انتقل إلى المحتوى

بلازما (كيدي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كيدي بلازما)
بلازما
الشعار
لقطة تُظهِر سطح مكتب بلازما 6
معلومات عامة
نوع
برنامج تطبيقات سطح مكتب
نظام التشغيل
المنصة
النموذج المصدري
المطورون
موقع الويب
معلومات تقنية
أدوات الواجهة أو إطار العمل
لغة البرمجة
الإصدار الأول
11 يناير 2008
المستودع
الرخصة

بلازما (بالإنجليزية: Plasma)‏ هي مجموعة من واجهات المستخدم التي تُطوِّرها كيدي للأنظمة الشبيهة بيونكس. بعد تغيير الاسم الذي حصل في عام 2009, استُبدِلت كيدي 4 ببلازما. حالياً يوجد أربع أصناف من بلازما: بلازما سطح المكتب[ملاحظات 1] (Plasma Desktop) للحواسيب المكتبية والحواسيب المحمولة, وبلازما الشاشة الكبيرة (Plasma Bigscreen) للتلفاز, وبلازما موبايل (Plasma Mobile) للهواتف المحمولة, وبلازما نانو (Plasma Nano) للأنظمة المدمجة.

تكنولوجيا بلازما هي إعادة كتابة جذرية للعديد من البرامج التي كانت تُضَمَّن مع بيئات سطح مكتب كيدي السابقة. بلازما تستبدل واجهة سطح مكتب ك (KDesktop) وشريط المهام كيكر (Kicker) ومنظم حاجيات سطح المكتب سوبركرمبا (SuperKaramba) التي كانت تستخدم في كيدي 3 بنظام حاجيات موحد يمكن التعديل عليه أو استبداله بتصميمات اخرى.

سطح المكتب[عدل]

سطح المكتب الهيولي هو أول مساحة عمل طورت من قبل كدي .. تم الإعلان عن أنه جاهز للإطلاق وتم إطلاقه بالفعل مع نسخة «كدي اس سي 4.2». حيث تم تصميمه خصيصا لسطح مكتب أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة كبيرة الحجم.

واجهة كدي الهيولية -بلازما-

الصناديق المدعومة[عدل]

هذه قائمة بالأدوات التي تدعمها بلازما افتراضيا، ولكن قد لا تعمل جميعها وذلك باختلاف التوزيعة ونوع جهاز الحاسب وبطاقة العرض فيه.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]


وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "ملاحظات"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="ملاحظات"/> أو هناك وسم </ref> ناقص