كيبك القديمة العليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 46°48′47″N 71°12′29″W / 46.813°N 71.208°W / 46.813; -71.208 كيبك القديمة العليا هو حي قديم في مدينة كيبك يقع في شرق تلة كيبك ويحتوي على المنطقة الداخلية لأسوار كيبك.[1][2][3] يشكل مع كيبك القديمة الدنيا كيبك القديمة المصنف كملكية ثقافية بكيبك ويوجد منذ 1985 في لائحة مواقع التراث العالمي. إداريا ينتمي الحي إلى كيبك القديمة—الرأس الأبيض—التلة البرلمانية في دائرة كيبك المحافظة. يسمى أحيانا بالحي اللاتيني.

التاريخ[عدل]

كيبك القديمة العليا بالإضافة إلى كيبك القديمة الدنيا تشكل الجزء الأقدم في مدينة كيبك. اختار المكان صمويل شمبلن في 1620 ليؤسس قلعة سان لويس حيث كان يحلم بمستعمرة عسكرية وإدارية : كانت المرتفعات استراتيجية في رأس ديامان. في حين كانت كيبك القديمة الدنيا مأهولة من قبل الصناع والتجار كانت كيبك القديمة العليا مسكنا للعساكر والمرظفين ورجال الدين.

دار البلدية بكيبك

في بداية القرن 18 بدأت بناء المناطق السكنية الكبرى على الاراضي التي كانت في حوزة رجال الدين لتحقيق نمو ديموغرافي. لذا بدا نشاط تجاري يتطور في المدينة القديمة العليا. نتيجة دورها الدفاعي تم بناء الحصن. بدات الاشغال في القرن 17 تحت الحكم الفرنسي وتابع الإنجليز البناء في 1832 حين اتموا بناء قلعة كيبك.

الوجود العسكري القوي في هذا الحي حد من اتساعه. وأيضا في نهاية القرن 19 العديد ارادوا هدم الاسوار قائلين انها غير مفيدة ومعيقة للنمو الحضري. بعد أن تعرض الحي لبعض التدهور خلال الخمسينيات، عرف منذ السبعينات زخما جديدا.

الأسوار والقلعة ومنازل قرون مضت والأماكن والمواقع التاريخية والغنية هي تراث كيبك القديمة العليا. تركة الأجيال السابقة وجمال الأماكن جعلها مكانا فريدا. انها جزء من المنطقة التاريخية والكنوز التي تحملها أكسبها الاعتراف من قبل اليونسكو في عام 1985.

أغلب مباني الحي ترجع للقرن 19. البعض الاخر يعود إلى القرن 18 و 17. النكان يضم عدة شوارع تجارية كشارع سان جان (كيبك) وسان ان وشارع دي بود (كيبك). المرافق الإدارية تحتل منطقة متميزة في قلب الحي كالمجلس البلدي (كيبك) ومستشفى هوتيل ديو والاديرة. وبما ان كيبك القديمة تظهر من بين الامكنة الأكثر سياحية فانها تتوفر على عدة أماكن للايواء كقصر فرونتناس الشهير. كما أن العديد من الحدائق توجد في الحي. فيما بينها، حديقة المتنزه والمدفعية والمحافظين ومونت موسينري بارك وحدائق فندق دي فيل. المتجولون يمكنهم التمتع بساحة يوفيل (كيبك) وشرفة دوفيرن، اللتان تقدمان نظرة رائعة على نهر سانت لورانت.

مباني ومواقع[عدل]

نافورة

المسارح والمتاحف وصالات العرض[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "HistoricPlaces.ca". HistoricPlaces.ca. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-28. 
  2. ^ "Historic Sites and Monuments Act". laws-lois.justice.gc.ca. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-28. 
  3. ^ "Historic District of Old Québec - UNESCO World Heritage Centre". whc.unesco.org. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-28.