هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مبادرة التدخل الأوروبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مبادرة التدخل الأوروبية
EU European Intervention Initiative map.svg
 

الاختصار EI2
المقر الرئيسي باريس -  فرنسا
تاريخ التأسيس 2018
العضوية 13 دولة أوروبية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

مبادرة التدخل الأوروبية (بالإنجليزية: European Intervention Initiative، وتعرف اختصارًا: EI2) هو مشروع عسكري مشترك بين 13 دولة أوروبية خارج الهياكل العسكرية القائمة مثل منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) والذراع الدفاعي للاتحاد الأوروبي المتمثل في السياسة الأمنية والدفاعية المشتركة للاتحاد الأوروبي. تخطط المبادرة لتشغيل أمانة دائمة "خفيفة" تعتمد على شبكة من ضباط الاتصال العسكريين مع وزارة الدفاع الفرنسية.

خلفية[عدل]

تم اقتراح المبادرة لأول مرة من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطابه الرئيسي لسوربون في سبتمبر 2017. ووقع 9 أعضاء على خطاب نوايا لبدء العمل في 25 يونيو 2018.[1] انضمت فنلندا إلى المشروع العسكري في 7 نوفمبر 2018.[2]

الأهداف[عدل]

الهدف النهائي من مبادرة التدخل الأوروبية هو إنشاء ثقافة استراتيجية مشتركة من شأنها أن تعزز قدرة أعضائها على العمل معا في مهام كجزء من حلف شمال الأطلسي أو الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة أو غيرها من التحالفات المخصصة. يهدف المشروع إلى أن يكون محايدًا في الموارد ويستفيد من الأصول الموجودة والقوات المشتركة الأخرى المتاحة للأعضاء. تسعى المبادرة إلى تعزيز التفاعل في تبادل المعلومات الاستخبارية وتخطيط السيناريوهات وعمليات الدعم والعقيدة الدفاعية.[3]

المشاركين[عدل]

تم بناء الدول المشاركة حول 13 عضوًا حاليًا في الاتحاد الأوروبي:

كانت المملكة المتحدة التي تغادر الاتحاد الأوروبي حريصة على الانضمام من أجل "الحفاظ على التعاون مع أوروبا خارج العلاقات الثنائية." كانت إيطاليا في البداية داعمة لكنها رفضت التوقيع على خطاب النوايا مع الأعضاء التسعة الآخرين في يوليو 2018،[8] ومع ذلك فقد وقعت المعاهدة في 19 سبتمبر 2019 بعد تغيير في الائتلاف الحكومي. لا توجد معايير محددة للدولة المشاركة في المبادرة ولكنها بنيت حول:[9]

  • التوافق مع الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو
  • رؤية مشتركة بشأن المخاوف الأمنية
  • القدرة على نشر ضباط الاتصال
  • جهود طويلة الأجل في الدفاع
  • الالتزام بالعمليات الأمنية الأوروبية
  • القدرة على نشر قدرات فعالة.

المراجع[عدل]

  1. ^ Nine EU states sign off on joint military intervention force, Guardian 25 June 2018 نسخة محفوظة 21 سبتمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Nicolas، Clément (2018-11-09). "Finland becomes tenth participant country in European Intervention Initiative". EURACTIV (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 21 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2018. 
  3. ^ Letter of Intent between the defence ministers of Belgium, Denmark, Estonia, France, Germany, The Netherlands, Portugal, Spain and the United Kingdom concerning the development of the European Internvention Initiative (EI2), French Government نسخة محفوظة 19 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Defending the security architecture in Europe - regjeringen.no نسخة محفوظة 17 يوليو 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ 3. Ine Eriksen Søreide, Norwegian Minister of Foreign Affairs - YouTube
  6. ^ Sverige vill delta i franskt försvarssamarbete - Nyheter (Ekot) | Sveriges Radio نسخة محفوظة 4 سبتمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ L'Italia aderisce alla “European Intervention Initiative - EI2” | www.governo.it نسخة محفوظة 22 سبتمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Nine EU states, including UK, sign off on joint military intervention force, Politico 25 June 2018 نسخة محفوظة 28 سبتمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ European intervention initiative , French Government نسخة محفوظة 19 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.