تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

لغات كوشية وسطى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (أبريل 2019)
Icon Translate to Arabic.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش)
كوشية وسطى
أجاو
الإثنية:شعب أجاو
التوزيع
الجغرافي:
إثيوبيا وإريتريا الوسطى
تصنيفات اللغوية:أفريقية آسيوية
فروع:
غلوتولوغ:cent2193[1]

تتحدث اللغات كوشية الوسطى مجموعات صغيرة في إثيوبيا وفي إريتريا في حالة واحدة. وهي تشكل التأثير الأساسي للطبقة التحتية على اللغة الأمهرية واللغات الإثيوبية السامية الأخرى .

تصنيف[عدل]

تصنف اللغات الكوشية الوسطى على النحو التالي (بعد A p p l e y a r d):

  • تحدث أوني (جنوب أغاو) جنوب غرب بحيرة تانا ، وهو الأكبر بكثير ، مع أكثر من 350،000 متحدث
( K u n f a l ، تحدث غربي بحيرة تانا، يتم تسجيل سيئة ولكن على الأرجح لهجة من A w n g i) [2]
  • أغاو الشمالية:
  • B i l e n-X a m t a n g a:
  • انقرضت Q i m a n t (غرب A g a w) تقريبًا ، والتي تحدث عنها Q e m a n t في منطقة S e m i e n G o n d a r
(لهجات كوارة - منقرضة تقريبًا ، تتحدث بها بيتا إسرائيل التي كانت تعيش سابقًا في كوارة ، الآن في إسرائيل ؛ كايلا - منقرضة ، كانت تتحدث سابقًا من قبل بعض بيتا إسرائيل ، انتقالية بين كيمانت و X a m t a n g a)

هناك أدب في أغاو ولكنه منتشر على نطاق واسع: من نصوص العصور الوسطى الرائعة التي تحتوي على مقاطع بلغة Q i m a n t ، الآن في المتاحف الإسرائيلية في الغالب ، إلى اللغة الحديثة والمزدهرة والموضوعية في لغة B i l e n ، مع جريدتها الخاصة ، ومقرها في K e r e n ، اريتريا . تتوفر أيضًا الكثير من المواد التاريخية بلغة X a m t a n g a ، وهناك تقليد عميق للفولكلور في لغة A w n g i .

انظر أيضا[عدل]

  • أغاو الناس

قائمة المراجع[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Nordhoff, Sebastian; Hammarström, Harald; Forkel, Robert; Haspelmath, Martin, المحررون (2013). "Agaw". غلوتولوغ. Leipzig: Max Planck Institute for Evolutionary Anthropology. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ جوسفيج / محمد (2011)