هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

كونفدرالية جنهان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)
كونفدرالية جنهان
هانغل 진한
هانجا 辰韓

كونفدرالية جنهان هي كونفدرالية مكونة من عدد من المشيخات، والتي وجدت منذ القرن الأول قبل الميلاد إلى قرابة القرن الرابع بعد الميلاد، وبالتحديد في جنوبي شبه جزيرة كوريا، في الشرق من وادي نهر ناكدونغ، في مقاطعة غيونغسانغ.[1][2] جنهان هي إحدى كونفدراليات سامهان (وتعرف باسم "دول الهان الثلاثة") بالإضافة إلى كونفدرالية بيونهان، وكونفدرالية ماهان. الواضح من الأمور أن جنهان نشأت من مملكة جن في جنوبي كوريا، ولكن أراضيها سقطت في أملاك دولة شلا، وهي إحدى ممالك كوريا الثلاث.

التاريخ[عدل]


جنهان كغيرها من كونفدراليات سامهان، نشأت نتيجة الفوضى والهجرات التي أعقبت سقوط غوجوسون في سنة 108 قبل الميلاد.

الثقافة[عدل]

علاقة جنهان بسابقتها مملكة جن غير واضحة، مع أن السجلات الصينية مثل "سان غو تشي" يزعم أن جن وجنهان ليسا إلا دولة واحدة، في حين يصف سجل آخر مملكة جن بأنها سلف كونفدراليات سامهان كلها. تشاركت بيونهان وجنهان نفس الثقافة مع اختلاف في التقاليد الدينية، ولكنها لم تكن مفصولة بحدود واضحة.

ادعى البعض أنهم خليفة للمهاجرين من سلالة تشين، وأنهم هربوا من سياسات العمل القسرية، إلى كونفدرالية ماهان والتي أعطتهم الأراضي الشرقية. هذه الكونفدرالية عرفت باسم تشنهان أيضاً (秦韓). كمهاجرين فإن الملوك يجب أن يكونوا من شعب ماهان، وذلك وفقاً للعديد من الكتب التاريخية الصينية. مع ذلك فإنه لا يوجد أي دليل أثري آخر لإثبات هذا الأمر.

الدويلات[عدل]

وفقاً لكتاب "سان غو تشي"، فإن جنهان تكونت من تحالف 12 دويلة عدد سكانها يختلف بين 600 عائلة إلى 5000 عائلة، وهي مقسمة بدورها من 6 دويلات:

وفقاً لكتاب تاريخ الممالك الثلاث، فإن مملكة شلا (ومقرها مدينة غيونغجو في وقتنا الحالي)، أسست على يد باك هيوكغوسي في سنة 57 قبل الميلاد، والذي وحد ستة عشائر من جنهان تحت حكمه. السجلات قليلة ومتضاربة فيما يخص العلاقة بين جنهان، وسارو، وسورابول، ومملكة شلا.

معلومات قليلة تعرف عن حياة شعب جنهان. الدين الذي يطغى عليهم هي الشامانية، والتي لعبت دوراً مهماً في السياسة أيضاً. الزراعة اختصت بشكل رئيسي بالأرز، لكنهم اهتموا أيضاً بتربية الماشية، بما فيها الحصان، والأبقار، والدجاج.

الموقع[عدل]

أغلب النظريات تشير إلى أن جنهان تقع في الأرض التي أصبحت فيما بعد تابعة لمملكة شلا، وهي: حوض غيونغجو وشاطئ بحر الشرق. يحد جنهان من الجنوب كونفدرالية بيونهان، وكونفدرالية ماهان ذات المساحة الكبيرة من الغرب. من الشمال فإن المستعمرات الصينية كانت تحدها، بالإضافة إلى الدولة الشاطئية دونغ يي. في المقابل، فإن بعض العلماء يحدد موقع الكونفدرالية بأنها تقع على ضفتي وادي نهر الهان، لتحدها ماهان من الشمال، وبيونهان من الجنوب.

شاهد أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ « A History of Korea: From "Land of the Morning Calm" to States in Conflict », Indiana University Press, 5 novembre 2012 - 720 pages.
  2. ^ Horesh، N. (2014). Asian Thought on China's Changing International Relations. Palgrave Macmillan. صفحة 175. ISBN 978-1137299321.