المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ماك أو إس إكس 10.0

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
ماك أو إس إكس 10.0 "شيتا"
ماك أو إس إكس 10.0

عائلة نظام التشغيل ماك أو إس إكس
المطور أبل
معلومات الإطلاق
تاريخ الإصدار 24 مارس 2001(معلومات)
الإصدار الحالي 10.0.4, 22 يونيو 2001 (معلومات)
نوع النواة يونكس
حالة الدعم بدون
موقع الويب http://www.apple.com/fr/macosx  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
Fleche-defaut-droite-gris-32.png  
ماك أو إس إكس 10.1  تعديل قيمة خاصية خلفه (P156) في ويكي بيانات Fleche-defaut-gauche-gris-32.png


ماك أو إس إكس 10.0 والذي يرمز له باسم "شيتا" هو أول إصدار رسمي لنظام ماك أو إس إكس، وهو نظام طورته شركة آبل للحواسيب الشخصية والسيرفر. تم إطلاق شيتا في 24 مارس 2001 بمبلغ 129 دولار أمريكي. جاء هذا النظام خلفاً لنظام ماك أو إس إكس كودياك وسلفاً لنظام ماك أو إس إكس پوما.

جاء نظام شيتا بتغيير جذري من النظام التقليدي السابق له ،ماك أو إس، وقد كان منتظراً لمدة طويلة ليكون حلاً بديلاً للجيل الجديد من أنظمة تشغيل ماكنتوش. قدم هذا النظام وجهاً جديداً لأنظمة تشغيل ماكنتوش، مختلفاً تماما عن سلفه ماك أو إس 9، ومختلفاً عن جميع أنظمة التشغيل السالفة. كما جاء النظام بنواة جديدة تماماً مشابهة لنواة يونكس ونظاماً جديداً لإدارة الذاكرة. أثبت شيتا أنه إنطلاقة ركيكة لإصدارات ماك أو إس إكس، حيث جاء مليئاً بالعديد من الخصائص المفقودة ومشكلات في الأداء، بالرغم من أن الكثيرين أشادوا بانطلاقته حيث أنها كانت جيدة بالنسبة لنظام جديد من ناحية كمال وثبات نظام التشغيل بشكل عام. على عكس الأنظمة اللاحقة، لم يتم إستخدام رمز النظام "شيتا" في التسويق له.

متطلبات النظام[عدل]

لم يتقبل مجتمع ماكنتوش ومتابعيه متطلبات النظام الجديد تقبلاً جيداً، حيث كانت ذاكرة الوصول العشوائي في أجهزة ماك تأتي بحجم 64 ميگابايت، بينما النظام كان يطلب ذاكرة وصول عشوائي بحجم 128 ميگابايت.

الخصائص[عدل]