المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كيزيل بوغا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
كيزيل بوغا بن غوك آلب بن أوغوز
 
قايا آلب Fleche-defaut-gauche.png
معلومات شخصية
الديانة مسلم
أبناء قايا آلب
الأب غوك آلب

كيزيل بوغا (؟ - ؟) (باللغة التركية العثمانيةقزل بوغه) (بالتركية: Kızılboğa)، وهو بحسب أحد روايات التراث العثماني ابن "غوك آلب" (بالتركية: Gökalp)، ووالد قايا آلب (بالتركية: Kaya Alp)، وجدّ جدّ مؤسس الإمبراطورية العثمانية وأول سلاطينها: السلطان الغازي عثمان الأول بن أرطغرل.

اسمه[عدل]

كيزيل معناها الأحمر، وبوغا معناها الثور، فيكون معنى اسمه الثور الأحمر.

شجرة النسب بحسب كتاب "بهجة التواريخ"[عدل]

الصفحة الأولى من المخطوطة الأصلية لكتاب "بهجة التواريخ" (بالتركية: Behcetü't Tevârîh) للمؤرخ العثماني شكر الله (بالتركية: Şükrüllah ).

شجرة النسب بحسب كتاب "بهجة التواريخ" (بالتركية: Behcetü't Tevârîh) المكتوب بين عامي 1456م و1459م في بورصة للمؤرخ العثماني شكر الله (بالتركية: Şükrüllah) الذي عاش في القرن الخامس عشر الميلادي، والذي كتبه باللغة الفارسية. تُرجم هذا العمل من اللغة الفارسية إلى اللغة التركية في عام 1530م في عهد السلطان سليمان القانوني.

يتكون الكتاب من 13 قسم، ويتحدث عن الكون وخلق الإنسان الأول، والصينيون، والترك، والروم وبعض الجنسيات الأخرى، ويشير إلى رسول الله محمد بن عبد الله Mohamed peace be upon him.svg ويتحدث عن المسلمين، كما يذكر الفلاسفة اليونانيين. ثم يذكر الديانات الكبرى، وحكّام المسلمين وشواهين إيران والحكام غير المسلمين. ثم يتحدث عن الأمويين والعباسيين والعلويين والسلاجقة. ويخصص الفصل الأخير لدولة الخلافة العثمانية. ألف الكتاب: شكر الله بن الإمام شهاب الدين أحمد بن الإمام زين الدين زكي (بالتركية: Şükrüllah bin İmâm Şihâbeddîn Ahmed bin İmâm Zeyneddîn Zekîdir)، المتوفى عام 1488م في إسطنبول بتركيا ويقع قبره في مسجد الشيخ وفا.

 
 
 
 
أوغوز Oğuz
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
غوك آلب Gökalp
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
قزل بوغه Kızıl Buga
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
قايا آلب Kaya Alp
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
سليمان شاه Süleymanşâh
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
أرطغرل Ertuğrul
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
عثمان Osman

مراجع[عدل]

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.