هذه المقالة بحاجة لتهذيب لتتناسب مع  دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

لغة درية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي.
Edit-clear.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لتهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج لتهذيب.

اللغة الدَرية فارسية (فارسی[-شرقی.] در[ی] أفغانستان "الفارسي الشرقي؛ فارسي أفغانستان؛ الدري") هي اللغة شقيقة الفارسية محكية في أفغانستان [1]. تشتمل أبجديتها على سبعة وثلاثين حرفا: ا ب پ ت ٹ ث ج چ ح خ د ڈ ذ ر ڑ ز ژ س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ک گ ل م ن و ھ ء ی ے. كما تشكل بالهمزة وخمس حركات هي: الفتحة، الكسرة، الضمة، السكون والتشديد.[2]

تصنيف[عدل]

بالنظر إلى عدم وجود معايير مُتَّفقٍ عليها عالمياً للتفريق بين اللغات واللهجات فإن الكثير من الأكاديميّين والباحثين يختلفون حول الوضع اللغوي والتاريخي والاجتماعي للدارية. ومع أن هناك عدة مبادئ للتفريق بين الغات واللهجات، فإن نتائجها كثيراً ما تكون متناقضة وغير متناغمة أو واضحة. تتراوح الداري من اللهجة العامية المتحدثة بين الناس، إلى الدرية الإريانية الفارسية. وبناءً على ذلك فإن الدارية تُصنَّف عموماً كإحدى أشكال اللغة الفارسية القديمة، ويعتبر أن لها لهجاتها الخاصَّة بها. كما تُصنَّف أحياناً كلغة ارية منفصلة، بنفس الطريقة التي تكون فيها اللغة النرويجية قريبةً للغة الدنماركية لكن منفصلةً عنها مثلا[3].

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ ترجمة معاني للقرآن إلى اللغة الدارية ، الاحـد 23 شـوال 1428 هـ 4 نوفمبر 2007 العدد 10568 الشرق الاوسط اللندنية
  2. ^ 한국어-다리어 사전
  3. ^ اللغات الهندية الإيرانية - موسوعة المورد، منير البعلبكي، 1991