ليبري فوكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ليبريفوكس (بالإنجليزية: LibriVox)هو مشروع يضم مجموعة من المتطوعين الذين يقومون بقراءة وتسجيل الكتب الموجودة في الملكية العامة بغرض إنشاء كتب مسموعة قابلة للتحميل.[1]

انشئ هذا المشروع سنة 2005 من طرف هيوث مكغير. وبحلول أفريل 2016، وصل عدد محتويات الموقع إلى 9645 [2] أغلبها باللغة الإنجليزية (90 بالمئة بالإنجليزية، أما الباقي فمقسم على عدة لغات.) مشروع ليبريفوكس مرتبط بمشاريع اخرى كمشروع غوتنبرغ وأرشيف الإنترنت اللذان يزودانها بالمحتوى (الكتب مثلا) وتستضيف مشاركاتها.

هدف ليبريفوكس هو "جعل كل كتب النطاق العمومي متوفرة مجانا بشكل صوتي على الإنترنت".[3]

تاريخها[عدل]

هيوث مكغير، مؤسس ليبريفوكس
تطور الأعمال حسب الشهر

أطلق المشروع في أغسطس 2005. وأول تسجيل لكتاب كان العميل السري للكاتب جوزيف كونراد

تغيرت خصائص الموقع قليلا عما كانت عليه في البداية، فالتكنولوجيا التي تستخدمها قد تم تحسينها بفضل جهود المتطوعين في مجال تطوير الويب.

أصل كلمة "ليبريفوكس"[عدل]

كلمة "ليبريفوكس" مستوحات من الكلمة اللاتينية "ليبري" المشتقة من "ليبر" (كتاب)، وكلمة "فوكس" (صوت)، مما يعطيها معنى "الكتاب الصوتي" أو "صوت الكتاب".

لم يتم تقرير الكيفية الصحيحة لنطق الكلمة لذلك فكل نطق مقبول.[4]

التنظيم والتمويل[عدل]

ليبريفوكس هو مشروع يديره المتطوعون، مجاني المحتوى: في النطاق العام. كما أنه لا يملك أية شخصية قانونية. تنظم المشاريع من طرف منتدى انترنت بإدارة من فريق مدراء. كما يتوفر هذا المنتدى على قاعدة بيانات بالأعمال المنجزة.

في أوائل 2010، قام الموقع بتنظيم حملة تمويلية لجمع 20 ألف دولار أمريكي لتحسين الموقع وتغطية تكاليف إستضافه، والتي قدرت بحوالي 5 آلاف دولار كل سنة[5]. تم الوصول إلى المبلغ المحدد في 13 يوم لذلك اقترح توجيه التبرعات إلى شركائه:مشروع غوتنبرغ وأرشيف الإنترنت.

عملية الانتاج[عدل]

يستطيع المتطوعون الإختيار من بين المشاريع الجديدة للعمل عليها إما فرديا أو مع آخرين. كما يمكن للمتطوع المساهمة في مشاريع غيرهم. عند الإنتهاء  من التسجيل، يرفع للموقع ليتم بعد ذلك التحقق منه من قبل الأعضاء.

الأعمال المنتهية متوفرة على موقع ليبريفوكس، أين تكون الملفات محفوظة على موقع أرشيف الإنترنت. وبما أن الأعمال المنشورة متاحة للعامة، فبالإمكان إيجادها في أماكن أخرى، كاليوتيوب مثلا.

النوعية[عدل]

نظرا لسياسة الموقع التي تسمح بنشر أي تسجيل صوتي ما دام قابلا للفهم ويتقيد بالنص المصدري (الأصلي)[6]، فإن العديد من المستمعين يشتكون من سوء نوعية الأعمال التي تتظمن تشويشات ولهجات غير أصلية وغيرها من الإنتقادات التي لا توجد في الكتب المسموعة المسجلة من طرف المختصين. كما أن البعض ينتقد الكتب التي يكون فيها كل فصل مقروء من قبل شخص مختلف.[7]

أنظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "LibriVox Author", LibriVox website.
  2. ^ "Offerings LibriVox", Archive website.
  3. ^ "Objective LibriVox", LibriVox website.
  4. ^ "Pronunciation of "LibriVox"", LibriVox wiki.
  5. ^ "LibriVox Needs Your Help", LibriVox blog, 24 February 2010.
  6. ^ "Quality of Delivery?"
  7. ^ "Librivox - free audio books", Review.