هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

مخطط جابلونسكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (نوفمبر 2018)
مخطط جابلونسكي
JablonskiSimple.png

فرع من رسم توضيحي  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
سُميَ باسم الكسندر جابلونسكي  تعديل قيمة خاصية سمي باسم (P138) في ويكي بيانات

مخطط جابلونسكي هو مخطط يوضح المدارات الإلكترونية للجزيئة و الإنتقالات الممكنة بينها ، الحالات الإلكترونية مصنفة شاقوليا حسب الطاقة و افقيا حسب تعددية السبين، الانتقالات الحرارية موضحة بسهم متعرج ، والانتقالات الإشعاعية التي تترافق مع اشعاع فوتون موضحة باسهم مستقيمة ، والمستوى الطاقي الاهتزازي الأدنى من حيث الطاقة موضح بخط عريض، بينما المستويات الأعلى قليلاً موضحة بخطوط رقيقة.[1] 

الانتقالات[عدل]

الانتقالات الإشعاعية تتطلب امتصاص طاقة ، وبما أن الطاقة مكممة ، يكون الإمتصاص على شكل امتصاص فوتونات ، فوتون وحيد في أغلب الحلات ، واطلاق طاقة إما على شكل فلورسنس او فوسفيرونس.  الأنتقالات اللاإشعاعية او الحرارية تحدث من خلال اليات متباينة ، موضحة جميعا في المخطط أدناه ، فمثلا العودة من سوية طاقية اهتزازية إلى سوية أدنى تنتج طاقة مساوية للفرق الطاقي بين السويتين و تلك الطاقة تمنح للبيئة المحيطة ، و هذه العملية إذا لا تحدث للجزيئات المعزولة. النوع الثاني من هو الانتقال من سوية طاقية اهتزازية لمدار الكتروني إلى سوية طاقية اهتزازية لمدار الكتروني أخر ، و تسمى هذه العملية بـ التحول الداخلي. والنوع الأخير هو العبور البيني في النظام ، وتحدث عند الانتقال إلى حالة ذات تعددية سبين مختلفة ، و تزداد أهميته بازدياد شدة الاقتران سبين-مدار.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن مخطط جابلونسكي على موقع dx.doi.org". dx.doi.org. 
Science-symbol-2.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.