لعبة النسيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لعبة النسيان
اسم الرسام أو الأديب

المؤلف محمد برادة
اللغة عربية
البلد الرباط
النوع الأدبي رواية
الناشر دار الأمان
تاريخ الإصدار 1987 - الطبعة الثالثة.
ويكي مصدر ابحث
التقديم
فنان الغلاف تصميم: كمال بلاطة - تصوير: داوود ولد السيد
عدد الصفحات 135


لعبة النسيان هي رواية لمحمد برادة، صدرت سنة 1987 عن دار الأمان تعتبر من بين أهم أعمال برادة. صنفت في المركز 46 في قائمة أفضل مئة رواية عربية.

محتوى[عدل]

موضوعها فقدان إنسان عزيز وغال، وهي الأم، التي تحتل فيه مكانة كبيرة. الرواية تركز على لحظتين مركزيتين في حياة الهادي، الشخصية المحورية في الرواية: الأولى لحظة موت الأمّ: لالّة الغالية، تلك المرأة التي لا تعوّض ولا توصف، والثانية لحظة موت امرأة أخرى هي أول موضوع للحب والشهوة والرغبة المشتعلة: لالة ربيعة. ومناخها النفسي يخيّم عليه التوجّع والتفجّع والضيق والكآبة.[1]

ويمارس الراوي لعبة النسيان، نسيان الآلام والأوجاع، ويدعو إلى استحضار الذكريات والشروع في تشخيص متخيّل للشيء العزيز المفقود والمفتقد.

«لماذا تريد أن تفتح بابا لن يأتيك منه إلا الوجع وصداع الرأس. مع أنك تريد الكتابة عن لعبة النسيان وطرائق تحاشي ما يؤلم النفس" [2]

نقد[عدل]

منذ صدورها في طبعتها الأولى سنة 1987، كانت مثار جدل واسع على صفحات الجرائد والمجلات الثقافية ونشرت حولها دراسات جامعية ونقدية كثيرة. وساهم في ذلك اختيارها من طرف وزارة التربية الوطنية المغربية منذ 1995 إلى 2005، لتكون ضمن المؤلفات المقررة على تلاميذ الثانوي.

مراجع[عدل]

  1. ^ الكتابة والحداد: لعبة الكتابة ولعبة النسيان حسن المودن، تاريخ الولوج 28 سبتمبر 2011
  2. ^ محمد برادة: لعبة النسيان، الطبعة الأولى، دار الأمان، الرباط، 1987. ص 133

وصلات خارجية[عدل]