لايكا (سيجارة)

يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
لايكا
علبة سوفيتية قديمة من سجائر لايكا.
معلومات عامة
نوع المنتج
الإنتاج
مصانع التبغ السوفيتية المختلفة، بما في ذلك "تبتشيانا فابريكا موسكو" و"تابتشيانا فابريكا رقم ١ لينينغراد"
بلد الأصل
الإتحاد السوفييتي
أدخلت
١٩٥٧؛ خطأ في التعبير: عامل < غير متوقع. (١٩٥٧)
توقف
١٩٩٠
الأسواق
انظر الأسواق Markets

لايكا ( (بالروسية: Лайка)‏ </link> ) هي علامة تجارية سوفيتية للسجائر، تُصَنِّعها العديد من شركات التبغ السوفيتية، و لكن من أبرزها شركة "تاباتشنايا فابريكا دوكات موسكو" و شركة "تاباتشنايا فابريكا رقم 1 لينينغراد" . [1] [2] تم تسمية العلامة التجارية على اسم الكلبة التي تم إرسالها إلى الفضاء لايكا التابعة لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، وهي أول حيوان يتم إطلاقه في المدار.

تاريخ[عدل]

تم تصنيع سجائر لايكا في عام ١٩٥٧ تكريمًا للكلبة لايكا التي تم إرسالها إلى الفضاء بواسطة برنامج الفضاء السوفييتي . [3] [4] [5] تم إنتاج السجائر تحت إشراف و بموافقة وزارة الصناعات الغذائية. تم بيع السجائر بشكل رئيسي في الاتحاد السوفيتي ، ولكن أيضًا كانت تُباع في المملكة المتحدة و جمهورية بلغاريا الشعبية و فنلندا كمنتجات معفاة من الرسوم الجمركية. [6] [7]

تم إنتاج عدد بسيط من الإعلانات التليفزيونية لسجائر لايكا. [8] [9]

من غير المعروف متى تم إيقاف إنتاج هذه العلامة التجارية بالضبط، و لكن من المتوقع أنَّ سجائر لايكا توقف تصنيعها عند تفكك الاتحاد السوفيتي . لكن من المعروف أن السجائر كانت تباع حتى الثمانينات من القرن الماضي. [7]

التعبئة والتغليف[عدل]

تأتي العبوة بمزيج من اللونين الأزرق والأبيض، و تحتوي على صورة لايكا على جزء الأمام من العبوة مع كتابة "Лайка" ("لايكا") أسفلها باللغة الروسية، بالإضافة إلى صورة سبوتنيك ٢ و شعار المطرقة و المنجل الموجود على الصاروخ الذي كانت فيه، و القمر و نجوم متنوعة، تمثل الفضاء. الجزء الخلفي يحتوي على رسالة مكتوبة باللغة الروسية، بالإضافة إلى ختم الموافقة، وتاريخ إنشاء العبوة، وعدد السجائر في العبوة (٢٠)، وكتابة "صنع في يو. إس. إس. آر." باللغة الإنجليزية.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "BrandLajka - Cigarettes Pedia". www.cigarettespedia.com. مؤرشف من الأصل في 2017-12-28.
  2. ^ "Laika". www.zigsam.at. مؤرشف من الأصل في 2017-12-28.
  3. ^ "Stubbed out: the 21 most iconic cigarette packets of all time". The Telegraph. مؤرشف من الأصل في 2018-06-26.
  4. ^ Wild، Chris (2 أكتوبر 2014). "How the Soviet Union Honored the Dogs That Conquered Space". mashable.com. مؤرشف من الأصل في 2022-06-28.
  5. ^ Classic Airliners & Vintage Pop Culture (2 ديسمبر 2009). "Classic Commercial - "Laika Cigarettes" - 1957" – عبر YouTube.
  6. ^ "BrandLajka - Cigarettes Pedia". www.cigarettespedia.com. مؤرشف من الأصل في 2017-12-28."BrandLajka - Cigarettes Pedia". www.cigarettespedia.com.
  7. ^ أ ب "Laika". www.zigsam.at. مؤرشف من الأصل في 2017-12-28."Laika". www.zigsam.at.
  8. ^ Classic Airliners & Vintage Pop Culture (2 ديسمبر 2009). "Classic Commercial - "Laika Cigarettes" - 1957" – عبر YouTube.Classic Airliners & Vintage Pop Culture (2 December 2009). "Classic Commercial - "Laika Cigarettes" - 1957" – via YouTube.
  9. ^ MrPazarium (7 أكتوبر 2010). "LAIKA" – عبر YouTube.