مستخدم:فريد المغربي/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

  قلب ملاك [1][عدل]

"قلب ملاك" (بالإنجليزية Angel Heart )  فيلم أمريكي من نوعية أفلام الرعب السيكولوجية النفسية، و يدخل أيضا ضمن تصنيف "الفيلم الأسود". أنتج ونزل للقاعات السينمائية الأمريكية سنة 1987. تم اقتباسه من رواية "فيليغ أنجل" (1978) للكاتب وليام هجوغتسبرغ . كتب له السيناريو وأخرجه المخرج الإنجليزي آلان باركرالإنجليزية Alan Parker ) ، وقام ببطولته كل من ميكي رورك، روبيرت دينيرو، ليزا بونيت وشارلوت رامبليغ.

لمحة عن الفيلم[عدل]

ميكي رورك
ميكي رورك

في نيويورك سيتم استخدام وتكليف المحقق الخاص رالي رامبلين ميكي روركالإنجليزية Mickey Rourke ) من طرف شخص اسمه جوني فافوريت ليقوم بتحقيق سيصل به لنيو أورلينز (بالإنجليزية New Orleans) ، حيث سيجد نفسه وقد تورط في سلسلة من جرائم القتل العنيفة.

بعد نشره لروايته "فيليغ أنجل" شرع هوجتسبرغ في تحويلها لسيناريو سينمائي، لكن أيا من الاستوديوهات السينمائية الهوليودية لم تتحمس  لإنتاج فيلم انطلاقا من السيناريو الذي كتبه. لكن المشروع سيظهر للوجود مجددا سنة 1985 حينما سيلفت المنتج إيليوت كاستنر  نظر المخرج ألان باركر للرواية ، وهكذا سيبدأ هذا الأخير في الاشتغال على سيناريو جديد إنطلاقا منها، مُدخلا عليها عدة تعديلات. ليلتقي باركر بعد ذلك  بماريو كاسار وأندرو ج. فاجنا اللذان سيوافقان على تمويل مشروع هذا الفيلم  بمبلغ قدره 18 مليون دولار[2] [3]من خلال أستوديو السينمائي السينما المستقلة الذي يمتلكانه والمسمى ب "كارولكو بيكتشر" والذي ينتجان من خلاله أفلاما مستقلة. وقد تم تصوير الفيلم في كل من نيويورك ونيو أورليونز، وذلك مابين مارس من سنة 1986 حتى يونيو من نفس السنة.

قبل أن يخرج للصالات السينمائية ببضع أسابيع واجه فيلم "أنجل هارت" مشاكل رقابية من طرف Motion Picture Association of America "جمعية الفيلم الأمريكي" ، بسبب مشهد جنسي. ليضطر باركر لحذف عشر ثوان من هذا المشهد كي يُفلت الفيلم من تصنيفه بالفئة "إكس" ويصنف بالتالي ضمن الفئة "آر". لتصدر نسخة فيديو بعد ذلك كاملة للاستعمال المنزلي والخاص.

نال هذا الفيلم تقييما نقديا متفاوتا بين مُقدِّر له فنيا  ومن اعتبره أقل قيمة.

لم يكن أداء هذا الفيلم في  شباك التذاكر (البوكس أوفيس) الأمريكي كبيرا، إذ لم يحصد خلال نزوله للقاعات سوى 17,2 مليون دولار أمريكي.

الإنتاج وتطوير المشروع[عدل]

المخرج ألان باركر
المخرج ألان باركر
"قوة الجذب الأساسية لهذا الفيلم كانت في انصهار نوعين سينمائيين هما نوع الفيلم البوليسي ونوع أفلام مافوق الواقع"

*ألان باركر (مخرج الفيلم)[4][5]


بعد نشر روايته "فلينغ انجل" سنة 1978 شرع ويليام هجورستبرغ في الاشتغال على اقتباس سينمائي  لها. 

وقام صديقه مصمم الإنتاج ريتشارد سيلبر بتقديم  مخطوط الكتاب للمنتج روبيرت إيفانس، وتم شراء امتلاك حقوق مشروع الفيلم المزمع اقتباسه من الرواية من طرف شركة باراماونت بيكتشرز مع روبيرت إيفنس كمنتج وجون فرانك هايمر ( John Frankenheimer) كمخرج، والذي تم التعاقد معه لينقل السيناريو الذي كتبه هجورتسبرغ صاحب الرواية نفسه. ثم تم تغيير فرانك هايمر بعد ذلك بديك ريشارد (Dick Richards) وتم اختيار داستن هوفمان (Dustin Lee Hoffman) ليقوم بالدور الرئيسي في الفيلم. وبعد انتهاء فترة صلاحية اختيار بارامونت قام صاحب الرواية بمناقشة المشروع مع روبرت ريدفورد وكتب مسودتين للسيناريو مقتبستين من الرواية ، ليقتنع بعد ذلك أن ليس هنالك أي ستوديو أو شركة تريد تحويل السيناريو الذي كتبه عن روايته لفيلم سينمائي.

في سنة 1985 إلتقى المنتج إيليوت كستنر بالمخرج ألان باركر في بينوود ستوديوز  ليناقشا إمكانية تحويل الرواية لفيلم سينمائي ، وهكذا وافق باركر الذي كان قد قرأ الرواية حين صدورها للشروع في كتابة سيناريو مقتبس عنها. ليلتقي بصاحب الرواية في لندن قبل أن ينتقل إلى نويويورك حيث كتب أغلبية  السيناريو[6]. وبعد  الانتهاء من كتابة المسودة الأولى من السيناريو  في سبتمبر من سنة 1985 ذهب لروما  بإيطاليا حيث التقى بالمنتجين ماريو كسار وأندرو ج. فاجنا ليعرض عليهما السيناريو ، وهكذا قبلا بإنتاج العمل من خلال استديو السينما المستقلة الذي يملكانه "كارولكو بيكتشرز"[7]، لينال باركر حق التحكم الإبداعي  في العمل[8].

انطلق الاشتغال على فترة ماقبل الإنتاج لهذا العمل السينمائي  في يناير 1986 في نيويورك، حيث اختار باركر فريقه التقني والفني، والذي كان متكونا من مجموعة متعاونيه الفنيين والتقنيين القدامى، والذين كان من بينهم كل من المنتج ألان مارشال، مدير التصوير مايكل سيريزين، الكاميرامان مايكل روبيرتس، مدير الديكور براين بوريس، ورئيس التحرير جري هامبلين.

الكتابة[عدل]

أضاف ألان باركر عدة تغييرات على الرواية. وقد عنون السيناريو الذي كتبه ب"قلب ملاك" (Angel Heart) كي يبعد اقتباسه السينمائي عن المادة الأصل التي هي الرواية[9]. وفيما أحداث الرواية تدور كلها في مدينة نيويورك، قام باركر بالمقابل بنقل الجزء الثاني من السيناريو لنيو أورليونز بناء على التلميحات المستمرة في الرواية إلى السحر والشعوذة. وقد ناقش تغيير المكان مع مؤلف الرواية الذي وافقه عليها، مؤكدا له أنه أيضا كان قد فكر في نيو أورلينز كفضاء لروايته[10].

تدور أحداث الفيلم سنة 1955  فيما نجدها في الرواية تدور سنة 1959.  ويشرح المخرج هذا التغيير معللا : " الرواية أحداثها تدور سنة 1959 ونقلتُها لسنة 1955 لسبب بسيط لكن أناني من ناحيتي، إذ أن سنة 1959 كانت طريقا قريبا مؤديا لسنوات الستينيات بمواقفها وبيئتها الطامحة للتغيير، فيما بالنسبة لي سنة 1955 كانت مازالت تنتمي لسنوات الأربعينات – ونظرا لظروف الحرب العالمية الثانية فقد كان هنالك مايشبه زر إيقاف للتاريخ وأحداثه في سنوات الثلاثينات – ولهذا فقد مكَّنني نقل الأحداث لهذه السنة  من إعطاء  رؤية أقدم داخل الفيلم"[11].

تغييرات أخرى في السيناريو مقابل ماهو في الرواية  شملت الوصف والحوار. إذ حاول باركر أن يجعل من هاري أنجل  شخصية تنال التعاطف. وقد جعل يوم مولده هو يوم 14 فبرير (يوم عيد الحب) وهو نفس يوم مولد باركر نفسه. وفسر ذلك بكونه لايعود لسبب معين سوى كون عيد الحب (Valentine's Day) يسهل تذكره ضمن نص عبارة عن متاهة، والمرجعية للقلب تبدو أنه سيكون لديها بعض الصدى"[12]...

الكاستينغ (اختيار الممثلين)[عدل]

روبرت دي نيرو
روبرت دي نيرو

في البداية كان ألان باركر يريد أن يلعب روبيرت دينيرو دور هاري إنجل، لكن هذا الأخير أبدى اهتمامه للظهور في شخصية لويس سيفر. ولم يُعط دينيرو موافقته النهائية للعب هذا الدور سوى بعد نقاشات مع ألان باركر. وقد صرح المخرج ألان باركر بهذا الخصوص قائلا : "كنت أتودد للنجم روبيرت دينيرو لبضعة أشهر ليلعب دور سيفر في "قلب ملاك" (Angel Heart) ، وقد التقينا عدة مرات  واستمر في قصفِي بأسئلة تفحص كل نقطة وفاصلة في نصي. أريته الأماكن التي وجدناها، وقرأت النص جالسًا  على أرضية كنيسة هارلم الرطبة المهجورة ، وأخيراً قال : نعم. "[13]

جاك نيكلسون (Jak Nickolson) وميكي رورك كانا أيضا ضمن المرشحين للدور الرئيسي في الفيلم. وقد إلتقى باركر جاك نيكولسن في لوس أنجلوس للنقاش معه حول المشروع، لكن نيكلسون تخلى في الأخير عن الدور ليعود لميكي رورك.

وقد اعترف المخرج ألان باركر أن تشخيص روبيرت دينيرو لشخصية لويس سيفر كان واقعيا ومرعبا إلى درجة جعلته يدع له كامل الحرية في الأداء، مؤكدا أنه لم يُدِره أو يوجِّهه نهائيا أثناء تصوير الفيلم[14].

مراجع[عدل]

  1. ^ "Angel Heart". Wikipedia (بالإنجليزية). 8 Feb 2021.
  2. ^ Service, Entertainment News. "'ANGEL HEART' VIDEO TO BE UNCUT". Sun-Sentinel.com (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2021-02-08.
  3. ^ Facebook; Twitter; options, Show more sharing; Facebook; Twitter; LinkedIn; Email; URLCopied!, Copy Link; Print (23 Feb 1987). "'ANGEL HEART': THE WAIT CONTINUES . . ". Los Angeles Times (بالإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2021-02-08. {{استشهاد ويب}}: |last= باسم عام (help)
  4. ^ B (2010). Compression for Great Video and Audio. Elsevier. ص. 395–421. ISBN:978-0-240-81213-7.
  5. ^ B (2010). Compression for Great Video and Audio. Elsevier. ص. 395–421. ISBN:978-0-240-81213-7.
  6. ^ coopa.net. "Angel Heart". Alan Parker - Director, Writer, Producer - Official Website. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-08.
  7. ^ coopa.net. "Angel Heart". Alan Parker - Director, Writer, Producer - Official Website. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-08.
  8. ^ Harmetz, Aljean; Times, Special To the New York (14 Feb 1987). "X RATING FOR 'ANGEL HEART' IS UPHELD (Published 1987)". The New York Times (بالإنجليزية الأمريكية). ISSN:0362-4331. Retrieved 2021-02-08.
  9. ^ coopa.net. "Angel Heart". Alan Parker - Director, Writer, Producer - Official Website. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-08.
  10. ^ coopa.net. "Angel Heart". Alan Parker - Director, Writer, Producer - Official Website. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-08.
  11. ^ coopa.net. "Angel Heart". Alan Parker - Director, Writer, Producer - Official Website. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-08.
  12. ^ coopa.net. "Angel Heart". Alan Parker - Director, Writer, Producer - Official Website. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-08.
  13. ^ coopa.net. "Angel Heart". Alan Parker - Director, Writer, Producer - Official Website. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-08.
  14. ^ "Angel Heart (film)". Wikipédia (بالفرنسية). 27 Jan 2021.