مستخدم:محمد هذال الأكلبي/الموجات متوافقة الطور والعامودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
رسم بياني يوضح تشكيل الطور[(φ (t] وهي دالة غير خطية تتزايد من 0 إلى π / 2 خلال الفترة (t) ما بين 0 و 16 . ويعرف المكونان المؤلفان من تشكيل السعة باسم مكون متوافق الطور (I ، الخط الرفيع الأزرق، دالة تناقصية) ومكون تربيعي أو عامودي (Q ،الخط الرفيع الأحمر،دالة تزيادية).

في الهندسة الكهربائية ، يمكن تفكيك أو توليف الدالة الجيبية (جا) [sin x] ذات تشكيل زاوي (angle modulation) من دالتين جيبية مشكّلة بالسعة (amplitude-modulated) التي يتم تعويضها في الطور بربع دورة (π / 2 راديان). جميع الدوال الثلاث لها نفس التردد. تعرف الدوال الجيبية المشكلة بالسعة بالموجات العامودية متوافقة الطور. في بعض السياقات يكون من الملائم أكثر الإشارة إلى تشكيل السعة (القاعدي) فقط بهذه الشروط.

عندما يتم تطبيق جهد جيبي إما على مكثف بسيط أو ملف كهربائي ، فإن التيار الناتج الذي يتدفق يتعامد "عامودي" مع الجهد.

دوائر التيار المتردد (AC)[عدل]

مصطلح التيار المتناوب يطلق على الجهد الكهربائي المتغير مع الوقت الذي هو عبارة عن دالة (موجة) جيبية مع تردد f.   عندما يتم تطبيق هذا الجهد على دائرة كهربائية أو جهاز كهربائي ، فإنه يتسبب في تيار كهربائي الذي هو أيضا موجة جيبية. بشكل عام ، هناك فرق طور ثابت ، φ ، بين هذه الموجتين الجيبيتين . في العادة يخصص الجهد الكهربائي ليكون له طور صفر ، وهذا يعني اختيارالجهد كمرجع زمني مناسب. وبالتالي ، يعزى فرق الطور إلى دالة التيار الكهربائي ، مثل sin(2πft + φ), التي تكون مكوناتها المتعامدة هي sin(2πft) cos(φ) sin(2πft + π/2) sin(φ), . عندما توضع φ التي في مكون متوافق الطور مساوية للصفر ، يقال أن موجات الجهد والتيار تكون متعامدة (quadrature) ، مما يعني أنها متعامدة مع بعضها البعض. في هذه الحالة ، لا يتم استهلاك الطاقة الكهربائية. وبدلا من ذلك يتم تخزينها مؤقتا من قبل الجهازوترجعها مرة أخرى مرة واحدة كل 1f   ثواني. لاحظ أن المصطلح تعامد يعني فقط أن اثنين من الموجات الجيبية متعامدة ، وليس لأنهما مكونان لموجات جيبية أخرى.

نموذج الإشارة ذات النطاق الضيق[عدل]

في تطبيقات تشكيل الزاوية ، مع تردد الموجة الحاملة f, φ هي أيضاً دالة متغير الزمن ، :


وصلات خارجية[عدل]


[[تصنيف:هندسة لاسلكية]] [[تصنيف:معالجة الإشارة]] [[تصنيف:صفحات بترجمات غير مراجعة]]