بوابة:التراث العالمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Edge-firefox.svg بوابة
    التراث العالمي
« التراث هو إرث من الماضي، حيث نستفيد منه اليوم وننقله إلى الأجيال المقبلة »
949 مقالة متعلقة بالبوابة.

مواقع التراث العالمي هي معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية التي تديره اليونسكو. هذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، وقد تكون من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن، وقد تكون مختلطة.

انطلق هذا البرنامج عن طريق اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي والذي تُبني خلال المؤتمر العام لليونسكو والذي عقد في 16 نوفمبر 1972 م. ومنذ توقيعها، فقد صادقت 189 دولة على هذه الاتفاقية.

P Moai.png
معالم مدرجة تحت قائمة التراث العالمي

PalmyraPanoramaZoom.jpg

جبال أكاكوس أو تدرارت أكاكوس هي جبال صخرية تقع في جنوب غرب ليبيا فيما كان يعرف بـ"فزان" وضمن الصحراء الكبرى، وأقرب مدينة إليها هي غات الأثرية. يوجد في أكاكوس مجموعة مختلفة من المناظر الطبيعية، من الرياح الرملية الملونة إلى الأقواس الصخرية والأحجار الضخمة إلى الوديان. من أهم المواقع في المنطقة قوس "افازاجار" وقوس "تن خلجة". ورغم أن المنطقة من أشد المناطق القاحلة في الصحراء الكبرى إلا أنه يوجد بها بعض النباتات مثل نبات "الكالوتروبيس".

وتشتهر المنطقة بكهوفها القديمة، كما أنها غنية بمجموعة المنحوتات واللوحات المرسومة على الصخر أعلنت من قبل اليونسكو كموقع للتراث العالمي في العام 1985 بسبب أهمية هذه اللوحات والمنحوتات والتي يعود تاريخ بعضها إلى 21,000 عام. والتي تعكس ثقافة وطبيعة التغيرات في المنطقة. اللوحات والمنحوتات هي لحيوانات مثل الزرافات والفيلة والنعام والجمال وأيضا مجموعة من الناس والأحصنة، صور رجال تصور مواضح الحياة المختلفة للإنسان القديم مثلا في حالة عزف الموسيقى والرقص.

Edge-firefox.svg
معالم مدرجة تحت قائمة التراث العالمي معرضة للخطر

هامبي، هي قرية تقع شمالي كارناتاكا في الهند، كانت واحدة من أغنى وأكبر المدن في العالم. واسمها قد يعني أيضاً "البطل Champion"، تقع القرية ضمن آثار مدينة فيجاياناغارا عاصمة إمبراطورية فيجاياناغارا السابقة. ويشار إلى أنها لا تزال ذات أهمية دينية، إذ تحتضن معبد فيروباكشا ومعالم أخرى عديدة تنتمي إلى المدينة ذات المجد التليد. أدرجت اليونسكو الموقع كموقع تراث عالمي عام 1986 لخصوصية آثارها ومعالمها.وفقاً لإحصائيات عام 2014، هامبي هو الموقع التاريخي الأكثر بحثاً في ولاية كارناتاكا على محرج البحث جوجل. ان للامبراطورية جيش ضخم يضم ما يقرب من مليون وحدة. كان عدد سكانها عام 1500 للميلاد خوالي 500 ألف نسمة (أي حوالي 0.1% من سكان العالم في الفترة من 1440 - 1540)، ما يعني أنها كانت ثاني أكبر مدينة في العالم بعد بكين وكانت مساحتها أكثر من مساحة باريس بثلاث مرات تقريباً.

World Heritage Logo global.svg
صور لمعالم مدرجة تحت قائمة التراث العالمي




World Heritage Logo global.svg
هيئات وأدوار


منظمة اليونسكو، هي منظمة مكلفة بتنظيم التعليم، والعلوم والثقافة وهي تابعة للأمم المتحدة. تأسست في 16 نوفمبر عام 1945، والهدف المعلن هو المساهمة في السلام والأمن عن طريق تعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم والعلوم والثقافة. وعند اعتماد صياغة اتفاقية حماية التراث الطبيعي والثقافي في العالم من قبل الجمعية العامة لليونسكو في عام 1972، تكونت لجنة مسؤولة عن اختيار مواقع جديدة والإشراف على إدارة المواقع على القائمة. تتألف لجنة التراث العالمي من ممثلين عن 21 دولة ينتخبون لمدة تصل إلى ست سنوات، ويساعده أنشطتها في ثلاث هيئات استشارية رئيسية وعدد من المنظمات الأخرى:

  • المجلس الدولي للمعالم والمواقع (أو ICOMOS) هي منظمة مكلفة بصيانة وحماية مواقع التراث العالمي في جميع أنحاء العالم. تأسست المنظمة في عام 1965، يقع مقرها في باريس وتقدم المشورة للجنة التراث العالمي في الشؤون الثقافية. وتضم المنظمة نحو 7500 عضو وجميعهم تقريبا من دون استثناء، كانوا محترفين في الهندسة المعمارية، وعلم الآثار، والمناظر الطبيعية والعمارة، والتخطيط، والهندسة، والفن والتاريخ، وما شابه ذلك.
  • الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (أو IUCN) (اتحاد الحماية العالمي سابقاً) هي المنظمة البيئية الأولى في العالم تأسست في الخامس من أكتوبر عام 1948. وتعتبر أكبر شركات العالم من حيث معلومات البيئة ويقع مقرها في جنيف بسويسرا وتضم أكثر من 200 حكومة و 1000 منظمة غير حكومية وحوالي 10000 متطوع في 160 حول العالم. يقوم عملها على البحث العلمي وتوحيد الجهود لمكافحة التغيرات السلبية التي تطرأ على النظام البيئي عبر شبكة مدعمة بـ 1100 موظف و62 مكتب يتم تمويلها عن طريق الحكومات والشركات. المنظمة مراقب رسمي في الجمعية العامة للأمم المتحدة ويصدر عن الاتحاد سنويا القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض.

جاء إنشاء المركز نتيجة اقتراح قدم في المؤتمر العام لليونسكو الذي عقد في نيودلهي، في عام 1956. بعد ثلاث سنوات، تم تأسيس المركز في روما حيث يوجد مقره الرئيسي الحالي.

كما تشتمل على عديد المنظمات مثل "منظمة مدن التراث العالمي" (OWHC)، "المجلس الدولي للمتاحف" (ICOM). تأسست المنظمة الاسكندنافية للتراث العالمي نتيجة للتعاون بين اليونسكو والنرويج ومقرها في أوسلو. والغرض الرئيسي للمؤسسة هو التعزيز والمساهمة في أنشطة التراث العالمي في بلدان الشمال الأوروبي. في 1992 أنشأ مركز اليونسكو للتراث العالمي المسؤول عن تنظيم الاجتماع السنوي وتقديم المشورة المستمرة للدول الأطراف في إعداد ترشيحات المواقع.



منوعات




تصنيفات

Symbol star gold.svg
محتوى جيد


مقالات مختارة: مقالة مختارة  وادي الملوكمقالة مختارة  مدائن صالحمقالة مختارة  البتراءمقالة مختارة  باكومقالة مختارة  برج لندنمقالة مختارة  تبريزمقالة مختارة  دمشقمقالة مختارة  صنعاءمقالة مختارة  عكا
مقالات جيدة: مقالة جيدة  أم الرصاصمقالة جيدة  أنغكور وات
قوائم مختارة: قائمة مختارة مواقع التراث العالمي في الدول العربيةقائمة مختارة مواقع التراث العالمي في إيرانقائمة مختارة مواقع التراث العالمي في وسط وشمال آسياقائمة مختارة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطرقائمة مختارة قائمة مواقع التراث العالمي في المغربقائمة مختارة قائمة مواقع التراث العالمي في موريتانياقائمة مختارة قائمة مواقع التراث العالمي في تونسقائمة مختارة قائمة مواقع التراث العالمي في السعودية قائمة مختارة قائمة مواقع التراث العالمي في كنداقائمة مختارة قائمة مواقع التراث العالمي في المغرب العربي قائمة مختارة قائمة التراث الثقافي اللامادي في المغرب العربي



بوابات شقيقة
Logo of the United Nations (B&W).svg Logo culture.jpg Ciudad.svg
منظمة الأمم المتحدة ثقافة عمارة


Wikimedia-logo2.svg
التراث العالمي على ويكيميديا


المزيد عن التراث العالمي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات