مدفوعات تحويلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مدفوعات تحويلية (بالإنجليزية: Transfer payment ) هي اصطلاح اقتصادي لمدفوعات تدفعها الدولة لمواطنيها و لمؤسسات ، او بالعكس تدفعها مؤسسات إلى الدولة (ضرائب) أو إلى العاملين (مكافآت) بلا مقابل . كذلك معاشات الشيخوخة التي تدفعها الحكومة للعاملين بعد التقاعد هي من ضمن المدفوعات التحويلية.[1] الضرائب مثلا تعتبر مدفوعات يدفعها الفرد أو المؤسسة إلى الدولة ؛ وكذلك المكافآت ومعاشات الشيخوخة من قبل العمل تدفعها مؤسسة إلى عامليها بعد التقاعد.

أنواعها[عدل]

المدفوعات التحويلية ليست عملية مقايضة ، فهي مدفوعات بلا مقابل اقتصادي .[2] أي مدفوعات سواء كانت مالية أو إهداء بلا مقابل اقتصادي هي مدفوعات تحويلية. فالإهداء بين الأفراد أو التزام دفع الضرائب هما في عداد المدفوعات التحويلية. ولا يلزم تدخل الدولة في مدفوعات تحويلية. فمثلا بعض اصحاب الاعمال يقوم بدفع معاش شيخوخة عند تقاعد أحد العاملين بالإضافة إلى ما تدفعه الحكومة له من معاش تقاعد. كما تؤمن بعض المؤسسات على عمالها تأمينا صحيا . كما ان التبرعات ومساعدة قريب أو صديق ماليا من المدفوعات التحويلية.

كما تدخل فيها المساعدات المالية بين الدول.

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Bishop، Matthew (2012). "Economics A-Z terms beginning with T;transfer". The Economist. اطلع عليه بتاريخ 11 July 2012. Payments that are made without any good or service being received in return. Much PUBLIC SPENDING goes on transfers, such as pensions and WELFARE benefits. Private-sector transfers include charitable donations and prizes to lottery winners. 
  2. ^ Susanne Hartnick, Kontrollprobleme bei Spendenorganisationen, 2007, S. 21 mit weiteren Nachweisen
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.