مزيج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المزيج أو المخلوط هو مادة كيميائية متجانسة أو غير متجانسة ممتزجة بدون روابط كيميائية بين العناصر الكيميائية أو المركبات الكيميائية فيها والتي قد تكون موجودة بنسب مختلفة ، وبالتالي يحتفظ كل بخواصه وشكله، ويمكن فصل المخاليط بالطرق الكيميائية والفزيائية.[1][2][3]

لا يوجد تغييرات كيميائية في المزائج ، أى أن كل مادة موجودة في المزيج تحتفظ بخواصها الفردية وشكلها السابق قبل وضعها في المخلوط . ولكن الخواص الفيزيائية قد تتغير قليلا ، فمثلا تتغير درجة الانصهار للمخلوط عن درجات حرارة مكوناته الفردية .

المزيج المتجانس هي المزائج التي لها تركيب وخواص محددة ، أى أن أى كمية من المخلوط لها نفس التركيب والخواص . مثال لذلك المحاليل وبعض السبائك ( ولكن ليس كلها ).

المزيج اللا متجانس هي المزائج التي لا يكون لها تركيب محدد ، مثال الجرانيت . وتكون البيتزا مثال جيد للمزائج اللا متجانسة . ويقال على المزائج اللا متجانسة أن لها حالات عديدة ( ولا يجب الخلط بين ذلك وبين حالة المادة ), أى أنه يمكن فصل أجزاء من المزيج بالطرق الكيميائية.

.

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Everett، D. H. (23 July 1971). Manual of Symbols and Terminology for Physicochemical Quantities and Units. Appendix II Definitions, Terminology and Symbols in Colloid and Surface Chemistry. Part I (PDF) (Report). London: International Union of Pure and Applied Chemistry: Division of Physical Chemistry. اطلع عليه بتاريخ 28 October 2016. 
  2. ^ Alberts B.؛ وآخرون. (2002). Molecular Biology of the Cell, 4th Ed. Garland Science. ISBN 0-8153-4072-9. 
  3. ^ Petrucci R. H., Harwood W. S., Herring F. G. (2002). General Chemistry, 8th Ed. New York: Prentice-Hall. ISBN 0-13-014329-4. 


Science-symbol-2.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.