هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مثالية فعلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


المثالية الفعلية Actual Idealism هي نظرية فلسفية مثالية تعود إلى فيلسوف الفاشية السيد جيوفاني جنتيلي و مفادها أن الواقع هو فعل التفكير و ليست الأفكار المجردة فقط أي أن الواقع هو الوعي بالفكر و ليس الفكر في حد ذاته , إذ تعد هذه النظرية تطور لنظرية المثالية المطلقة عند هيجل التي ترى أن الواقع هو الفكر في حد ذاته .[1]

الفرق بين المثالية الفعلية و المثالية المطلقة[عدل]

لفهم المثالية الفعلية لابد من فهم المثالية المطلقة عند هيجل , و لفهم هذه الأخيرة لابد من الرجوع أيضا لباقي النظريات المثالية , حيث تنقسم المثالية إلى مثالية مفوضوعية أسسها أفلاطون و مفادها أن الواقع هو الفكر الموضوعي المستقل عن الذات الإنسانية و معنى الاستقلال هنا ليس إمتناع المعرفة و إنما استقلال في الوجود بخلاف المثالية الذاتية التي ترد الواقع إلى الفكر الذاتي الفردي , أما المثالية المطلقة فإنها ضرب من المثالية الموضوعية لكن تعريفها للفكر ليس كأي تعريف فالفكر بالنسبة إليها ليس ما يراد به بالمعنى السيكولوجي العام من أنه القوة المسؤولة عن الربط المنطقي السليم بين قضايا الذهن بل هو فكر الفكر أو ما يسمى بالروح المطلق أي العلة من وجود الفكر بمعناه و لهذا يقول هيجل أن الروح المطلق هو الوعي الذاتي لله Self-Consciousness of God و الله عنده هو القوة التي تدفعنا إلى التفكير[2] و عندما نفكر في هذه القوة نفسها نقول إنه وعي هذه القوة بذاتها أو وعي الله بذاته و هو الروح المطلق Absolute Spirit .

كل هذا يقبله صاحب المثالية الفعلية السيد جنتيلي لكنه يرى أن مشكل المثالية المطلقة يكمن في أنه أغفلت أن الواقع ليس هو الأفكار المجردة بل الوعي بها أو فعل التفكير Act .

المثالية الفعلية و الفاشية[عدل]

كان السيد جيوفاني جنتيلي من مفكري الفاشية أو فيلسوف الفاشية كما يطلق على نفسه , فالدولة الفاشية كما عرفت نفسها بما عرفها به وزيرها و فيلسوفها تجسيد للفكر و للإرادة المشتركة لأبناء الشعب [3].

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ كتاب Mind As Pure Act (Chapter XVII :Actual Idealism) by the honourable Giovanni Gentile
  2. ^ Leighton، J. A. (1896-01-01). "Hegel's Conception of God". The Philosophical Review. 5 (6): 601–618. doi:10.2307/2176135. 
  3. ^ كتاب Doctrine of Fascism كتبه السيد جيوفاني جنتيلي للدوتشي بينيتو موسوليني .