اللغة السكاندورومية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من لغة سكاندورومية)
اللغة السكاندورومية
الناطقون 31,000
الدول السويد والنرويج
الكتابة إخطاطة لاتينية  تعديل قيمة خاصية (P282) في ويكي بيانات
النسب مختلطة
  • اللغة السكاندورومية
ترسيم
رسمية في مُعترف بها كلغة أقلية في:
 النرويج (1993)
 السويد (1999)
وكالة الضبط لا يُوجد
ترميز
أيزو 639-3 rmu 
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.


اللغة السكاندورومية (بالنرويجية: Scandoromani) أو الرومانية التترية[1][2] هي لغة جرمانية شمالية، لا يَتحدثها اليوم سوى الرحالة النرويجيون والسويديون، وهُم أقلية من الرومانيين يَقطنون في السويد (حوالي 26,000 نسمة) والنرويج (حوالي 5,000 نسمة).

كان من اخترع اسم «اللغة السكاندورومية» أول مرة هي الأكاديميات اللغوية، حيث سُميت في السويد "resande rommani" (الرومانية المُرتحلة) أو "svensk rommani" (الرومانية السويدية)، وأما في النرويج فإنها عُرفت بـ"norsk romani" (الرومانية النرويجية).

ومثل اللغة الأنغلورومانية في بريطانيا واللغة الرومانية الإسبانية في إسبانيا فقد بُنيت السكاندورومية على مُفردات استُمدت من اللغة الرومية، على الرُّغم من أنها منقرضة الآن. لكن على الرُّغم من ذلك فإن قواعد اللغة الرومية لم تعد موجودة في السكاندورومية، وحلَّت محلها قواعد اللغتين السويدية والنرويجية.

لا تُوجد لهجة فصيحة من اللغة السكاندورومية، ولذلك فإنها تتفاوت في طرق النطق واستخدام المفردات وغيرها اعتماداً على منطقة المتحدث. وكثيراً ما تُستخدم حروف سويدية أو نرويجية في كتابتها ("Ä" و"Å" و"æ" و"Ø").[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ Ethnologue Romani, Tavringer نسخة محفوظة 03 فبراير 2013 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ LLOW Language Server - Tavringer Romani نسخة محفوظة 19 ديسمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Resande Folkets Riksorganisation (2006). Ordlista i resandespråket romani (بSwedish and Scandoromani) (2nd ed. ed.). Malmö: Föreningen Resande Folkets Riksorganisation. ISBN:9163196689. {{استشهاد بكتاب}}: |طبعة= يحتوي على نص زائد (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)