محمد رشاد العليمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محمد رشاد محمد العليمي
صوره شخصية

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1973 (العمر 45–46 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
محافظة تعز - اليمن
الجنسية  اليمن
الديانة مسلم
مناصب
عضو مجلس النواب اليمني[1]   تعديل قيمة خاصية المنصب (P39) في ويكي بيانات
تولى المنصب
27 أبريل 2003 
الحياة العملية
المهنة عضو مجلس النواب للفتره من 2003 وحتى الان

عضو قيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام

عضو مجلس النواب اليمني
الحزب المؤتمر الشعبي العام

محمد رشاد محمد العليمي برلماني يمني، عضو في مجلس النواب، عن الدورة البرلمانية 2003-2009 والكتلة البرلمانية لنواب حزب المؤتمر الشعبي العام عن الدائرة الإنتخابية رقم (65) بمحافظة تعز [2].

نبذة مختصرة[عدل]

ولد بتاريخ 28/ابريل /1973 ببيت جدة القاضي / محمد بن علي العليمي بمحافظة تعز.والده هو الدكتور رشاد محمد العليمي نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية اليمني الاسبق.

دراستة[عدل]

- درس قواعد الفقه واللغة والتاريخ على يد جدة. - درس المرحلة الابتدائية والإعدادية بمدرسة 26 سبتمبر بإلأعلوم - تعز. - بعد عودة والدة من دراسة الدكتورة انتقل مع والدة إلي العاصمة صنعاء 1988م . ودرس المرحلة الثانوية بمدرسة الشهيد عمر المختار بالعاصمة صنعاء وكان من أوائل الطلاب في المدرسة. - التحق بكلية الشرطة بصنعاء وحصل على دبلوم في العلوم العسكرية والشرطية في العام 1995م. - حصل في نفس العام على بكالوريوس في القانون من جامعة صنعاء. حصل علي الماجستير في القانون الدولي من جامعة ام درمان - السودان عام 2000م. وحصل علي درجة الدكتوراة في القانون الدستوري بامتياز مع مرتبة الشرف الاولى من الجامعة الدولية - مصر عام 2017م.

حياتة العملية[عدل]

- عمل بعد تخرجه ضابطاً في التوجيه السياسي لقيادة الأمن المركزي بصنعاء. - انتقل للعمل في مصلحة الجوازات عام 1998م. - عمل ضابطاً مناوباً في مطار صنعاء الدولي 1999م. - خلال هذه الفترة نشط في العمل السياسي وانتخب عضواً في اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام عام 1999م. - انتقل للعمل في النيابة العامة وعين بدرجة عضو نيابة بمكتب النائب العام بصنعاء وكان مسئولاً عن ملف حقوق الإنسان . - انتخب في العام 2003 م عضواً بمجلس النواب . - انتخب في نفس العام مقرراً للجنة حقوق الإنسان بالمجلس . - شارك في إعداد وصياغة العديد من التقارير الخاصة بعمل اللجنة حول حقوق الإنسان وأجهزة الضبط القضائي وكذالك القانون الدولي الإنساني. - ترأس وفد بلادة للعديد من المؤتمرات الدولية والمحلية المعنية بحقوق الإنسان

فترة المجلس[عدل]

باتفاق عرف بأسم "إتفاق فبراير" تمددت فترة المجلس لمدة عامين ، وبقيام ثورة الشباب اليمنية لم تُجرَ الانتخابات ، وبحسب إتفاق المبادرة الخليجية تمددت لمدة عامين آخرين حتى 2013 .

مصادر[عدل]

  1. ^ النص الكامل متوفر في: http://ypwatch.org/members.php?q=byname&lng=ar
  2. ^ "محمد رشاد محمد العليمي". مرصد البرلمان اليمني. مؤرشف من الأصل في 05 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2013. 
Dhamar Ali Yahbur II.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية يمنية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.