مارك فان مونتاغو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مارك فان مونتاغو
صورة معبرة عن مارك فان مونتاغو

معلومات شخصية
الميلاد 10 نوفمبر 1933 م
غنت
الجنسية Flag of Belgium (civil).svg بلجيكا تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم، وRoyal Academy for Overseas Sciences، والأكاديمية الروسية للعلوم تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة خنت تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة molecular biologist، وبروفيسور (أستاذ جامعي) تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
إدارة جامعة خنت تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة الغذاء العالمية تعديل قيمة خاصية جوائز (P166) في ويكي بيانات
مارك فان مونتاغو (يسار) ويوسف شل (يمين)

مارك فان مونتاغو (ولد في خنت في 10 نوفمبر 1933) هو عالم بيولوجيا جزيئية بلجيكي. عمل أستاذاً ومديراً لمختبر علم الوراثة في كلية العلوم بجامعة خنت البلجيكية، ومديراً علمياً بقسم علم الوراثة في معهد الفلانرز المشترك للتقنية الحيوية. اشترك مع يوسف شل سنة 1982 في تأسيس شركة "بلانت جينيتك سيستمز" (بالإنجليزية: Plant Genetic Systems‏) المتخصصة في التقنية الحيوية في بلجيكا، وتولى منصب المدير العلمي لها وكان عضواً بمجلس إدارتها. اشترك فان مونتاغو أيضاً في تأسيس شركة كروب ديزاين للتقنية الحيوية، وكان عضواً بمجلس إدارتها بين عامي 1998 و2004. يشغل الآن منصب رئيس الاتحاد الأوروبي للتقنية الحيوية ومبادرة البحث العام وتنظيمه.

أبحاثه[عدل]

اشترك مع زميله البروفيسور جف شيل في اكتشاف آلية انتقال المورثات (الجينات) بين البكتيريا الأجرعية (بالإنجليزية: Agrobacterium) والنباتات، وهي الآلية التي أفادت في تطوير استخدام البكتيريا الأجرعية في الهندسة الوراثية لنقل المورثات إلى النباتات وإنتاج نباتات مهجنة[1]. كما طور مجال علم الوراثة الجزيئي في النباتات، وخاصة الآليات الجزيئية التي تنظم تكاثر الخلايا وتمايزها واستجابتها للضغوط غير الحيوية (الضوء شديد السطوع والأوزون والطقس البارد والملوحة والرياح) وقام بتخليق محاصيل مهجنة (كالتبغ وبذور الشلجم والذرة) مقاومة للآفات الحشرية وقادرة على تحمل مبيدات الأعشاب الحديثة. كما أدت أبحاثه على أشجار الحور إلى تطوير أشجار تتميز بتلبب أفضل.

الجوائز والتكريم[عدل]

حصل فان مونتاغو على العديد من الجوائز البارزة عن أبحاثه الرائدة، من بينها جائزة اليابان للتقنية الحيوية في مجال العلوم الزراعية ـ وهي من الجوائز المرموقة في ذلك المجال ـ التي تقاسمها مع جف شيل. كما كان عضواً أجنبياً في كل من الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم (منذ سنة 1986) والأكاديمية الزراعية في كل من روسيا وفرنسا، والأكاديمية السويدية للعلوم الهندسية، والأكاديمية الإيطالية للعلوم. كما يحمل 6 درجات دكتوراه فخرية. وفي سنة 1990 منحه الملك بودوان ملك بلجيكا لقب بارون.

مراجع[عدل]

  1. ^ Van Montagu، Marc (2011). "It Is a Long Way to GM Agriculture". Annual Review of Plant Biology 62: 1–23. doi:10.1146/annurev-arplant-042110-103906. 

قالب:بوابة علماء