محمد خدا بنده

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شاه
شاه فارس
(بالفارسية: شاه محمد خدابنده)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
رسم هندي للشاه محمد خدابنده

شاه
فترة الحكم
1577–1587
معلومات شخصية
الاسم الكامل محمد خدا بنده
الميلاد 28 May 1537[1]
أردبيل  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 1587
قلعة ألموت  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مكان الدفن العتبة الحسينية المقدسة  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة الدولة الصفوية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة الشيعة الاثني عشرية
الزوجة خير النساء بيجوم  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأولاد
الأب طهماسب الأول
الأم السلطانة البكة مواصيلو
إخوة وأخوات
عائلة السلالة الصفوية  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
سلالة الصفويين

الشاه محمد خدا بنده هو حاكم الدولة الصفوية الرابع. امتدت سلطته مدة عشر سنوات بين عامي 1578م و1587م. يعرف أيضا بـ (محمد شاه) و (السلطان محمد). تولى الحكم بعد اغتيال أخيه الشاه إسماعيل الثاني. وهو ابن الشاه طهماسب الأول ثاني حكام الدولة الصفوية. أمه تركمانية. وهو في نفس الوقت حفيد مؤسس الدولة الصفوية الشاه إسماعيل الأول.

نبذه عن حياته[عدل]

بعد وفاة والده عام 1576، تم التنازل عن خوداباندا لصالح أخيه الأصغر إسماعيل الثاني . كان خوداباندا مصابًا في عينه جعله شبه أعمى، وبالتالي وفقًا للثقافة الملكية الفارسية، لم يتمكن من التنافس على العرش. ومع ذلك، بعد فترة حكم إسماعيل الثاني القصيرة والدموية، ظهر خوداباندا باعتباره الوريث الوحيد، وهكذا بدعم من قبائل قيزلباش أصبح شاهًا في عام 1578.

تميز عهد خوداباندا بالضعف المستمر للتاج والاقتتال القبلي كجزء من الحرب الأهلية الثانية في العصر الصفوي. من الشخصيات المهمة في السنوات الأولى من حكم خوداباندا زوجته خير النساء بيجوم، التي ساعدت في تأمين حكم زوجها. إلا أن جهودها لتوطيد السلطة المركزية أثارت معارضة من قبائل قيزلباش القوية، التي قتلتها عام 1579. وقد وُصف خوداباندا بأنه "رجل ذو أذواق راقية ولكنه ضعيف الشخصية". ونتيجة لذلك، اتسم عهد خوداباندا بالانقسامات الحزبية، حيث انضمت القبائل الكبرى إلى أبناء خوداباندا وورثته المستقبليين. سمحت هذه الفوضى الداخلية للقوى الأجنبية، وخاصة الدولة العثمانية المنافسة والمجاورة، بتحقيق مكاسب إقليمية، بما في ذلك الاستيلاء على العاصمة القديمة تبريز في عام 1585. وأُطيح بخوداباندا أخيرًا في انقلاب لصالح ابنه شاه عباس الأول.

مراجع[عدل]

سبقه
إسماعيل الثاني
محمد خدا بنده

985 هـ - 996 هـ

تبعه
عباس الأول