المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ليزو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2008)


ليزو
معلومات شخصية
مواطنة Flag of the People's Republic of China.svg جمهورية الصين الشعبية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الزوج هوان جي دي  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

ليزو (بالصينية :嫘祖؛ بينيين : léi zǔ) هي إمبراطورة صينية أسطورية وهي زوجة الإمبراطور الأصفر. وتقول الأسطورة أنها اكتشفت الحرير واخترعت مغزل الحرير في القرن 28 قبل الميلاد.

اكتشفت ليزو دودة القز بينما كانت تمشي لتطلع على الضرر الذي لحق أشجار التوت الإمبراطورية.

هناك روايتان عن كيفية اكتشاف الحرير، الأولى تقول أن الإمبراطورة لمست دودة القز فعلق خيط الحرير بيدها، وبدأت بلف الحرير حول إصبعها أثناء خروجه، وعندما انتهى الحرير رأت الشرنقة فعرفت أن الحرير كان يخرج منها. أما الرواية الثانية فتقول أنها رأت دودة القز تأكد أوراق التوت وتنسج الشرانق، فقامت بجمع الشرانق وجلست لتحتسي الشاي. وبينما كانت تحرك فنجان الشاي سقطت شرنقة فيه فبدأ خيط رفيع بالظهور في الماء منفصلاً عن الشرنقة، وعندها عرفت ليزو أنه بالإمكان فصل الحرير عن الشرنقة.

مراجع[عدل]

Beijing opera mask.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفلكلور بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.