بوابة:التراث العالمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Edge-firefox.svg بوابة
    التراث العالمي
« التراث هو إرث من الماضي، حيث نستفيد منه اليوم وننقله إلى الأجيال المقبلة »
1٬046 مقالة متعلقة بالبوابة.

مواقع التراث العالمي هي معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية التي تديره اليونسكو. هذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، وقد تكون من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن، وقد تكون مختلطة.

انطلق هذا البرنامج عن طريق اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي والذي تُبني خلال المؤتمر العام لليونسكو والذي عقد في 16 نوفمبر 1972 م. ومنذ توقيعها، فقد صادقت 189 دولة على هذه الاتفاقية.

P Moai.png
معالم مدرجة تحت قائمة التراث العالمي

PalmyraPanoramaZoom.jpg

سقطرى هي أرخبيل يمني مكون من أربع جزر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن، على بعد 350 كم جنوب شبه الجزيرة العربية، يشمل الأرخبيل أربع جزر هي سقطرى ودرسة وسمحة وعبد الكوري، وجزيرتين صخريتين صغيرتين، إن انعزال الجزيرة الطويل عن أفريقيا وشبه الجزيرة العربية قد خلّف مستوى فريد وغير مألوف من الاستيطان الحيوي على الجزيرة، وكذلك في المستوى الاجتماعي لسكان الجزيرة.

تم تصنيف الجزيرة كأحد مواقع التراث العالمي في عام 2008. ولقبت "بأكثر المناطق غرابة في العالم"، وصنفتها صحيفة النيويورك تايمز كأجمل جزيرة في العالم لعام 2010 نظراً للتنوع الحيوي الفريد والأهمية البيئية لهذه الجزيرة وانعكاسها على العالم. في أكتوبر من عام 2013، أصبحت محافظة أرخبيل سقطرى محافظة مستقلة عن محافظة حضرموت.

Edge-firefox.svg
معالم مدرجة تحت قائمة التراث العالمي معرضة للخطر

مئذنة جام (فارسية:منار جام) هي إحدى مواقع اليونسكو للتراث العالمي في غرب أفغانستان. تقع المنارة في ولاية غور بجانب نهر هریرود، حوالي 215كم شرقي هرات. ارتفاع الموقع هو 1900م فوق مستوى البحر، وتحيط به جبال يبلغ ارتفاعها 3500م فوق مستوى البحر، تم إنشاء المنارة في نهاية القرن الثاني من الألفية الأولى للميلاد. تعرف المئذنة بأنها بناء رشيق وممشوق، تبلغ من الارتفاع 65م، تغطيها زخرفة من القرميد وفي قمتها كتابة بالقرميد الأزرق، وتوجد عليها كتابات قرآنية. إن وجود المئذنة في حالتها الطبيعية معجزة، فهذه واحدة من النصب القليلة التي ضلت بعد اجتياح المغول للمنطقة عام 1222. لكن خطر تعرضها للهدم من قبل عوامل طبيعية ما يزال قائماً.

World Heritage Logo global.svg
صور لمعالم مدرجة تحت قائمة التراث العالمي




World Heritage Logo global.svg
هيئات وأدوار


منظمة اليونسكو، هي منظمة مكلفة بتنظيم التعليم، والعلوم والثقافة وهي تابعة للأمم المتحدة. تأسست في 16 نوفمبر عام 1945، والهدف المعلن هو المساهمة في السلام والأمن عن طريق تعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم والعلوم والثقافة. وعند اعتماد صياغة اتفاقية حماية التراث الطبيعي والثقافي في العالم من قبل الجمعية العامة لليونسكو في عام 1972، تكونت لجنة مسؤولة عن اختيار مواقع جديدة والإشراف على إدارة المواقع على القائمة. تتألف لجنة التراث العالمي من ممثلين عن 21 دولة ينتخبون لمدة تصل إلى ست سنوات، ويساعده أنشطتها في ثلاث هيئات استشارية رئيسية وعدد من المنظمات الأخرى:

  • المجلس الدولي للمعالم والمواقع (أو ICOMOS) هي منظمة مكلفة بصيانة وحماية مواقع التراث العالمي في جميع أنحاء العالم. تأسست المنظمة في عام 1965، يقع مقرها في باريس وتقدم المشورة للجنة التراث العالمي في الشؤون الثقافية. وتضم المنظمة نحو 7500 عضو وجميعهم تقريبا من دون استثناء، كانوا محترفين في الهندسة المعمارية، وعلم الآثار، والمناظر الطبيعية والعمارة، والتخطيط، والهندسة، والفن والتاريخ، وما شابه ذلك.
  • الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (أو IUCN) (اتحاد الحماية العالمي سابقاً) هي المنظمة البيئية الأولى في العالم تأسست في الخامس من أكتوبر عام 1948. وتعتبر أكبر شركات العالم من حيث معلومات البيئة ويقع مقرها في جنيف بسويسرا وتضم أكثر من 200 حكومة و 1000 منظمة غير حكومية وحوالي 10000 متطوع في 160 حول العالم. يقوم عملها على البحث العلمي وتوحيد الجهود لمكافحة التغيرات السلبية التي تطرأ على النظام البيئي عبر شبكة مدعمة بـ 1100 موظف و62 مكتب يتم تمويلها عن طريق الحكومات والشركات. المنظمة مراقب رسمي في الجمعية العامة للأمم المتحدة ويصدر عن الاتحاد سنويا القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض.

جاء إنشاء المركز نتيجة اقتراح قدم في المؤتمر العام لليونسكو الذي عقد في نيودلهي، في عام 1956. بعد ثلاث سنوات، تم تأسيس المركز في روما حيث يوجد مقره الرئيسي الحالي.

كما تشتمل على عديد المنظمات مثل "منظمة مدن التراث العالمي" (OWHC)، "المجلس الدولي للمتاحف" (ICOM). تأسست المنظمة الاسكندنافية للتراث العالمي نتيجة للتعاون بين اليونسكو والنرويج ومقرها في أوسلو. والغرض الرئيسي للمؤسسة هو التعزيز والمساهمة في أنشطة التراث العالمي في بلدان الشمال الأوروبي. في 1992 أنشأ مركز اليونسكو للتراث العالمي المسؤول عن تنظيم الاجتماع السنوي وتقديم المشورة المستمرة للدول الأطراف في إعداد ترشيحات المواقع.



منوعات


قالب مختار

خريطة مختارة





تصنيفات

Symbol star gold.svg
محتوى جيد


مقالات مختارة: مقالة مختارة  وادي الملوكمقالة مختارة  مدائن صالحمقالة مختارة  البتراءمقالة مختارة  باكومقالة مختارة  برج لندنمقالة مختارة  تبريزمقالة مختارة  دمشقمقالة مختارة  صنعاءمقالة مختارة  عكا
مقالات جيدة: مقالة جيدة  أم الرصاصمقالة جيدة  أنغكور وات
قوائم مختارة: قائمة مختارة مواقع التراث العالمي في الدول العربيةقائمة مختارة مواقع التراث العالمي في إيرانقائمة مختارة مواقع التراث العالمي في وسط وشمال آسياقائمة مختارة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطرقائمة مختارة قائمة مواقع التراث العالمي في المغربقائمة مختارة قائمة مواقع التراث العالمي في موريتانياقائمة مختارة قائمة مواقع التراث العالمي في تونسقائمة مختارة قائمة مواقع التراث العالمي في السعودية قائمة مختارة قائمة مواقع التراث العالمي في كنداقائمة مختارة قائمة مواقع التراث العالمي في المغرب العربي قائمة مختارة قائمة التراث الثقافي اللامادي في المغرب العربي



بوابات شقيقة
Logo of the United Nations (B&W).svg Logo culture.jpg Ciudad.svg
منظمة الأمم المتحدة ثقافة عمارة


Wikimedia-logo2.svg
التراث العالمي على ويكيميديا


المزيد عن التراث العالمي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات