مادة كيميائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من المواد الكيميائية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الماء والبخار صورتان مختلفتان لنفس المادة الكيميائية.

المادة الكيميائية عبارة عن مادة لها تركيب كيميائي محدد وثابت.[1][2][3] يمكن أن تكون المادة الكيميائية نقية (عناصر أو مركبات) أو مزيج، كما أنها يمكن أن تتواجد في أطوار المادة الثلاثة (غاز أو سائل أو صلب)، كما يمكنها أن تتحول بين هذه الأطوار باختلاف الضغط ودرجة الحرارة.

أي كمية من أي مادة كيميائية يكون لها كتلة، وتشغل حيزاً من الفراغ، ولها طاقة داخلية. يعد الماء النقي من الأمثلة الشائعة عن المواد الكيميائية، حيث أن لديه نفس الخواص ونسبة الهيدروجين إلى الأكسجين نفسها وذلك بغض النظر عن منشأ العينة إن كان طبيعياً من نهر جاري أو مصطنعاً في مختبر كيميائي. أمثلة أخرى تتضمن الماس والذهب والسكر وملح الطعام.

المادة الكيميائية النقية[عدل]

المادة الكيميائية النقية هي شكل من اشكال المادة التي لها تركيب كيميائي ثابت وخصائص مميزة . المواد الكيميائية يمكن ان تكون العناصر كيميائية, والمركبات الكيميائية, والايونات او السبائك. وغالبا ماتسمى المواد الكيميائية بالنقية وذلك لفصلهاعن الخلائط . والمثال الشائع للمادة الكيميائية هو الماء النقي , فانه له نفس الخصائص ونفس نسبة الهيدروجين إلى الاكسجين سواء كان معزولا عن النهر أو صنع في المختبر . المواد الكيميائية الاخرى التي توجد في شكل نقي هي الالماس (الكربون) والذهب وملح الجدول(كلوريد الصوديوم) والسكر المكرر(السكروز). ومع ذلك لامادة خالصة تماما ويتم تحديد النقاء الكيميائي وفقا للاستخدام المقصود من المادة الكيميائية .[4]

وتوجد المواد الكيميائية كمواد صلبة او سوائل او غازات او بلازما , ويمكن ان تتغير بين هذه المراحل من المادة مع تغييرات في درجة الحرارة او الضغط . ويمكن الجمع بين المواد الكيميائية ارى عن طريق التفاعلات الكيميائية .[4]

يمكن للمادة الكيميائية ان تكون عنصرا كيميائيا نقيا او مادة كيميائية نقية .ولكن هناك استثناءات لهذا التعريف , يمكن ايضا تعريف مادة نقية على انها شكل من اشكال المادة التي لها تكوين محدد وخصائص مميزة, موشر المواد الكيميائية الذي نشرته كاس يشمل ايضا عدة سبائك من تكوين غير موكد . يمكن العثور على تعاريف اوسع للمواد الكيمياىية على سبيل المثال مصطلح مادة كيميائية يعني اي مادة عضوية او غير عضوية له جزيئية معينة, اي مزيج من هذه المواد التي تحدث كليا او جزئيا نتيجة تفاعل كيميائي او يحدث في الطبيعة . في الجيولوجيا تسمى المواد المركبة المعادن ,في حين ان الخلطات والمجاميع للمعادن تسمى الصخور. ومع ذلك فان العديد من المعادن تذوب في محاليل صلبة , بحيث تكون الصخرة تتكون من مادة واحدة على الرغيم من كونها خليط .[5]

المواد الكيميائية يمكن ان تشمل كلا من المواد الخالصة والمخلوطة مع مكونات محددة , وتظهر البوليمرات كخليط من الجزئيات المتعددة ويمكن اعتبار كل منها مادة كيميائية منفصلة.[6]

طالع أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Appendix IV: Chemical Substance Index Names[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 17 يناير 2012 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "What is the TSCA Chemical Substance Inventory?". US Environmental Protection Agency. مؤرشف من الأصل في 18 مايو 2013. اطلع عليه بتاريخ 19 أكتوبر 2009. 
  3. ^ Joachim Schummer. "Coping with the Growth of Chemical Knowledge: Challenges for Chemistry Documentation, Education, and Working Chemists". Rz.uni-karlsruhe.de. مؤرشف من الأصل في 17 سبتمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 06 يونيو 2013. 
  4. أ ب Thermodynamic properties of individual substances. Vol. 2 Elements C, Si, Ge, Sn, Pb, and their compounds Pt. 1 Methods and computation (الطبعة 4. ed). New York [u.a.]: Hemisphere Publ. 1991. ISBN 0891165339. OCLC 256459328. 
  5. ^ EPA,OCSPP,OPPT، US. "Reviewing New Chemicals under the Toxic Substances Control Act (TSCA) | US EPA". US EPA (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 18 مايو 2013. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2017. 
  6. ^ "Coping with the Growth of Chemical Knowledge: Challenges for Chemistry Documentation, Education, and Working Chemists". 2013-09-17. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2017. 
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.