كويكب نوع-L

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الكويكبات من النوع أل أو (L-type) هو نوع ذو تواجد قليل نسبياً من الكويكبات , ولها طيف محمر قوي في الموجات عند 0.75 , وطيف ساكن مستوي عند الموجات الأطول، في مقارنة بالكويكبات من النوع كاي يظهر أن النوع أل طيفه يبدو أكثر إحمراراً عند طول الموجة المرئي، وتبدو سطحية عند الطيف بالأشعة تحت الحمراء.[1][2]

هذا النوع قد تم تصنيفه في تصنيف ثولين على أنه كويكب ساكن من النوع أس، وبالتالي تم ابتداع هذا النوع من قبل تصنيف سماس.


كويكبات من النوع أل دي[عدل]

تم اقتراح تجميع الكويكبات القريبة من الطيف السطحي للنوع أل عند 0.75 مايكروميتر في تصنيف سماس، مثل الكويكب من النوع دي , قد يوجد مثال لهذا الحالة وهو الكويكب ليونيسيس 728 على الرغم من أنه صنف ضمن النوع آي.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Dr. Lance A. M. Benner (13 janvier 2013). NASA/JPL Asteroid Radar Research (المحرر). "2012 DA14 Goldstone Radar Observations Planning". اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  2. ^ "JPL Small-Body Database Search Engine: "spectral type = L (SMASSII)"". مختبر الدفع النفاث. مؤرشف من الأصل في 05 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 18 أغسطس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)


Crab Nebula.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الفلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.