يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2010)

مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية (The Emirates Center for Strategic Studies and Research) في الامارات تأسس في 14 مارس/ آذار 1994 بموجب قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حفظه الله، حينما كان سموه يشغل منصب ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. و يَحتل مركز الإمارات مكانة متميزة في مجال الدِّراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية؛ نظرًا لما يتمتع به من استقلالية، وما يَحظى به من دعم؛ إضافةً إلى اعتماده منظورًا إستراتيجيًّا في معالجة القضايا التي يهتم بها، واستقطابه الكوادر البحثية من شتى أنحاء العالم[1]

نشأة المركز[عدل]

في سياق حرص القيادة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة على ترسيخ دعائم الدولة العصرية ذات المؤسسات المواكبة للتطورات العلمية والبحثية في العالم، تأسس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية في 14 مارس/ آذار عام 1994 بموجب قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ولي عهد أبوظبي ونائب للقائد الأعلى للقوات المسلحة آنذاك.

ووفقا لتوجيهات صاحب السمو الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، أصبح المركز مؤسسة مستقلة متخصصة في البحوث العلمية والدراسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ذات الأهمية بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج والعالم العربي بأسره.

وفي يونيو/حزيران من عام 2005، انتقل المركز إلى مقره الجديد، الذي روعي في تصميمه تلبية احتياجات المركز، وتعزيز دوره الرائد في المجالات الأكاديمية والبحوث. وقد اجتذب المركز منذ تأسيسه اهتمام المعنيين كونه مؤسسة أكاديمية ملتزمة ذات توجه تنموي، فكان لهذه المكانة المعرفية دورها في استضافته أعداد غفيرة من كبار الشخصيات التي تزور الدولة، من بينهم زعماء سياسيون ومفكرون ومسؤولون رفيعو المستوى وعلماء وباحثون.

أهداف المركز[عدل]

تتلخص مهمة المركز في الأهداف التالية:

  1. إجراء الدراسات والبحوث حول الموضوعات المتعلقة بالأمن القومي والرفاهة الاجتماعية والاقتصادية بدولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي على وجه التحديد، وغيرها من الموضوعات ذات الأهمية والصلة على الصعيد الدولي.
  2. تقديم برامج خاصة لخدمة المجتمع، من خلال الأنشطة العلمية وتنظيم الندوات والمحاضرات والمؤتمرات وورش العمل المتخصصة والحلقات الدراسية والمحاضرات الهادفة، والتي تبحث في الموضوعات المتصلة بعمل المركز واهتماماته البحثية. كما يسهم المركز بفعالية في تطوير المهارات الوظيفية للكوادر البحثية من مواطني الدولة من خلال البرامج التدريبية.
  3. تقديم الدعم لدوائر صنع القرار الحكومية من خلال إعداد التقارير بشأن أفضل البدائل السياسية ذات الصلة، وكذا توفير البحوث القيّمة لصناع القرار.

إصدارات المركز[عدل]

وصل عددُ إصدارات المركز منذ نشأته عام 1994 حتى عام 2015 إلى أكثر من 1000 إصدار، وتشمل هذه الاصدارات:"Emirates Lecture Series".[1]

  • الكتب العربية [2]
  • الكتب الإنجليزية
  • سلسلة محاضرات الإمارات
  • سلسلة محاضرات الإمارات
  • سلسلة أوراق الإمارات EO
  • دراسات عالمية
  • دراسات إستراتيجية

وصلات خارجية[عدل]

الهوامش[عدل]