي من آل هابسبورغ.

تم إلغاء لقب بحكم الأمر الواقع بعد فرنسا الثورية ضمها عليها في 1795، ومع ذلك ادعوا أحفاد ليوبولد اللقب حتى عهد أخرهم كارل الأول إمبراطور النمسا.

في وقت المعاصر[عدل]

أسرة ساكس-كوبرغ وغوتا[عدل]

مملكة بلجيكا الحديثة، أعطت اللقب كونت هينو تلقيدياً لابن البكر وولي العهد على غرار دوق برابانت، في 2001 ومع ولادة إليزابيث من بلجيكا (الآن دوقة برابانت)، هي الابنة الكبرى ووريثة فيليب ملك بلجيكا، ومع ذلك لم تحمل لقب كونتيسة هينو الذي تم إلغائه مؤخراً.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]