بوابة:إحصاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبا بكم في بوابة الإحصاء

هناك 938 مقالة مرتبطة بـ «الإحصاء»


[عدل]

المقدمة

هذه البوابة هي فرع من بوابة الرياضيات، ومخصصة للإحصاء والاحتمالات.

الإحصاء أحد فروع الرياضيات الهامة ذات التطبيقات الواسعة، يهتم علم الإحصاء بجمع وتلخيص وتمثيل وإيجاد استنتاجات من مجموعة البيانات المتوفرة، محاولا التغلب على مشاكل مثل عدم تجانس البيانات وتباعدها. كل هذا يجعله ذا أهمية تطبيقية واسعة في شتى مجالات العلوم من الفيزياء إلى العلوم الاجتماعية وحتى الإنسانية، كما يلعب دورا في السياسة والأعمال.

الاحتمال يعبر عن قيمة عددية تدل على مدى تكرارية هذا الخيار عند تطبيق التجربة لمرات عديدة. وبهذا نعطي الخيار الأكثر حدوثا وتكرارا قيمة احتمال أكبر من الخيار الأقل حدوثا.

مقالة مختارة

   👈

مسألة مونتي هول (بالإنجليزية: Monty Hall problem)‏ هي لغز احتمالات ظهر في البرنامج التلفزيوني الأمريكي للألعاب دعونا نعقد صفقة (بالإنجليزية: Let's Make a Deal)‏. أتى اسم هذه المسألة من اسم المضيف مونتي هول. هذه المسألة تسمى أيضًا مفارقة مونتي هول (بالإنجليزية: Monty Hall paradox)‏. فبما أنها مفارقة حقيقية فإن طريقة حلها غير قابلة للتوقُع.

نشر التعبير المشهور لهذه المسألة في مجلة باريد(بالإنجليزية: Parade)‏:

«افترض بأنك في برنامج للألعاب، وخُيرت بين ثلاثة أبواب: يوجد سيارة وراء واحد من هذه الأبواب، وستجد الماعز وراء الآخريين. عليك أن تختار أحدها، فتختار الباب ذو الرقم 1. سيفتح المضيف -الذي يعرف ما وراء تلك الأبواب- بابًا آخرًا، فلنفترض أنه أختار الباب ذو الرقم 3 الذي وراءه ماعز. سيقول لك: "هل تريد اختيار الباب ذو الرقم 2؟" أليس من صالحك في أن تغير اختيارك؟»


شخصية مختارة

   👈

بليز باسكال "Blaise Pascal"؛ (19 يونيو 1623 - 19 أغسطس 1662فيزيائي ورياضي وفيلسوف فرنسي اشتهر بتجاربه على السوائل في مجال الفيزياء، وبأعماله الخاصة بنظرية الاحتمالات في الرياضيات هو من اخترع الآلة الحاسبة. استطاع باسكال أن يسهم في إيجاد أسلوب جديد في النثر الفرنسي بمجموعته الرسائل الريفية.

وخلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي قدم باسكال، وعالم الرياضيات الفرنسي بيير دي فيرمات نظرية الاحتمالات، وناقشا بعض تطبيقاتها. وصمم باسكال عام 1654م تنظيمًا ثلاثيًا من الأرقام يكون فيه كل رقم مساويًا لمجموع الرقمين المجاورين له من جهة اليمين، وعلى جانبه الأيسر في الصف الذي يكون أعلاه مباشرة. ويمكن استخدام هذا التنظيم الذي سمِّي مثلث باسكال في حساب الاحتمالات. انظر: التباديل والتوافيق. واخترع باسكال أيضًا آلة حاسبة تؤدي عمليات الجمع والضرب.

مقالة عشوائية

هناك 938 مقالة عن الإحصاء

هل تعلم

   👈

  • كلما زاد هامش الخطأ، قل اعتقاد المرء بأن نتائج الاستطلاع قريبة من الأرقام الحقيقية.
  • "BHHH algorithm" تعتبر الخوارزمية الأكثر شعبية لتحسين الاحتمال الأرجح الغير خطية.


صورة مختارة

تصنيفات

إحصاء(41 ت، 58 ص)
إحصاءات موجزة(6 ت، 12 ص)
إحصائيون(8 ت، 21 ص)
استدلال إحصائي(6 ت، 8 ص)
استعيان (إحصاء)(4 ت، 26 ص)
استقصاء إحصائي(3 ت، 22 ص)
اقتصاد قياسي(8 ت، 9 ص)
تحليل الانحدار(3 ت، 21 ص)
تحليل البيانات(10 ت، 27 ص)
تحليل التباين(1 ت، 18 ص)
تصميم التجارب(1 ت، 54 ص)
تغاير وارتباط(1 ت، 14 ص)
طرق إحصائية(5 ت، 4 ص)
علم السكان(4 ت، 2 ص)
عمليات تصادفية(7 ت، 16 ص)
منظمات إحصائية(3 ت، 5 ص)
نظرية إحصائية(10 ت، 17 ص)


مواضيع متعلقة

التطبيقات

قوالب

ويكيميديا

المزيد عن إحصاء في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكاموس 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية تعاريف ومعاني