مستخدم:خنساء فراس/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المنشفة القماشية :هي قطعة من القطن الرقيق المنقوش أو نسيج الكتان الذي يصنع بكثرة في حضوض البحر المتوسط وخاصة الجهة الجنوبية من حوض البحر المتوسط ، يتم استخدامها من قبل الرجال أو النساء، ويتم لف الجسم بها في أحواض السباحة والحمامات العامة وأيضا الحمامات المنزلية وأثناء السباحة النهرية في بعض الأحيان. وفي القرن التاسع عشر كانت تستخدم في الحمامات العامة في سوريا بشكل كبير جدا، وفي الجزائر كان يتم ارتدائها فوق السراويل النسائية والرجالية، وبالمثل، في بعض أجزاء جنوب السعودية ،كان الرجال يرتدون الفوتا كمفرشة تحت الجلباب ، أو في حد ذاته أثناء الاسترخاء في المنزل

من أنواع المناشف القماشية[عدل]

  1. المناشف القطنية

تعتبر المنشفة المصنوعة من القطن هي الإختيار الأمثل لك ولأسرتك؛ لأن خصائص المناشف القطنية متميزة بشكل كبير عن باقي الأنواع المتوفرة في الأسواق؛ مما جعلها الأكثر استخداماً في أرقى الأماكن على مستوى العالم.

خصائص المناشف القطنية[عدل]

1.ناعمة ولطيفة على الجلد: المنشفة المصنوعة من القطن بنسبة 100% لا يوجد بها أي مواد بتروكيماوية ضارة للبشرة؛ مما يجعلها ناعمة ولطيفة عند ملامستها الجسم بالإضافة إلى عدم تسببها في أي مشاكل صحية مثل الطفح الجلدي أو غيرها، خاصة للأطفال وأصحاب البشرة الحساسة، وهذه واحدة من أهم خصائص المناشف القطنية التي تجعلها افضل مناشف للجسم.


2.القدرة العالية على امتصاص الماء : تتميز المناشف القطنية المصنوعة من القطن النقي بقدرتها الكبيرة على امتصاص الماء تاركة الجسم جاف تماماً، وهذا ما نريده بالضبط من أي منشفة. وتكتسب هذه الخاصية من وجود ألياف طويلة تمتص الماء بفاعلية كبيرة.


3.تجف بسرعة: لا يحب أحد منا الحصول على منشفة لا تجف بالسرعة الكافية بعد استخدامها، فبعض أنواع المناشف تستغرق وقت طويل قبل أن يمكنك استعمالها مرة أخرى، وهذا شئ مزعج خاصة إذا كنت تستخدمها على شاطئ البحر. لكن هذا لا يحدث في حالة استخدامك المناشف القطنية لأنها تصبح جافة تماماً بسرعة.


4.يمكن استخدامها لفترات طويلة: على الرغم من أن المناشف القطنية من أغلى الأنواع الموجودة في الأسواق ، فإنه لا يبقى لذلك أي أهمية حيث يمكنك استخدامها لفترة زمنية طويلة تصل إلى 10 سنوات؛ لأنها عالية التحمل وتزداد قدرتها على الإمتصاص مع تكرار الغسيل، مما يجعلها اقتصادية في السعر مقارنة بالأنواع الأخرى.



أفضل المناشف للجسم[عدل]

 تعتبر المناشف القطنية خاصة تلك المصنوعة من القطن الممشط – الذي يحتوي على الألياف  القطنية الطويلة فقط دون أي شوائب أو ألياف قصيرة هي افضل مناشف للجسم؛ لأنها تكون فائقة النعومة وعالية التحمل مع تكرار الإستخدام.

فإذا كنت تريد افضل مناشف استحمام أو للجسم بشكل عام تكون إضافة رائعة لبيتك، فلا بديل عن المناشف القطنية المصنوعة من الأنواع طويلة التيلة، مثل تلك الموجودة في القطن المصري الذي يعتبر الأعلى جودة بين جميع الأنواع دون أي منافس. لذلك تجد المناشف المصنوعة من هذا النوع موجودة في أرقى الأماكن مثل الفنادق الفخمة والمنتجعات الصحية.



 وهناك أيضا ما يسمى بمناشف  الكتان أو اللينون: وهو قماش مصنوع من نبات  ليفي وأصل النبات من الشرق الأوسط، وتنمو نبتة الكتان في المناطق المعتدلة، والمناطق شبه الاستوائية. فدولة بولندا مثلاً هي موطن لستة أنواع من نبتة الكتان، والتي تنمو بشكل طبيعي فيها، بينما يتم زراعة باقي الأصناف. وبعض أنواع نبات الكتان يزرع لأسباب تجارية، من أجل ألياف الكتان، وأكثر أنواع أهمية، هو في أمريكا الشمالية . يؤخذ من نبتة الكتان ورقه في صناعة الأقمشة. 

قماش الكتان في العالم القديم[عدل]

 إذ كان من أقدم أنواع الأقمشة المستخدمة في العالم القديم، فقد كان يزرع قبل 6000 سنة قبل الميلاد، وكان يستخدمه الفراعنة في صناعة منسوجاتهم، ظهر ذلك في رسومات ونقوش الفراعنة  التي تؤكد زراعته في مصر ، وفي فلسطين قبل 2000 سنة، استخدمت أقمشة الكتان في صناعة الجلباب الذي كان يرتديه الكهنة اليهود ، ويصنع من ألياف الكتان، وتتطلب صناعته جهداً كبيراً، ويخرج من ألياف أيضاً:

المئزر والمناديل، وبعض الأحذية الرياضية، والألبسة النسائية والرجالية المختلفة، والتي نراها في الأسواق.

بماذا تمتاز مناشف الكتان؟[عدل]

1.سريعة الامتصاص:فمثلا السوائل مثل العرق، ويعتبر قماش الكتان بارد في فصل الصيف ، لذلك يعتمد على ارتداء الألبسة التي تكون مصنوعة منه، ويكون من النوع السميك أو الرقيق، وهو أقوى من قماش القطن ، فهو متين وقوي وبارد، لذلك فهو يتحمل الغسيل المتكرر.

2.مضادةالبكتيريا

3.مقاومة الشحنات الكهربائية:إذ أنها لا تحدث تهيجاً للجلد.

4. لا تسبب الحساسية


5.تهيئة مناخ مثالي للبشرة  : إذ تقوم مادة اللجنين في ألياف الكتان بعمل ممتاز بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية .

عيوب مناشف الكتان[عدل]

1.قابلة للتعفن وذلك إذا تم تخزينه في أماكن عالية الرطوبة، ولا تدخل إليها الشمس بشكل جيد.

2.غالية الثمن لأن الكتان من الأقمشة المميزة، فهو مختلف عن باقي الأقمشة بالنسبة إلى ثمنه، إن نقل البضائع التي تحتوي على الكتان، تكون أغلى من غيرها.

3.سريعة التجعد رغم أنه قاس، إلا أنه سريع التجعد، ويظهر ذلك عند الغسيل، لذلك يلزم دائماً استخدام المكواة لتمسيده قبل استخدامه.

4.الخياطة قماش متين، لذلك يحتاج عندما تتم خياطته، أن تكون الخياطة جيدة ودقيقة، وخصوصاً إذا تطلب الأمر تفصيل قطعة ما للألبسة.

مناشف الحرير[عدل]

 قماش الحرير  من الأقمشة المميزة التي عرف عنها سهولة تشكيلها والتحكم فيها بسهولة لعمل الكثير من الموديلات، فتلك النوعية الجذابة من القماش تستخدم في العديد من المنوعات، حيث يصنع منها الملابس الجاهزة للنساء بمختلف الأعمار، كما تستخدم في صناعة المفروشات المختلفة مثل الستائر وتستخدم أيضًا في عمل فساتين السهرات، وتستخدم بشكل كبير في عمل أقمشة الحجاب، لذلك نحن نتحدث عن أهم أنواع القماش الموجودة بالأسواق.

مميزاتها[عدل]

1.ملمسها خفيف وناعم إذ هي المحببة والمفضلة لدى معظم الناس، ولقد عرفت قديمًا أنها من الأقمشة التي يرتديها الملوك، مما أزاد من قيمتها، كما تتواجد قممناشف الحرير في الأسواق بدرجات وألوان وأنواع مختلفة.

أكثر ألوان مناشف الحرير مبيعا

تتوافر مناشف الحرير بألوان متعددة ويمكننا أن نقول إنها متواجدة بكافة الألوان، ولكن لا يزال هناك بعض الدرجات المميزة التي يقبل عليها المشترين بشكل كبير وهي:

1.اللون الوردي:يعتبر ذلك اللون هو المميز والأرق وسط ألوان قماش الحرير، يتميز ذلك اللون الرائع بكلاسيكية ورقة في غاية الروعة، كما أنه يليق بمختلف ألوان البشرة، ولذلك يقبل المشترين على شرائه بمختلف درجاته.


2.اللون الأزرق الكاتم :بالرغم من كون ذلك اللون داكن، ولكنه يعطي جاذبية وسحر لكل ما يوضع عليه، ولذلك يستخدم كثيرا في صنع المناشف البيضاء والملونة وفي تصميم فساتين السهرات، كما يستخدم في بعض الديكورات الحديثة.


مناشف الأكريليك[عدل]

مناشف الأكريليك أو قماش الأكريليك هي ألياف اصطناعية مصنوعة من المنتجات البترولية ، هذه المواد التي طورتها في الأصل شركة دوبونت في عام 1950 تُستخدم حاليًا في الملابس والبطانيات والسجاد والخيوط والأثاث الخارجي والتنجيد، وأيضا النسيج الأكريلي متين ويحتاج إلى القليل من العناية"ولكنه يحتوي على بعض العيوب عند مقارنته بالألياف الطبيعية"

مميزات مناشف الأكريليك[عدل]

1.تقاوم تسرب النفط المواد الكيميائية


2.تقاوم هجمات العث وتدهور أشعة الشمس.


3.تحتوي على هالة تشبه تلك الموجودة في الصوف أو القطن وتزيل الرطوبة من الجلد بسرعة.


4. تمتص الصبغة بسهولة أثناء الإنتاج وتحافظ على لونها جيدًا حتى في ظروف تجعلها تختفي من مواد أخرى,كألياف صناعية


5.تقاوم التجاعيد


6.تحافظ على شكلها جيدًا ويسهل غسلها. بالمقارنة مع الألياف الطبيعية ، فإنه يتطلب القليل من الرعاية.

وبالتأكيد ليس هنالك أي نوع من المناشف يخلو من وجود العيوب فيه وبالرغم من كل الميزات التي ذكرناها لمناشف الأكريليك إلا أنها تحتوي على سلبيات أو لا تخلو من العيوب

من عيوب مناشف الأكريليك[عدل]

1.نادرا ما تكون دافئة

2.تفقد مناشف وقماش الأكريلك قوتها العازلة عندما تكون رطبة. في المناخات الدافئة ،


3.يمكن لهذه الأنسجة أن تجعل مرتديها يشعرون بالدفء ، وهو أمر لا يحدث مع الألياف الطبيعية ؛ على الرغم من ذلك ، من ناحية أخرى ، فإن قدرة امتصاص ألياف الاكريليك يمكن أن تقلل من هذه المشكلة. نظرًا لأنه منتج مشتق من البترول ، فإن هذا النسيج يذوب أثناء احتراقه وقد يتسبب في أضرار جسيمة للجلد إذا اشتعلت فيه النيران. تحترق هذه المواد بسرعة إذا ملامستها مكواة ساخنة ، أو رماد السجائر أو جهاز التدفئة ؛ بالإضافة إلى ذلك ، يصعب إطفاء الحريق عندما يحترق ألياف الأكريليك عن ألياف الألياف الطبيعية ، مثل الصوف.





إذ يستخدم الأكريليك غالبا في صناعة مناشف أو ما يسمى بسجادة لأرضيات الحمام

أفضل الشركات الأجنبية لإنتاج المناشف[عدل]

1.AKDEN TEKSTIL TIC. LTD.ST

شركة Akden Tekstil تصنع وتورد لحاف , الألحفة , وسائد , مناشف ,البياضات , المنسوجات المنزلية , منسوجات غرفة نوم المنسوجات الحمام, منسوجات وغيرها

2.AKTURKER TEKSTIL LTD. STI.

tekstiller, المنسوجات الفندقية, المنسوجات المنزلية, المنسوجات في المستشفيات, منتجات النسيج, الأقمشة, الأقمشة التنظيف الذاتي, أقمشة لامعة, وصمة عار طارد الأقمشة, المضادة– حبوب اللقاح الأقمشة, نانو الأقمشة, المنسوجات, النسيج الفندقي...وغيرها

3.BASAR ULUSLARARASI TIC. LTD. STI

شركة Başar تقوم بانتاج وتوريد منتجات غزل ونسيج المناشف، أرواب الحمام، رداء حمام، منتجات حمام، البيشتمال، المنتجات الترويجية، المنسوجات الفندق، مناشف الشاطئ، مناشف اليد.

4.AKAY TEKSTIL TURZ.INS.SAN VE TIC.LTD.STI

مناشف الحمام, بشكير, رداء حمام, مناشف المطبخ, المنسوجات الفنادقة, المنسوجات ساونا, أردية الحمام, منشفة, مناشف اطفال, بورنس اطفال, طقم بشكير, مناشف يد وغير ذلك.

    إذ أن أغلب الشركات المنتجة للبشاكير (المناشف)هي من دولة تركيا إذ تعد تركيا من أفضل وأول الدول التي قد أنتجت المناشف بجودة عالية إذ تقوم بتصدير كميات كبيرة من المناشف سنويا للدول العربية وغير العربية