يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

مدقق حسابات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مدقق حسابات
Иллюстрация к статье «Аудиторы» № 1. Военная энциклопедия Сытина (Санкт-Петербург, 1911-1915).jpg 

تسمية الإناث (بالعربية: مدققة حسابات تعديل قيمة خاصية صيغة التأنيث (P2521) في ويكي بيانات

مدقق حسابات أو مراقب حسابات هو من يقوم بمراجعة عمليات الدفع في المؤسسات والمنظمات والسلطات بانتظام، فيدقق مستندات المحاسبة والحسابات السنوية وبيانات الميزانية وحساب الصناديق، حيث يراجع صحة وتمام تسجيل العمليات التجارية اليومية وكذلك حسابات وتقاييد المحاسبة للحصول على نتائج السنة أو ربع السنة أو الشهر.[1][2][3]

إضافة إلى ذلك يدقق إدارة الأموال والديون واستخدام المواد المالية والعينية. ومن مهامه أيضا تدقيق استخدام الموارد المالية إستخداماً مجدياً إقتصادياً مثلا في حالة القيام باستمارات. وأحيانا يهتم بتحرير الموارد المالية بهدف إستثمارها بعد التدقيق الكامل، حيث يقارن بين العروض ويدرس شروط العقود المختلفة.

يحق لمدقق الحسابات في كل وقت الإطلاع على كل المستندات الضرورية لعمله، ويعد تقريرا تحريريا بعد إجراء التدقيق ويزود إدارة المؤسسة أو ممثلي المالكين أو أعضاء هيئة الإشراف بالمعلومات عن النتائج، حيث ينبه بالدرجة الأولى إلى العيوب الموجودة وإمكانيات التحسين.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Green Paper: The Role, The Position and the Liability of the Statutory Auditor Within the European Union" (PDF). European Union. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 04 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 21 أغسطس 2013. 
  2. ^ "Register of Statutory Auditors". تمت أرشفته من الأصل في 23 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 أغسطس 2013. 
  3. ^ Chambers، Richard. "Setting the Record Straight: The Real Internal Auditors at Olympus Have Not Been Implicated". تمت أرشفته من الأصل في 01 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 21 أغسطس 2013. 
Scale of justice gold.jpg
هذه بذرة مقالة عن قانون أو دستور أو اتفاقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.