ليلى (أغنية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ليلى
الأغنية لديريك والدومينوز
غلاف أغنية ليلى (1971).jpg

الفنان ديريك والدومينوز
الناشر بوليدور
تاريخ الإصدار مارس 1971
التسجيل 9 سبتمبر 1970
النوع روك
اللغة الإنجليزية
المدة 7:04 دقيقة (نسخة الألبوم) 2:43 دقيقة (نسخة الأغنية المنفردة)
العلامة التجارية اتكو (الولايات المتحدة) بوليدور - RSO
الكاتب إريك كلابتون وجيم جوردون
الملحن إريك كلابتون وجيم جوردون
المنتج توم دود - ديريك والدومينوز
 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

ليلى (بالإنجليزية: Layla) أغنية كتبها إريك كلابتون، وجيم جوردون، وغناها في الأصل فريق موسيقى الروك والبلوز "ديريك والدومينوز Derek and the Dominos"،[1] بإعتبارها الأغنية الثالثة عشر من ألبومهم الوحيد "ليلى وغيرها من أغاني الحب المتنوعة Layla And Other Assorted Love Songs"، في نوفمبر 1970.[2]

خلفية الأغنية[عدل]

الأغنية مستوحاة من قصة "قيس وليلى"، وهى قصة الحب الأشهر في شبه الجزيرة العربية في القرن السابع وشكلت فيما بعد أساس قصة ليلى والمجنون للشاعر الفارسي في القرن الثاني عشر نظامي كنجافي،[3] ونسخة منها قدمها إيان دالاس للملحن وعازف الجيتار الشهير كلابتون، الذي تأثر بعمق، من قصة شاب يقع في حب فتاة جميلة بشكل ميؤوس منه، ويصبح مجنونًا ولم يستطع الزواج منها. كانت الأغنية مستوحاة أيضًا من حب كلابتون غير المتبادل لباتي بويد، زوجة صديقه وزميله الموسيقي جورج هاريسون عضو فريق البيتلز، ونعرف أن كلابتون سيتزوج من بويد في النهاية.[4][5]

شهدت أغنية "ليلى" منذ صدورها إشادة كبيرة من النقاد والمستمعين، وغالبًا ما يتم وصفها على أنها من بين أعظم أغاني الروك في كل العصور. حققت نسختان من الأغنية نجاحًا كبيرًا، النسخة الأولى في عام 1972 والثانية عندما غناها كلابتون عام 1992، بدون استخدام الجيتارات الكهربائية، ولكنه أكتفى بجيتاره الصوتي (الاكوستك) وكان التسجيل في عرض خاص أمام جمهور قليل، حيث فاجأ الجمهور بعزف مقدمة الأغنية وسأل: "هل تستطيعون معرفة هذه الأغنية؟"، وكيف يتعرف عليها المستمع وقد غيرها كلابتون تمامًا، ولتفوز نسخته هذه بجائزة الجرامي 1993 لأفضل أغنية روك.[6][7]

استقبال الأغنية[عدل]

كتب ستيفن توماس إرلووين ناقد موقع "أول ميوزك": "إن أغنية ليلى حققت نجاحًا كبيرًا في ألبوم اريك كلابتون "غير موصول بالكهرباء"، حيث كانت زحف بطيء عبر النسخة الأولى لفريق الدومينوز وتحويل هذا العواء المؤلم من الألم إلى خلط مريح.[8]" وصف الصحفي ستيف هوكمان النسخة الصوتية بأنها "إعادة صياغة منخفضة المستوى لكنها مغرية".[9] كان رأي قناة "في اتش وان" أن الأغنية كشفت عن مهارات كلابتون في الجيتار وفي الإعداد الصوتي، والذي كان واضحًا بشكل خاص في إعادة صياغة "ليلى" التي أظهرت جانب كلابتون الرقيق دون أن تفقد شدتها.[10] احتلت "ليلى" المرتبة 27 في قائمة رولينج ستون "أعظم 500 أغنية في كل العصور.[11]

طاقم العزف والتسجيل[عدل]

(الأغنية نسخة 1970)

إريك كلابتون: غناء رئيسي وجيتار رئيسي وجيتار إيقاعي وجيتار أكوستيك

دوان ألمان: جيتار رئيسي وجيتار منزلق

بوبي ويتلوك: جهاز هاموند (اورج) وبيانو وغناء مساند

كارل رادل: جيتار باس

جيم جوردون: طبول وإيقاع وبيانو

توم دود: منتج

مهندسو التسجيل: هوارد ألبرت / رون ألبرت / ماك إمرمان / تشاك كيركباتريك / كارل ريتشاردسون.[10]

(الأغنية نسخة 1992)

إريك كلابتون: غناء رئيسي وجيتار صوتي (اكوستك)

آندي فيرويذر لو: جيتار إيقاعي صوتي

ناثان إيست: جيتار صوتي وغناء مساعد

راي كوبر: إيقاع

ستيف فيروني: طبول

كاتي كيسسون وتيسا نايلز: غناء مساعد

تشاك ليفيل: بيانو[12]

كلمات الأغنية[عدل]

ماذا ستفعل عندما تشعر بالوحدة What'll you do when you get lonely

ولا أحد ينتظر بجانبك؟ And nobody's waiting by your side

كنت تركض وتختبئ لفترة طويلة You've been running and hiding much too long

أنت تعلم أنه مجرد كبريائك الأحمق You know it's just your foolish pride

ليلى، أنا راكع على ركبتي من أجلك Layla, you've got me on my knees

ليلى، أنا أتوسل، حبيبتي من فضلك Layla, I'm begging, darling please

ليلى، حبيبتي الن تريحِ فكري القلق؟ Layla, darling won't you ease my worried mind

حاولت أن اواسيكِ I tried to give you consolation

عندما خذلك الرجل العجوز When your old man had let you down

مثل الأحمق، وقعت في حبك Like a fool, I fell in love with you

لقد قلبت عالمي كله رأسًا على عقب You turned my whole world upside down

ليلى، أنا راكع على ركبتي من أجلك Layla, you've got me on my knees

ليلى، أنا أتوسل، حبيبتي من فضلك Layla, I'm begging, darling please

ليلى، حبيبتي الن تريحِ فكري القلق؟ Layla, darling won't you ease my worried mind

دعينا ناخذ أفضل ما في حالنا Make the best of the situation

قبل أن أصاب بالجنون في النهاية Before I finally go insane

من فضلك لا تقولي أننا لن نجد طريقة أبدًا Please don't say we'll never find a way

أنت تقولي إن كل حبي عبثًا And tell me all my love's in vain

ليلى، أنا راكع على ركبتي من أجلك Layla, you've got me on my knees[13]

المصادر[عدل]

  1. ^ Layla - Derek and the Dominos | Song Info | AllMusic (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2021, اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2021 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  2. ^ "Derek And The Dominos* - Layla And Other Assorted Love Songs". Discogs (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 18 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "LEYLI O MAJNUN – Encyclopaedia Iranica". iranicaonline.org. مؤرشف من الأصل في 5 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Songfacts. "Layla by Derek & the Dominos - Songfacts". www.songfacts.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 13 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ July 2020, Christopher Scapelliti 02. "An Oral History of Derek and the Dominos' 'Layla'". Guitar Player (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "6.3 Eric Clapton: Crazy About "Layla"". www.azer.com. مؤرشف من الأصل في 2 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Pareles, Jon (1993-02-25). "Eric Clapton Wins 6 Grammys With His 'Unplugged' Album". The New York Times (باللغة الإنجليزية). ISSN 0362-4331. مؤرشف من الأصل في 29 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ MTV Unplugged - Eric Clapton | Songs, Reviews, Credits | AllMusic (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 12 يوليو 2018, اطلع عليه بتاريخ 21 أكتوبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  9. ^ "In Brief - Los Angeles Times". web.archive.org. 2020-10-21. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. أ ب "Layla". Pop Culture Wiki (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ Stone, Rolling; Stone, Rolling (2003-12-11). "500 Greatest Songs of All Time". Rolling Stone (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ MTV Unplugged - Eric Clapton | Songs, Reviews, Credits | AllMusic (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 19 أبريل 2021, اطلع عليه بتاريخ 27 أبريل 2021 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  13. ^ "Derek And The Dominos - Layla Lyrics | MetroLyrics". www.metrolyrics.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 29 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

https://www.youtube.com/watch?v=9nuVL9CDpxs ليلى (أغنية)

https://www.youtube.com/watch?v=uSquiIVLhrQ ليلى (أغنية)

https://www.songfacts.com/facts/derek-the-dominos/layla ليلى (أغنية)