كيبو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كويبو)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كويبو خاص بحضارة الإنكا

الكويبو (بالإسبانية: Quipu) أو خيبو (بالكتشوا: khipu) (أحياناً يسمى عقدة الكلام) هي عبارة عن أجهزة تسجيل كانت مستخدمة في إمبراطورية الأنكا والمجتمعات التي سبقتها في منطقة الأنديز. وتتألف عادة من عقد ملونة و منسوجة من خيط أو خيوط من شعر حيوان اللاما أو الألبكة. ويمكن أيضاً أن تكون مصنوعة من حبال القطن و قد تتكون الكويبو الواحدة من عقد قليلة أو من عدد يصل إلى 2000 عقدة أحياناً. وتختلف مسافات مواضع الخيوط بعضها عن بعض ، كما تختلف أنواع العقد وعدد الخيوط المعقودة ومسافتها عن بعض والألوان وغيرها من الشفرات اللتي عجز عن فكها الباحثون حتى اليوم ، ويُعتقد أنها تحكي قصصا وأساطير صانعيها وحضاراتهم.

المصادر[عدل]

  • Adrien, Kenneth (2001). Andean Worlds: Indigenous History, Culture and Consciousness. Albuquerque: University of New Mexico Press. ISBN 0-8263-2359-6. 
  • The Archaeological Institute of America (November/December 2005). "Conversations: String Theorist". Archaeology 58 (6). ISSN 0003-8113. 
  • Ascher, Marcia؛ and Robert Ascher (1978). Code of the Quipu: Databook. Ann Arbor: University of Michigan Press. 
  • Ascher, Marcia؛ and Robert Ascher (1980). Code of the Quipu: A Study in Media, Mathematics, and Culture. Ann Arbor: University of Michigan Press. ISBN 0-472-09325-8. 
  • Nordenskiold، Erland (1925). The Secret of the Peruvian Quipus. 

وصلات خارجية[عدل]