درع غيانا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مرتفعات غيانا)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
درع غيانا
Map of the Guiana shield.png
 

الإحداثيات 5°08′36″N 60°45′45″W / 5.1433333333333°N 60.7625°W / 5.1433333333333; -60.7625  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
 البلد Flag of Brazil.svg البرازيل
Flag of Suriname.svg سورينام
Flag of Colombia.svg كولومبيا
Flag of Guyana.svg غيانا
Flag of Venezuela.svg فنزويلا
Flag of France.svg فرنسا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
خريطة سياسية لدرع غيانا

درع غيانا (بالإنجليزية: Guiana Shield)‏ هو واحد من الهراوات الثلاثة للوحة أمريكا الجنوبية.[1][2][3] يبلغ التكوين الجيولوجي من عصر ما قبل الكمبري 1.7 مليار عام في شمال شرق أمريكا الجنوبية ويشكل جزءًا من الساحل الشمالي. تسمى المرتفعات العالية على الدرع مرتفعات غويانا، حيث توجد الجبال الشبيهة بالطاولة والتي تسمى تيبوي. تعد مرتفعات غويانا أيضًا مصدرًا لبعض أكثر الشلالات شهرة في العالم مثل شلالات أنجل وشلالات Kaieteur وشلالات Kuquenan.

يكمن درع غويانا في جويانا (غويانا البريطانية سابقًا)، سورينام (غويانا الهولندية سابقًا) و جويانا الفرنسية (أو غويان)، معظم جنوب فنزويلا، وكذلك أجزاء من كولومبيا والبرازيل. تتكون صخور درع Guiana من metasediments و metavolcanics (الأحجار الخضراء) تتراكب بواسطة طبقات شبه أفقية من الأحجار الرملية، والكوارتز، والصخر الزيتي والكتل المتوغلة بواسطة عتبات المداخلات الأصغر مثل gabbros.

جيولوجيا[عدل]

تتكون أقدم الصخور في الدرع من مجمع Archean Imataca، الذي يتكون من gneiss الكوارتز-الفلسبار والنيس mafic الثانوي. يمثل خطأ غوري الحد الجنوبي للمجمع. إلى الجنوب من هذا الخطأ توجد صخور بروتيروزويكية مبكرة تتكون من ميتاستولكانيك باستورا سوبرجروب ومجمع سوبامو البلوتوني الجرانيت. تتكون مجموعة كوتشيفيرو من رماد تدفق الرماد والصخور الجيرية الجروتونية. تتكون مجموعة رورايما المبكرة إلى الوسطى من روريما من الصخور الرسوبية القشرية الرملية. تتضمن هذه الرواسب ما قبل الكمبري أحجار الرمل الكوارتز والكوارتزات والتكتلات التي يُفترض أنها تتراوح من 1.8 إلى 1.4 مليار سنة في العمر.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن درع غيانا على موقع universalis.fr"، universalis.fr، مؤرشف من الأصل في 31 أكتوبر 2020.
  2. ^ "معلومات عن درع غيانا على موقع peakbagger.com"، peakbagger.com، مؤرشف من الأصل في 03 مايو 2021.
  3. ^ "معلومات عن درع غيانا على موقع britannica.com"، britannica.com، مؤرشف من الأصل في 16 أبريل 2021.