كيليج (سيف)

تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كيليج
كيليج عثماني في القرن التاسع عشر؛ يُعرف هذا النوع ذو الشفرة القصيرة والعريضة باسم "بالا"؛ شفرة 27 بوصة، إجمالي 33 بوصة.

النوع سيف أحدب، سيف مغولي تركي
بلد الأصل السهوب الأوراسية
تاريخ الاستخدام
المستخدمون  الدولة السلجوقية
الدولة التيمورية
 الدولة العثمانية
 الدولة المملوكية

سيف الكيليج او قلج[1] او باللغة التركية ( kılıç. وتعني حرفيا سيف )[2]  أو كيليج البوسات [بحاجة لمصدر] هو نوع من السيف ذو اليد الواحدة، ذو الحافة الواحدة والمنحنى الذي تستخدمه الدولة السلجوقية، والدولة التيمورية، والمماليك، والدولة العثمانية والخانات التركية الأخرى في السهوب الأوراسية وتركستان . تم تطوير هذه الشفرات من السيوف التركية المغولية السابقة التي كانت مستخدمة في الأراضي التي تسيطر عليها أو تتأثر بالشعوب التركية.

التاريخ[عدل]

صورة لمجموعة من سيوف الكيليج في مستودع الأسلحة الإمبراطوري، توبكابي، إسطنبول. ويبدو أن السيف العلوي عبارة عن قطعة استعراضية مبالغ فيها أو سيف جلاد، أما السيف الثاني فهو نموذجي للكيليج اللاحق، والثالث له خصائص كيليج سابق، وربما يحتوي السيف الأدنى على نصل على الطراز الأوروبي لاحقًا.

أصل الكلمة[عدل]

يعتقد معظم علماء الأتراك واللغويين ، بما في ذلك بيكان إرسيلاسون وسيفان نيشانيان، أنها مشتقة من الجذر التركي kıl- الذي يعني "الصياغة" أو "الحداد"، مع اللاحقة التصغيرية -ıç التي تخلق kıl-ıç (تقريبًا "أعمال الحديد" ، أي "السيف"). كما تم أيضًا تسجيل أحد أقدم الإشارات للكلمة باسم kılıç ( altun kurugsakımın kılıçın kesipen ، وهي عبارة تركية قديمة من نقوش أورخون التي أقيمت عام 735 م) في عصر الخاقانية التركية .، بدلاً من الشكل التركي القديم المعاد بناؤه من kırınç .  ومع ذلك، وفقًا لجمعية اللغة التركية ، فإن جذر الفعل التركي kır- الذي يعني "يقتل"  مع اللاحقة -inç يجعل kır-ınç (أداة للقتل)[3][4] يصبح kılınç ، ثم kılıç ، وهو ما يبدو أنه ليس كذلك. بناءً على الأشكال الأقدم للكلمة.

وأصبح الكيليج رمزا للقوة والمملكة. على سبيل المثال، حمل الحكام السلاجقة اسم كيليج أرسلان ( kılıç-arslan ) ويعني "الأسد-السيف".

أصول[عدل]

بدأ أتراك آسيا الوسطى وفروعهم في استخدام سيوف الفرسان المنحنية بدءًا من أواخر فترة شيونغنو .[5]  يمكن العثور على أقدم الأمثلة على السيوف التركية المنحنية ذات الحد الواحد المرتبطة بإمبراطوريتي شيونغنو وكوك تورك المتأخرتين .[6]  كانت هذه السيوف مصنوعة من فولاذ بوتقة ملحوم عالي الكربون، وعادةً ما تكون ذات شفرات طويلة منحنية قليلاً مع حافة حادة واحدة. تم تقديم حافة خلفية حادة في الثلث البعيد للشفرة المعروفة باسم يلمان أو يلمان خلال هذه الفترة.

فيينا، خزانة النظام الألماني. السيوف العثمانية (القرن السابع عشر)

في أوائل العصور الوسطى، تواصل الشعب التركي في آسيا الوسطى مع حضارات الشرق الأوسط من خلال عقيدتهم الإسلامية المشتركة. قدم غلمان الاتراك الذين خدموا في ظل الخلافة الأموية والعباسية سيوفًا من نوع الكيليج إلى جميع ثقافات الشرق الأوسط الأخرى. في السابق، استخدم العرب والفرس السيوف ذات النصل المستقيم مثل الأنواع السابقة من السيف العربي والتكوبا والكسارة.

أثناء أسلمة الأتراك، أصبح الكيليج أكثر شعبية في الجيوش الإسلامية. عندما غزت الإمبراطورية السلجوقية بلاد فارس وأصبحت أول قوة سياسية إسلامية تركية في غرب آسيا، أصبح الكيليج هو شكل السيف السائد. تم إنشاء الشمشير الإيراني (الفارسي) خلال فترة الإمبراطورية السلجوقية التركية في إيران/بلاد فارس.[7]

تطور الكيليج العثماني[عدل]

بدأ الكيليج كنوع محدد من السيوف المرتبطة بالأتراك العثمانيين في الظهور تاريخيًا منذ منتصف القرن الخامس عشر. يُنسب أحد أقدم الأمثلة المعروفة إلى أوزبك خان ، خاقان القبيلة الذهبية ، من أوائل القرن الرابع عشر، وهو معروض حاليًا في متحف الإرميتاج في سانت بطرسبرغ.[8]  أقدم الأمثلة الباقية تحتوي على شفرة طويلة تنحني قليلاً من المقبض وبقوة أكبر في النصف البعيد. يظل عرض النصل ضيقًا (مع استدقاق طفيف) حتى آخر 30% من طوله، وعند هذه النقطة يتسع ويصبح أوسع. يسمى هذا الطرف المتوهج المميز يالمان"الحافة الزائفة"، وهي تضيف بشكل كبير إلى قوة القطع للسيف. كانت السيوف العثمانية في القرنين التاليين غالبًا من النوع السلجوقي، على الرغم من العثور أيضًا على شكل الكيليج الأصلي؛ تم تجهيز الشفرات الإيرانية (التي لم يكن بها اليلمان ) بمقابض عثمانية. تحتوي هذه المقابض عادةً على ريشات أطول قليلاً للحارس، والتي كانت عادةً من النحاس أو الفضة، ولها نهاية مستديرة للقبضة، وعادةً ما تكون مصنوعة من القرن، على عكس تلك التي تظهر في السيوف الإيرانية (عادةً ما كانت السيوف الإيرانية تحتوي على حراس حديديين وتنتهي القبضة). على شكل خطاف غالبًا مع غلاف معدني). أجود أنواع الفولاذ الدمشقي والووتس الميكانيكي غالبًا ما كانت تستخدم في صنع هذه السيوف. في الفترة الكلاسيكية للإمبراطورية العثمانية، أصبحت مناطق بورصة ودمشق ودربنت أشهر مراكز صناعة السيوف في الإمبراطورية. أصبحت الشفرات التركية عنصر تصدير رئيسي إلى أوروبا وآسيا.

في أواخر القرن الثامن عشر، على الرغم من استمرار استخدام الشمشير، اخضع الكيليج لتطور: تم تقصير النصل، وأصبح أكثر انحناءًا بشكل حاد، وكان أوسع مع يالمان أعمق . بالإضافة إلى الطرف المتوهج، تحتوي هذه الشفرات على مقطع عرضي مميز "على شكل حرف T" في الجزء الخلفي من الشفرة. سمح ذلك بصلابة أكبر للشفرة دون زيادة الوزن. نظرًا لشكل طرف النصل وطبيعة انحناءه، يمكن استخدام الكيليج لإجراء الدفع؛ وفي هذا كان لها ميزة على الشمشير الذي لم يسمح انحناءه الشديد بالدفع.[9]  يُشار أيضًا إلى بعض هذه الكيليج الأقصر باسم بالا ، ولكن لا يبدو أن هناك تمييزًا واضحًا في التسميات.

بعد حادثة ميمونة، تم تحديث الجيش التركي على الطراز الأوروبي وتم التخلي عن الكيليج لسلاح الفرسان من النوع الغربي والسيوف الصغيرة . أدى هذا التغيير وإدخال الفولاذ الأوروبي الصناعي إلى السوق العثمانية إلى تراجع كبير في صناعة السيوف التقليدية. استمر المدنيون في المقاطعات وميليشيات المقاطعات ( الزيبك في غرب الأناضول، والباشي بازوق في مقاطعات البلقان )، في حمل الكيليج المصنوع يدويًا كجزء من لباسهم التقليدي. في أواخر القرن التاسع عشر، قام حراس قصر السلطان عبد الحميد الثاني ، لواء أرطغرل، الذي كان يتألف من الأتراك البدوفي الأناضول، حملت الكيليج التقليدي كإحياء رومانسي قومي لمغيري سلاح الفرسان التركمان العثمانيين السابقين. واستمرت هذه المشاعر بعد خلع السلطان على يد حزب تركيا الفتاة القومي . كان سيف الضباط رفيعي المستوى في أوائل القرن العشرين عبارة عن مركب حديث من سيف الكيليج التقليدي و"المملوكي" وسيف الفرسان الأوروبي.

استخدام أوروبا للكيليج[عدل]

كانت السيوف معروفة ومستخدمة في شرق أوروبا، وبدرجة أقل في وسط أوروبا منذ وقت الغزوات المجرية، بدءًا من القرن التاسع (انظر ما يسمى بسيف شارلمان ). ولكن بعد الغزو العثماني للبلقان، تعرفت الجيوش الأوروبية على الكيليج نفسه. أصبح الكيليج مشهورًا لأول مرة لدى دول البلقان وسلاح الفرسان المجري بعد القرن الخامس عشر. حوالي عام 1670، تم تطوير الكرابيلا (من الكلمة التركية كارابيلا: اللعنة السوداء)، على أساس السيوف الانكشارية كيليج؛ أصبح شكل السيف الأكثر شعبية في الجيش البولندي. خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، انتشرت السيوف المنحنية التي تطورت من الكيليج التركي على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا.

وقد ضمنت الهيمنة العثمانية التاريخية على المنطقة استخدام السيف من قبل الدول الأخرى، ولا سيما المماليك في مصر. أثناء ال الحروب النابليونية ، جلب الغزو الفرنسي لمصر انتباه الأوروبيين إلى هذه السيوف. أصبح هذا النوع من السيوف شائعًا جدًا بين ضباط سلاح الفرسان الخفيف، في كل من فرنسا وبريطانيا، وأصبح سيفًا عصريًا يرتديه كبار الضباط. في عام 1831، أصبح "المملوكي"، كما يُطلق عليه الآن السيف، نمطًا تنظيميًا للضباط البريطانيين ( نمط 1831 ، لا يزال قيد الاستخدام حتى اليوم). الانتصار الأمريكي على القوات المتمردة في قلعة طرابلس عام 1805 خلال حرب البربر الأولى مما أدى إلى تقديم نماذج مرصعة بالجواهر من هذه السيوف لكبار ضباط مشاة البحرية الأمريكية . لا يزال ضباط مشاة البحرية الأمريكية يستخدمون السيف ذو النمط المملوكي. على الرغم من أن الغربيين استخدموا بعض سيوف الكيليج التركية الأصلية، إلا أن معظم "السيوف المملوكية" تم تصنيعها في أوروبا. كانت مقابضها متشابهة جدًا في الشكل مع النموذج الأولي العثماني، لكن شفراتها، حتى عندما تم دمج اليلمان الموسع ، كانت تميل إلى أن تكون أطول وأضيق وأقل انحناءً من تلك الموجودة في الكيليج الحقيقي.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "ص357 - كتاب تكملة المعاجم العربية - قلبيرة - المكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2023-05-11. اطلع عليه بتاريخ 2023-12-16.
  2. ^ Dictionary.com Unabridged - kilij entry نسخة محفوظة 2023-04-22 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ kılıç. مؤرشف من الأصل في 2021-09-02. اطلع عليه بتاريخ 2021-09-02. {{استشهاد بموسوعة}}: |موقع= تُجوهل (مساعدة)
  4. ^ http://www.tdk.gov.tr/index.php?option=com_bts&arama=kelime&guid=TDK.GTS.59760a515c1491.98927628 نسخة محفوظة 2023-09-06 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Çoruhlu, Yaşar "Erken Devir Türk Sanatı" p.74–75
  6. ^ Ögel, Bahaaddin, "Türk Kılıcının Menşei ve Tekamülü Hakkında"
  7. ^ Khorasani, Manouchehr, "Arms and Armour from Iran"
  8. ^ "The Culture of the Golden Horde". The State Hermitage Museum. 2019. مؤرشف من الأصل في 2022-04-17.
  9. ^ Stone and LaRocca, pp. 356–357.