انتقل إلى المحتوى

مركز الإمارات لتنمية الحياة الفطرية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مركز الإمارات لتنمية الحياة الفطرية بمدينة ميسور المغربية، يعتبر أكبر محمية عالمية للحفاظ على طائر الحبارى المهدد بالانقراض.

جاء إحداث هذا المركز سنة 1995 تفعيلا للمبادرة التي أطلقها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كمركز متخصص في إكثار طيور حبارى شمال إفريقيا والدراسات المتعلقة بها واستعادة الأنواع المهددة بالانقراض وتحقيق التنمية المستدامة·[1] يعد هذا المركز من أنجح البرامج العالمية للحفاظ على طائر الحبارى، ويمتد على مساحة تزيد عن 40 ألف كليومتر مربع شرق المغرب، ويستخدم أحدث الابتكارات العلمية لتربية وإكثار الحبارى وتهيئتها للتأقلم مع البيئة الخارجية وإطلاقها بعد ذلك إلى الحياة البرية، ومتابعة تحركاتها ودراسة سلوكها في بيئاتها الطبيعية. تضم محطة ميسور، منشآت للإكثار تحوي ثلاثة آلاف قفص وتتسع لأكثر من ألفي طائر وهي مجهزة لمرحلة ما قبل إطلاق الطيور في البرية كما تضم مكانا للحضانة والتفقيس.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ للأخبار, مركز الاتحاد (9 Apr 2007). "مركز الإمارات لتنمية الحياة الفطرية في المغرب أكبر محمية عالمية للحفاظ على طائر الحبارى". مركز الاتحاد للأخبار (بar-AR). Archived from the original on 2024-02-26. Retrieved 2024-02-26.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ HAITAMI، PDG : Mohammed. "الإمارات تقيم في المغرب أكبر محمية عالمية للحفاظ على طائر الحبارى". الصحراء المغربية. مؤرشف من الأصل في 2024-02-26. اطلع عليه بتاريخ 2024-02-26.