ماندابي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ماندابي
(بالفرنسية: Mandabi)‏الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
مُلصق الفيلم باللغة الفرنسية
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الانتاج
1968
تاريخ الصدور
1968الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
مدة العرض
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
المخرج
الكاتب
عثمان سمبين
السيناريو
البطولة
ماخوريديا غايي
يونس ندياي
إيسو نيانغ
التصوير
بول سولينياك
التركيب
جيلو كيكوين
ماكس سالدينجر
صناعة سينمائية
المنتج
عثمان سمبين
التوزيع
نيو يوركر فيديو

ماندابي أو الحوالة المالية (بالفرنسية: Le Mandat)‏ هو فيلم سنغالي صدر سنة 1968 وألفه وأخرجه المُخرج السنغالي عثمان سيمبين. الفيلم مبني على رواية لعثمان سيمبين تحمل عُنوان (بالفرنسية: Le mandat, précédé de Vehi-Ciosane)‏. يُعد فيلم ماندابي أول فيلم للمُخرج عثمان سيمبين بلُغته الأم الولوفية، وقد اختار هذا الأخير إنتاج الفيلم بهذه اللغة كون مُعظم السكان السنغاليين لا يفهمون جيدا اللغة الفرنسية. كما يُعد الفيلم أيضا أول فيلم كامل يصدر بلُغة أفريقية من منطقة غرب إفريقيا.[1]

ملخص القصة[عدل]

تدور أحداث الفيلم حول إبراهيما دينغ، سنغالي مسلم عاطل عن العمل، يعيش مع زوجتيه وأطفاله السبعة في داكار. يرسل ابن أخيه، عبده، حوالة مالية من باريس بقيمة 250 فرنكًا، والتي وفرها من عمله في كناسة الشوارع. يجب أن يحتفظ إبراهيما ببعض المال لنفسه، ويدخر جزءًا لابن أخيه، ويعطي حصة لأخته.

ومع ذلك، يواجه إبراهيما صعوبات عديدة في محاولة الحصول على الحوالة المالية، كونه لا يمتلك بطاقة هوية، يجب عليه المرور بعدة مستويات من البيروقراطية السنغالية لمحاولة الحصول على بطاقة هوية، إلا أنه يفشل بعد إنفاقه لأموال لا يملكها. في هذه الأثناء، يأتي الجيران لطلب أموالهم وها هُو إبراهيما مُثقل بالديون. في النهاية، خدعه مباي، رجل الأعمال السنغالي، الذي وعده بصرف الحوالة المالية. يبيع مباي منزل إبراهيما لرجل فرنسي ويسرق الحوالة المالية، مُدعيا أن أحدهم سرق منه تلك الأموال. الفيلم يترك إبراهيما في ديون وبدون منزل. يستكشف الفيلم موضوعات الاستعمار الجديد والدين والفساد والعلاقات في المجتمع السنغالي.

الجوائز[عدل]

  • حاز الفيلم سنة 1968 على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في إطار الدورة التاسعة والعشرين من مهرجان البندقية السينمائي في إيطاليا.[2][3][4]
  • حاز الفيلم أيضا في نفس السنة على جائزة المُخرجين السوفييت في إطار مهرجان طشقند السينمائي للسينما الأفريقية والآسيوية الذي نُظم في مدينة طشقند عاصمة أوزبكستان.[5]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Pfaff, Francoise (1993). "The Uniqueness of Ousmane Sembène's Cinema". Contributions in Black Studies: A Journal of African and Afro-American Studies. 11: 13–19. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Gadjigo, Samba (April 11, 2007). "Ousmane Sembène: une conscience africaine : genèse d'un destin hors du commun". Homnisphères. مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Hommage à Patrick G. Ilboudo". Regard. April 11, 1995. مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Bory, Jean-Louis; Cluny, Claude Michel (April 11, 1972). "Dossiers du cinéma: Cinéastes". Casterman. مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Wakeman, John, المحرر (1987). World Film Directors Volume II: 1945-1985. The H. W. Wilson Company. صفحة 1005. ISBN 0824207637. مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 22 ديسمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]

ماندابي على موقع IMDb (الإنجليزية)