بوابة:السينما الفرنسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يوجد في ويكيبيديا العربية 2٬260 مقالة مُرتبطة ببوابة السينما الفرنسية.


تعتبر فرنسا مسقط رأس السينما، ومُساهمة بشكل كبير في عملية صناعة الأفلام. بدأت العديد من الحركات السينمائية المهمة بفرنسا، بما في ذلك الموجة الجديدة في السينما الفرنسية (Nouvelle Vague).

في عام 2013، كانت فرنسا ثاني أكبر مصدر للأفلام في العالم بعد الولايات المتحدة. أظهرت دراسة في أبريل 2014 الصورة الإيجابية التي تحتفظ بها السينما الفرنسية في جميع أنحاء العالم، كونها السينما الأكثر تقديرًا بعد السينما الأمريكية.

السينما الفرنسية
Francefilm.png

France film clapperboard.svg
  عمل مختار
Bienvenue chez les CH'TIS.jpg

"مرحبا بكم في أرض الشْتِيين" (بالفرنسية : Bienvenue chez les Ch’tis) هو فِلم كوميدي فرنسي من إخراج وبطولة الممثل الهزلي دانِي بُوْن، وأيضا من بطولة الممثلان كاد مراد وزُوَيْ فَلِكس. عُرض أول مرة في صالات السينما في فرنسا في 20 شباط/فبراير 2008.

الفلم يروي مغامرات شخصية فِلِپ أٰبْران، مدير أحد مكاتب خدمة البريد في بلدية من بلديات الساحل الجنوبي الفرنسي، حيث يُنقل لمدة عامين إلى بلدية بَرْگ في منطقة مضيق كٰلَيْ الشمالي (Nord-Pas-de-Calais) في أقصى شمال فرنسا كإجراء تأديبي له.

"مرحبا بكم في أرض الشْتِيين" هو الفلم الثاني للمخرج داني بون بعد فلم "بيت السعادة" (La Maison du bonheur)، حيث لاقى نجاحا ساحقا بين أوساط الجمهور الفرنسي، ما لم يكن يتوقعه حتى مؤيّدي الفلم. وقد تجاوز عدد تذاكره ذلك الذي حظي به الفلم الكوميدي الفرنسي البريطاني "التَّجوال الكبير" (La Grande Vadrouille) من العام 1966، فأصبح بـما يقارب الـ 20،480،000 تذكرة ثاني أفضل فلم في شباك التذاكر الفرنسي بعد فلم "تايْتانِك" من العام 1997 (بفارق حوالي 280،000 تذكرة فقط).

France film clapperboard.svg
  سيرة مختارة
Jean Reno 2012.jpg

جان رينو (فرنسية:Jean Reno) ولد (دون جوان مورينو ي هيريرا جيمينيز أو دون جوان مورينو ي جيدريكوي جيمينيز) في 30 يوليو/تموز 1948 ممثل فرنسي من أصول إسبانية. عمل في أفلام فرنسية وإنجليزية، وظهر في افلام هوليودية عديدة ناجحة مثل (رمز الدافينشي)،(مهمة مستحيلة)و (رونين) ويظهر في الأفلام الأوروبية مثل فلم 2005 الإيطالي، النمر والثلج.

من أشهر الأفلام الأمريكية رونين رونين مع الممثل الأمريكي روبيرت دي نيرو.

France film clapperboard.svg
  من نجوم السينما الفرنسية
France film clapperboard.svg
  صورة مختارة
جائزة السعفة الذهبية (Golden Palm)، وهي الجائزة الأكثر شهرة في مهرجان كان السينمائي.

France film clapperboard.svg
  قوائم
Dobra6 g.png
  تصنيفات

قوالب متعلقة }} {{{ا}}}] 


  مشاريع شقيقة
المزيد عن السينما الفرنسية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات }} {{{ا}}}]