ال إكس سي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حاوية لينكس
Linux Containers logo.png
لقطة شاشة
لقطة شاشة
معلومات عامة
نوع
نظام التشغيل
المنصة
مواقع الويب
معلومات تقنية
المطور الأصلي
Paul Menage, Rohit Seth
المطورون
لغة البرمجة
بايثونلواسي[4] —  Bourne shell  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الإصدار الأول
6 أغسطس 2008; منذ 10 سنين (2008-08-06[1]
حالة التطوير
نشط
الإصدار الأخير
1.1.2[2]
المستودع
الرخصة
تسلسل
مأخوذ عن

ال إكس سي (بالإنجليزية: LXC) و تعني (حاوية لينكس - Linux Containers) هي بيئة إفتراضية على مستوى النظام لتشغيل عدة أنظمة لينكس معزولة (داخل حاويات) على جهاز واحد بنظام لينكس مضيف .

LXC يستخدم ميزة cgroups الموجودة في نواة لينكس التي تسمح بتحديد أولويات الموارد (المعالج والذاكرة و الإدخال- الإخراج و الشبكة، الخ) دون الحاجة لتغيير الجهاز او استخدام برنامج اخر مثل فرتيالبوكس ، الوظيف المتوفرة في نواة لينكس تسمح في إنشاء بيئة معزولة تماما للتطبيقات " بيئة العمل، بما في ذلك ، الملفات و المجلدات و الشبكات، هوية المستخدم وأنظمة الملفات التي تم تركيبها.

يوفر LXC تشغيل انظمة اخرى من لينكس على مستوى النواة إفتراضيا من خلال بيئة منفصلة لكنها تعتمد على النظام المضيف، بدلا من إنشاء جهاز ظاهري كامل. تعتمد LXC على وظيفة cgroups في نواة لينكس التي تم دمجها إنطلاقا من الإصدار 2.6.24. وهي تعتمد أيضا على أنواع أخرى من وظائف عزل المساحات تم تطويرها ودمجها في نواة لينكس فيما بعد .

الأمان[عدل]

حاويات LXC ليست آمنة مثل أساليب المحاكاة الافتراضية على مستوى النظام مثل OpenVZ: في نواة لينكس قبل 3.8 ، كان يمكن للمستخدم الجذري للنظام الضيف تشغيل تعليمات برمجية على النظام المضيف مع امتيازات الجذر [5]، بدءا من إصدار LXC 1.0 تغير النمط [6] و اصبح تشغيل الحاويات مثل إنشاء مستخدمين عاديين على المضيف بإمتيازات "حاويات المحرومة".حاويات المحرومين أكثر محدودية لأنهم لا يستطيعون الوصول إلى الجهاز مباشرة.

مراجع[عدل]

  1. ^ "LXC - Linux Containers". linuxcontainers.org. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2014. 
  2. ^ "Linux Containers - LXC - News". linuxcontainers.org. اطلع عليه بتاريخ 13 أغسطس 2015. 
  3. ^ https://api.github.com/repos/lxc/lxc — تاريخ الاطلاع: 29 يوليو 2018
  4. ^ The lxc Open Source Project on Open Hub: Languages Page — تاريخ الاطلاع: 19 يوليو 2018 — الرخصة: رخصة أباتشي، الإصدار 2.0
  5. ^ Marco، d'Itri (2011). "Evading from linux containers". تمت أرشفته من الأصل في 9 January 2014. اطلع عليه بتاريخ 12 فبراير 2014. 
  6. ^ Graber، Stéphane (1 January 2014). "LXC 1.0: Security features [6/10]". اطلع عليه بتاريخ 12 فبراير 2014. 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.