هذه المقالة اختصاصية وهي بحاجة لمراجعة خبير في مجالها

لغة ساهو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ambox glass question.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها. (أبريل 2018)

لغة الساهو هي لغة كوشية إريتريا ، تحدث في وسط البلاد.[1][2][3] يحدها أراضيها خليج زولا في الشرق، والوديان غيديلاسي في الجنوب، والمرتفعات إريتريا إلى الغرب (Akele - Guzai ، Shimezana). إلى حدود تيغري في الغرب وتلعفر لها قريب في شرق البلاد. لاتوجد إحصائية حديثة موثقة لكن في العهد الإيطالي كانت إحصائياتهم تذكر أن الساهو 13% من سكان إرتريا الساهو هم مجموعة قبائل متعددة الجذور تسكن في المرتفعات الجنوبية والوسطى والسواحل الوسطى والجنوبية من إرتريا في مدن صنعفي وعدى قيح ومصوع وقندع وهم معدودين في التقسيم العالمي للشعوب من الشعوب الآفرو آسيوية لغة الساهو (بالتقرينيا: ሳሆኛ / ቋንቋ ሳሆ) هي لغة أفرو آسيوية تحدث في إريتريا والسودان وإثيوبيا. ينتمي إلى فرع العائلة الكوشية.

نظرة عامة[عدل]

ساهو يتحدث بها من قبل الساهو وهي تسكن تقليديًا في إريتريا تحدها خليج أرافايلي في الشرق، ووديان لاسي غيده في الجنوب، ومرتفعات إريتريا إلى الغرب (منطقة شيميانا على الجانب الشرقي من منطقة الجنوب أو منطقة ديبوب). المعروفة باسم مقاطعة أكيلي Guzai). يحد منطقة الكلام هذه مجتمعات أخرى ناطقة باللغة الأفرو آسيوية، مع متحدثين بلغة تيغري في الغرب ومتحدثين بالعفار في الشرق. ويرتبط ساهو ارتباطًا وثيقًا جدًا بلغة الكوشية العفارية، والتي يتحدث بها شعب عفار كلغة أصلية، حيث ينظر بعض اللغويين إلى اللغتين على أنها لهجات "لغة ساهو عفار" واحدة.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن لغة ساهو على موقع ethnologue.com". ethnologue.com. مؤرشف من الأصل في 6 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن لغة ساهو على موقع iso639-3.sil.org". iso639-3.sil.org. مؤرشف من الأصل في 17 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن لغة ساهو على موقع enciclopedia.cat". enciclopedia.cat. مؤرشف من الأصل في 21 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Flag of Ethiopia.svg
هذه بذرة مقالة عن إثيوبيا. بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.