كونفدرالية بيونهان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كونفدرالية بيونهان
هانغل 변한 أو 변진
هانجا 弁韓 أو 弁辰

بيونهان، وتعرف باسم بيونجن أيضاً، هي كونفدرالية مكونة من عدد من المشيخات والتي تواجدت في بداية القرن الميلادي الأول، واستمرت حتى القرن الرابع الميلادي، وبالتحديد في جنوبي شبه الجزيرة الكورية.[1][2][3] بيونهان هي إحدى كونفدراليات سامهان الثلاث (دول الهان الثلاث)، بالإضافة إلى كونفدرالية ماهان، وكونفدرالية جنهان.

التاريخ[عدل]


هذه الفترة من تاريخ ممالك كوريا الثلاث تسمى ممالك كوريا الثلاث البدائية.

بيونهان كشقيقاتها من كونفدراليات سامهان، نشأت من دولة جن السابقة، والتي كانت تقع في جنوبي كوريا.

تشير الأدلة الأثرية إلى ارتفاع في النشاط العسكري وإنتاج الأسلحة بين دويلات بيونهان، وذلك في القرن الثالث الميلادي، وبالأخص زيادة في السهام، ودروع الصدر (بارنيز 2000). وهذا قد يشير إلى سقوط بيونهان وارتفاع نير كونفدرالية غايا، والتي انضمت إليها معظم دويلات بيونهان. غايا في نهاية المطاف سقطت تحت احتلال شلا، إحدى ممالك كوريا الثلاث.

الثقافة والتجارة[عدل]

ينص كتاب "سجلات الممالك الثلاث" الصيني أن لغة بيونهان وثقافتها تتشابه مع شقيقتها كونفدرالية جنهان، مع أن التحف الأثرية تظهر بعض الفروق البسيطة. بيونهان قد تشير ببساطة إلى المشيخات الواقعة في جنوب وغرب وادي نهار ناكدونغ، والتي لم تنضم رسمياً إلى كونفدرالية جنهان.

وفقاً للسجلات الصينية من القرن الثالث الميلادي "سجلات الممالك الثلاث"، فإن بيونهان عرفت بإنتاج الحديد، كما أنها صدرت الحديد إلى قيادات الهان في الشمال، وإلى ياماتو اليابان، وإلى باقي شبه الجزيرة الكورية. كما كانت بيونهان مركزاً لتصنيع الفخار الحجري.

الدويلات[عدل]

وفقاً "لسجلات الممالك الثلاث" فإن بيونهان تكونت من 12 مشيخة، وهي:

شاهد أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Mong-nyong، Choi (2006). 최근 의 고고학 자료 로 본 한국 고고학, 고대사 의 신 연구(Recent research on archaeology and ancient deities. Seoul: Juryusung. صفحة 41. ISBN 9788987096650. 
  2. ^ Huiyi، Yi؛ Songsu، Park؛ Naehyon، Yun (2005). New history of Korea. Seoul: Jimundang. صفحة 136. ISBN 8988095855. 
  3. ^ Ebrey، Patricia؛ Walthall، Anne (2013-01-01). Pre-Modern East Asia: A Cultural, Social, and Political History, Volume I: To 1800. Cengage Learning. صفحة 101. ISBN 1133606512. 

وصلات خارجية[عدل]