المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

محرك البراونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أبريل 2016)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

محرك البراونية

محركات البراونية (بالإنجليزية: Brownian motors) هي محركات على نانو النطاق أو تسمى أيضا الأجهزة الجزيئية التي تتحرك بواسطة تنشيط العمليات حراريا (التفاعلات الكيميائية) التي تسيطر عليها واستخدامها لتوليد الطاقة الللازمة لتوجيه الحركة في الفضاء، والقيام بأعمال كهربائية أو ميكانيكية. هذه محركات صغيرة تعمل في بيئة حيث اللزوجة تهيمن عليها والقصور ذاتي أيضا، وحيث الضوضاء الحرارية تجعلها تتحرك في اتجاه معين بصعوبة كمثل صعوبة المشي في اعصار : القوى الدافعة هذه المحركات في الاتجاه المرغوب فيه ضئيلة جدا بالمقارنة مع القوى العشوائية التي تمارسها البيئة. لأن هذا النوع من المحركات هو ذلك تعتمد بشدة على الضوضاء الحرارية العشوائية، فلهذا السبب المحركات البراونية هي أمر ممكن فقط في المقياييس المتناهية الصغر(مقاييس النانو).

اقرا أيضا[عدل]

Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Rotaxane.png
هذه بذرة مقالة عن التقانة النانوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.