هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

تدقيق خارجي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2017)

التدقيق الخارجي ، (بالإنجليزية: External auditor) هو عملية يقوم بها المدقق المستقل بفحص القوائم المالية والسجلات المحاسبية بهدف إعطاء رأي عن مدى عدالة القوائم المالية والحسابات والتزامها بمعايير المحاسبة المقبولة عموماً Generally Accepted Accounting Principles GAAP أو معايير التقارير المالية الدولية International Financial Reporting Standards IFRS .[1][2]

الجهات المسؤولة عن التدقيق[عدل]

المسؤولية عن عملية إجراء التدقيق ، تتم حسب طبيعة المنشأة ، ففي المنشئات الحكومية تكون مسؤولية التدقيق لجهات رقابية حكومية مثل ديوان المحاسبة أو وزارة المالية أو جهات رقابية مالية حكومية أُخرى حسب أنظمة وتشريعات الدولة التي تتبع لها تلك المنشأة أو الدائرة .

أما في القطاع الخاص ، فتتولى مكاتب التدقيق المرخصة من قبل الدولة التي تتواجد فيها ، عمليات التدقيق على منشئات القطاع الخاص .

الإجراءت المتبعة[عدل]

التدقيق الخارجي التقليدي يشمل ثلاثة فروع:

اولاً: الفحص (بالإنجليزية: EXAM)؛ وهو اعلى درجات التأكيد (بالإنجليزية: HIGH ASSURANCE)؛ ويكون تقريره متضمن لـلرأي حول عدالة القوائم المالية، ويكون نطاقه شاملاً لكامل FULL SCOPEنطاق المحاسبة والرقابة الداخلية والعوامل الأخرى حيث يتم أخذ عينات حسب الخطورة والاهمية النسبية.

ثانياً: المراجعة (بالإنجليزية: REVIEW)؛ وهي متوسطة التأكيد (بالإنجليزية: MODEARTE)، تعطي تقريرا يتضمن توكيداً سلبيا (سيكون التقرير هكذا : لا يوجد خطأ في الالتزام بمعايير المحاسبة المقبولة فيالقوائم المالية)؛وقد يكون النطاق محدودا حسب الاستفسار المقدم (هل يوجد خطأ بفواتير شهر س ؟) أو حسب التحليل المطلوب.

ثالثاً: الخدمات المتفق عليها (بالإنجليزية: AGREED-UPON SERVICES)، وتختلف درجة التأكيد حسب نوعية الخدمات، ويصدر عند انجازها تقرير به نتائج ويكون النطاق حسب الحالة أو الاتفاق.

لذا ان التدقيق اشمل من المراجعة، والتدقيق أساساً يقوم على الفحص ولكنه قد يتضمن مراجعة أو خدمات متفق عليها، لذا نرجو عدم الخلط بين التدقيق والمراجعة، والاصح استخدام مصطلح التدقيق (بالإنجليزية: AUDITING) وليس المراجعة (بالإنجليزية: REVIEW)

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Institute of Internal Auditors
  2. ^ Gramling، Audrey A.؛ Nuhoglu، Nur Irem؛ Wood، David A. (September 2013). "A Descriptive Study of Factors Associated with the Internal Audit Function Policies Having an Impact: Comparisons Between Organizations in a Developed and an Emerging Economy". Turkish Studies. 14 (3): 581–606. doi:10.1080/14683849.2013.833019. اطلع عليه بتاريخ 28 يوليو 2016. 

وصلات خارجية[عدل]