لفافة الكلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لفافة كلوية
الاسم اللاتيني
fascia renalis
Gray1126.png
تقاطع عرضي للفافة الكلوية.

لفافة الكلية
تفاصيل
نظام أحيائي جهاز بولي
معرفات
غرايز ص.1220
ترمينولوجيا أناتوميكا 08.1.01.010   تعديل قيمة خاصية معرف ترمينولوجيا أناتوميكا 98 (P1323) في ويكي بيانات
FMA 18104  تعديل قيمة خاصية معرف النموذج التأسيسي في التشريح (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0016851  تعديل قيمة خاصية معرف أوبيرون (P1554) في ويكي بيانات

لفافة الكلية أو لفافة كلوية وتسمى أيضاًلفافة جيروتا (بالإنجليزية: Renal fascia ) وهي طبقة من النسيج الضام يغلف الكلى والغدد الكظرية ويحيط بالشحم حول الكلية ويفصل الكلية عن مجاوراتها وتنقسم إلى وريقتين أمامية وخلفية , تنغلق لفافة جيروتا في الأعلى و الوحشي بينما تمتد أنسيا عبر الخط المتوسط لتلتحم مع جيروتا في الجهة المقابلة ,أما في الأسفل فتمتد حول الحالب و الأوعية القندية حتى الحوض , لذلك يمكن للسوائل المتجمعة في الشحم حول الكلية (خراجات, نزيف ) أن تنتشر للأسفل حتى الحوض دون تمزق اللفافة.

كما تمنع لفافة الكلية انتشار خباثات الكلية و الكظر إلى العناصر المجاورة .]].[1]

وصلات إضافية[عدل]

ويحيط بلفافة الكلية شحم يسمى الدهن المحيط بالكلية (pararenal fat)

تنقسم اللفافة الكلوية في الحافة الوحشية للكلية إلى طبقة أمامية و طبقة خلفية. ,تحمل الطبقة الأمامية إنسياً أمام الكلية و أوعيتها، وتستمر فوق الشريان الأبهري مع الطبقة المطابقة للجانب المعاكس يمتد الطبقة الخلفية وراء الكلية و تمتزج مع اللفافة على العضلة القطنية الكبيرة، وترتبط عبر هذه اللفافة بالعمود الفقري. تمتزج طبقتي اللفافة الكلويّة فوق الغدة الكضرية و ويتحدان مع لفافة الحجاب؛ وأما تحت فيبقيان منفصلين، و بشكل تدريجي و ترتبط اللفافة الكلوية بالغلالة الليفِية للكلية عن طريق عدة ترابيق، والتي تعبر المحفظة الشحمية .

المراجع[عدل]

  1. ^ Burkill G.J.C., Healy J.C. (2000). "Anatomy of the retroperitoneum". Imaging. 12 (1): 10–20. doi:10.1259/img.12.1.120010.