انتقل إلى المحتوى

مستخدم:مصطفى علوي شريف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

محمد اكعبون (بالفرنسية : MOHAMMED AKAABOUNE ) والذي اشتهر بين رجال المقاومة المغربية بلقب الحاج الزعيم وذلك راجع للشجاعة التي عرف بيها في كل الحروب التي خاضها وكيف كان يشجع من معه من اجل الدفاع عن وطنه و ثوابت أمته ؛ (ولد في دوار تامضيت بتاونات ، المغرب 1928- توفي في تاونات فبراير 2018)، مقاوم و عسكري مغربي من شمال المغرب ، عضو في جيش التحرير المغربي ، عرف ببطولاته ضد الاستعمار الفرنسي و إستهدافه التكنات العسكرية بإعتماده الحرب الخاطفة أو حرب البرق التي تستخدم عنصر المفاجأة والهجوم بسرعة لمنع العدو من الصمود دفاعي.

وتعتبر معركة منطقة أحرور من أبرز الحروب التي ساهم فيها بكل بسالة و وطنية في تحقيق إنتصارات مهمة على الإحتلال الفرنسي و تكبيديه خسائر فادحة في الأرواح و إستحواذه على آليات و أسلحة ، شكلت منعطفا مهما في قلب موازين القوى و تحفيز مناطق أخرى داخل المغرب على رفع السلاح و مواجهة المستعمر الفرنسي.

ترعرع الحاج الزعيم داخل أسرة مغربية محافظة بجبال قرى مدينة تاونات الوعرة ، فهو إبن الإمام اكعبون عبد السلام بن علي الشريف (أولاد موحى و حمد ), الفقيه الذي عرف بين الناس بخلقه و صلاح سيرته وكان حافظا لكتاب الله و متمكنا من سنة نبيه .

كل هذا جعل من شخصية الحاج الزعيم قوية و منفردة لها تأثير أخاذ في مريديه و قد أعجب به كل من عاصره.

في سنة 1956 دخل المقاوم محمد اكعبون صفوف القوات المسلحة الملكية مباشرة بعد إستقلال المغرب ثم تقاعد سنة 1975 . لم يدفعه تقاعده الاخير الى اخذ قسط من الراحة بل كان حافزا قويا دفعه الى الانضمام الى القوات المساعدة لمدة 4 سنوات و طيلة هذه الفترة كان مخلصا و عاشقا لوطنه المغرب .