ماجد (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ماجد
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
117 دقيقة
اللغة الأصلية
لهجة مغربية
البلد
الطاقم
المخرج
الكاتب
نسيم عباسي
البطولة

ماجد هو فيلم مغربي من إخراج نسيم عباسي سنة 2011، وبطولة كل من إبراهيم البقالي، لطفي صابر، وسيم الزيدي، عبد الله العمراني، عبد الرحيم التونسي، وآخرون.

القصة[عدل]

يحكي الفيلم قصة فتى يتيم في العاشرة من عمره يدعى «ماجد»، يعيش في منطقة المحمدية، ولا يتذكر ملامح وجهي والديه اللذين توفيا في حريق، يعتني به شقيقه الذي يحلم بالسفر إلى النرويج، بينما يخبره بإمكانية وجود صور للوالدين عند الجيران السابقين، الذين يعيشون في الدارالبيضاء، وبصحبة صديقه «العربي»، يقرر «ماجد» فعل المستحيل من أجل الحصول على هذه الصور.[1]

جوائز[عدل]

حصل الفيلم على العديد من الجوائز وطنيا ودوليا، منها جائزة أفضل فيلم طويل للأطفال بالمهرجان الدولي لفيلم الشباب والطفولة بسوسة التونسية، إضافة إلى حصول بطلي الفيلم، الطفلان إبراهيم البقالي ولطفي صابر، على جائزة أحسن ممثل بالجزائر. كما أن الفيلم حقق نجاحات لافتة في مهرجانات أخرى، حيث استحق جائزة أحسن سيناريو في المهرجان الوطني للفيلم المغربي بطنجة سنة 2011، وجائزة «الصقر الفضي» بمهرجان الفيلم العربي بروتردام بهولندا، إضافة إلى تنويه خاص من لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم 'سيني كيد' بمدينة أمستردام. كما حصد الفيلم جائزة أحسن طفل ممثل بمهرجان الفيلم الدولي «سوفا»، في جمهورية جزر الفيجي، وكانت الجائزة من نصيب بطل الفيلم الطفل إبراهيم البقالي، في إطار الدورة الرابعة للمهرجان التي عرفت مشاركة 150 فيلما بين الطويل والقصير.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ "عمي" و"ماجد" يمثلان السينما المغربية في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 12 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ فيلم "ماجد" يفوز بجائزة أحسن طفل ممثل | هسبريس [وصلة مكسورة] "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2020-04-14. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-26.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)

روابط خارجية[عدل]