وسط أمريكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

وسط أمريكا، (بالإنجليزية:Mesoamerica أو Meso-America؛ بالإسبانية:Mesoamérica) هي منطقة لأراضي حضارات في الأمريكتين تمتد تقريبا من وسط المكسيك إلى كل من بليز، غواتيمالا، السلفادور، هندوراس، نيكاراغوا وكوستاريكا، وتشمل عددا من مجتمعات عصر قبل كولومبي ازدهرت قبل الاستعمار الأسباني للأمريكتين في القرنين 16 و 17.[1][2][3]

تتميز جماعات عصور ما قبل التاريخ التي في هذه المنطقة بالقرى الزراعية والعواصم الكبيرة للاحتفالات الدينية والسياسية.[4] تشمل هذه المنطقة الحضارية بعض الثقافات الأكثر تعقيدا وتطورا في الأمريكتين، مثل الأولمك، الزابوتيك، التيوتهاكان، المايا، الميكستيك (en)‏، التوتوناك (en)والأزتك وغيرها.[5]

تيكال هي واحدة من أكبر المواقع الأثرية والمراكز الحضرية لحضارة المايا قبل العصر الكولومبي. وتقع في المنطقة الأثرية لحوض بيتين (en)‏ في ما تعرف بالوقت الحالي بشمال غواتيمالا.
سان أندريس، السلفادور (en)‏ هو موقع من مواقع ما قبل الأسبانية، والذي بدأ استيطانها حوالي عام 900 ق.م وهي بلدة زراعية في وادي زابوتيتان في قطاع لا ليبرتاد (السلفادور) (en)‏.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Meso-America." Oxford English Reference Dictionary, 2nd ed. (rev.) 2002. (ISBN 0-19-860652-4) Oxford, UK: Oxford University Press; p. 906.
  2. ^ Glossary
  3. ^ (2000): Atlas del México Prehispánico. Revista Arqueología mexicana. Número especial 5. Julio de 2000. Raíces/ Instituto Nacional de Antropología e Historia. México.
  4. ^ http://www.uapress.arizona.edu/onlinebks/hohokam/Glossary.htm The University of Arizona
  5. ^ Forgotten Civilizations of Meso-America