يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

لوو (قبيلة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2009)
قرى اللوو

الأصل[عدل]

لوو أو ليو LuO و أيضا يطلق عليها جالو هي مجموعة عرقية تتوزع في عدة مناطق و دول أفريقية تنحدر أصولها من مدينة واو في جنوب السودان و يتركز سكانها في مشارف بحيرة فيكتوريا و يمثلون نسبة كبيرة من قبائل جنوب السودان و يمثلون ما نسبته 13 % في كينيا و شرقي أوغندا و شمال تنزانيا ويمتهنون في الأساس مهنة صيد الاسماك ويتحدثون اللغة النيلية الصحراوية التي تنحدر من عائلة اللغات اللغات السودانية الشرقية .[1][2][3]

قبيلة لوو هي قبيلة باراك حسين أوباما الأول والد الرئيس الأمريكي باراك حسين أوباما الثاني الذي انتقل للدراسة في الولايات المتحدة و عين لاحقا كمستشار في وزارة المالية .

مجموعات لوو الفرعية[عدل]

هذه القائمة تتضمن القبائل التي يَتشترك في اسلاف اللوو و/ أَو يتحدثون لغة لوو.

مراجع[عدل]

  1. ^ Ogot, Bethwell A. (1967). History of the Southern Luo: Volume I, Migration and Settlement, (Series: Peoples of East Africa). East African Publishing House, Nairobi. صفحة assim. 
  2. ^ Gordon, Jr.، Raymond G. (editor) (2005). Ethnologue: Languages of the World, Fifteenth Edition. Dallas, Texas, USA: SIL International. ISBN 978-1-55671-159-6. 
  3. ^ Energy Old - Renewable Energy for Developmentنسخة محفوظة 2007-07-13 على موقع واي باك مشين.
Hdi 2005 africa map.svg
هذه بذرة مقالة عن شعوب و عرقيات أفريقيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.