محاسبة خضراء

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المحاسبة الخضراء (بالإنجليزية: Green accounting)، هي نوع من المحاسبة التي تحاول إدراج التكاليف البيئية في النتائج المالية للعمليات. وقد قيل أن الناتج المحلي الإجمالي يتجاهل البيئة، وبالتالي يحتاج صانعو السياسات إلى نموذج منقح يتضمن المحاسبة الخضراء.[1] بتعبيرٍ آخر هي محاولات إدماج مجموعة أوسع من تدابير الحماية الاجتماعية في الدراسات الاقتصادية الكلية، تدابير تغطي جوانب سياسة موجهة إلى - على سبيل المثال - أمور اجتماعية وبيئية، وتنموية.

الغرض الرئيسي من المحاسبة الخضراء هو مساعدة الشركات على فهم وإدارة المقايضة المحتملة بين الأهداف الاقتصادية التقليدية والأهداف البيئية. كما أنه يزيد من المعلومات المهمة المتاحة لتحليل القضايا السياسة، خاصة عندما يتم تجاهل هذه المعلومات الحيوية غالبًا.[2] ويقال أن المحاسبة الخضراء تضمن فقط الاستدامة الضعيفة، والتي يجب اعتبارها خطوة نحو استدامة قوية في نهاية المطاف.[3]

المصطلح[عدل]

تم استخدام المصطلح لأول مرة من قبل الاقتصادي والأستاذ بيتر وود في الثمانينيات.[4]

ممارسة[عدل]

المسؤولية البيئية هي قضية قوية بين الشركات في هذا العصر الحديث. لقد أصبح من الضروري للشركة أن تصيغ أساليب لتعزيز القضايا الخضراء للحاضر والمستقبل.[5] تساعد المحاسبة الخضراء على تعزيز مستقبل مستدام للأعمال التجارية حيث أنها تضع المشتريات العامة الخضراء والبحث والتطوير الأخضر في الصورة الكبيرة. كما تعد عقوبات الملوثين والحوافز (مثل الإعفاءات الضريبية، والتصاريح الملوثة، وما إلى ذلك) جزءًا مهمًا من هذا النوع من المحاسبة.[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ Sjak Smulders (2008). "green national accounting," The New Palgrave Dictionary of Economics, 2nd Edition\. Abstract. نسخة محفوظة 6 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Rout، Himanshu Sekhar (أغسطس 2010). "Green Accounting: Issues and Challenges". IUP Journal of Managerial Economics.
  3. ^ Serafy، Salah (23 أبريل 1996). "Green Accounting and Economic Policy". Ecological Economics. ج. 21 ع. 3: 217–229. DOI:10.1016/s0921-8009(96)00107-3.
  4. ^ Schaltegger, S. & Burritt, R.: Contemporary Environmental Accounting: Issues, Concept and Practice.
  5. ^ Account، Admin. "Accounting firms leading green change". AccountingWEB. مؤرشف من الأصل في 2018-12-08. اطلع عليه بتاريخ 2015-12-07.
  6. ^ Commission، The European. "Green Accounting as the Path to a Sustainable Future". GreenBiz. http://www.greenbizgroup.com/. مؤرشف من الأصل في 2019-09-01. اطلع عليه بتاريخ 2015-12-07. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |ناشر= (مساعدة)